نصائح شم النسيم.. كُل البيض والبصل والخس والأسماك والرنجة وابعد عن الفسيخ.. الشاى الأخضر وعصير الليمون والخروب مشروبك المفضل.. الأطباء يحذرون: بكتيريا الفسيخ تسبب الفشل التنفسى.. ولو شعرت بأعراض لا تستهين بها

الأربعاء، 04 أبريل 2018 06:00 ص
نصائح شم النسيم.. كُل البيض والبصل والخس والأسماك والرنجة وابعد عن الفسيخ.. الشاى الأخضر وعصير الليمون والخروب مشروبك المفضل.. الأطباء يحذرون: بكتيريا الفسيخ تسبب الفشل التنفسى.. ولو شعرت بأعراض لا تستهين بها فى شم النسيم الرنجة هى الأفضل بدلا من الفسيخ تجنبًا لأخطاره
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شم النسيم على الأبواب، والمصريون يعشقون الفسيخ والرنجة والملوحة، باعتبارها من العادات المصرية القديمة التى كان يحرص المصريين القدماء على تناولها فى أعياد الربيع، حيث اعتاد المصريون الخروج إلى المتنزهات وتناول الفسيخ والرنجة والملوحة، مع البيض الملون والملانة، ورغم أن المصريون يعشقون هذه الأسماك المملحة، إلا أن الأطباء يحذرون منها، وخصوصا الفسيخ، لما يمثله من مخاطر على صحتك.. ويقدمون بعض النصائح الهامة لقضاء يوم شم النسيم بدون متاعب صحية..

 

 الرنجة امنة عن الفسيخ فاحرص على تناولها بدلا منه

الرنجة امنة عن الفسيخ فاحرص على تناولها بدلا منه

 

الفسيخ عادة فرعونية قديمة والمصريين يحرصون عليها

قال الدكتور عمر هيكل استاذ الكبد والجهاز الهضمى، عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد، أنه من العادات المتعارف عليها فى شم النسيم هو تناول الملانة، والفسيخ، والرنجة، من أيام الفراعنة ومازال المصريين يحرصون عليها حتى الآن.

 

احذرى تناول الفسيخ

 

احذرى تناول الفسيخ

 

مرضى الضغط والكبد والقلب والكلى ممنوع تناول الاسماك المملحة

وحذر المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو قصور الدورة التاجية فى القلب، أو هبوط عضلة القلب، وكذلك مرضى قصور وظائف الكلى، وتليف الكبد، لأن الفسيخ وبالأخص أنه يتم صنعه بغمر الأسماك فى الملح لمدة قد تصل إلى شهر، مما يجعل نسبة الملح عالية جدا، ويمثل ذلك خطورة عالية لهؤلاء المرضى، وقد لاحظنا زيادة تدهور حالات ضغط الدم، وهبوط عضلة القلب، والتليف الكبدى الذين يتناولون الرنجة أو الفسيخ بعد شم النسيم.

 

 

لونى البيض بالوان طبيعية

 

لونى البيض بالوان طبيعية

 

 اكثروا من الخضراوات والملانة والبيض ..

وينصح هؤلاء المرضى بالإكثار من الخضروات الطازجة بجميع أنواعها مثل الخس والبنجر ،والجزر والجرجير ،والفلفل بألوانه ،ويمكن تناول البيض المسلوق لأن له قيمة غذائية مرتفعة، وغنى بالأحماض الأمينية الأساسية التى يحتاجها الجسم.

احرص  على نقع الرنجة فى الليمون
احرص على نقع الرنجة فى الليمون

 

انقع الرنجة فى الزيت والليمون قبل تناولها..

وأوصى المرضى الذين يعانون من زيادة شديدة بدهون الدم أو الكولسترول، الاكتفاء ببياض البيض وتجنب صفار البيض، ويمكن فى الحالات البسيطة المتكافئة، وإذا كان لابد من تناول فيمكن تناول القليل من الرنجة التى يتم نقعها لفترة فى الزيت والليمون، وذلك لتقليل نسبة الملح بها، ولكن يتم منع الفسيخ نهائيا من جميع الأعمار، وحتى الاشخاص العاديين، ويمكن الاستعاضة عنه باللجوء للأسماك الطازجة المشوية التى تم تسويتها بالزيت وبالليمون.

 

تأكد من مصدر الفسيخ قبل الشراء..

من جانبها قالت الدكتورة حنان عز العرب استاذ الصحة العامة، والتغذية العلاجية بطب عين شمس، أنه لابد من معرفة مصدر الفسيخ والرنجة والسردين قبل شرائه، موضحة أنه إذا كان هناك مشاكل فى التجهيز أو الاعداد يتعرض الشخص للتسمم الغذائى، حيث أن مشكلة الميكروب الذى يتسبب التسمم الغذائى يكون فى صورة متحوصلة مما يكون قادرا على مقاومة الحرارة، أو الاملاح، وهو بكتيريا "البوتوليزم "، والتى لا يمكن القضاء عليها إذا تم تعرضها للحرارة، أو استخدام الليمون أو الخل، وبالتالى يجب تحرى الدقة فى اختيار المصادر الآمنة، وعدم شرائها من أماكن مجهولة المصدر، أو غير آمنة.

 

الفسيخ خطر على صحتك
الفسيخ خطر على صحتك

 

وأضافت أن أعراضه خطيرة وتؤدى للشلل لأنها تصيب الأعصاب بالشلل، والوفاة السريعة، موضحة أنه اذا كان المصدر آمن من الاسماك المملحة فهى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح، والتى تمثل عبئا كبيرا على الكلى، ولذلك لابد من أخذ الاحتياطات اللازمة لتخلص الكلى من الأملاح الزائدة، وذلك بشرب كمية كافية من الماء، تتجاوز الـ 2 إلى 3 لتر، إذا كان الجو معتدلا، كما يجب الاكثار من تناول الموالح، مثل الليمون، والبرتقال، لما تحتويه من فيتامين C والبوتاسيوم لأنه يساعد الكلى فى التخلص من نسبة الصوديوم العالية بالجسم.

 

الملانه مفيدة فى شم النسيم

 

الملانه مفيدة فى شم النسيم

 

وأكدت أن هناك مصادر أخرى للبوتاسيوم والموجودة فى الفلفل الأخضر، والخس، لذلك يجب الحرص على تناولهما، وعدم الاكثار من تناول الاسماك المملحة، والاستعاضة بتناول البقوليات مثل الترمس والحمص أو الملانة لما يحتوية من نسبة عالية من البروتين والألياف، والتى تعمل على توازن العناصر الغذائية فى الجسم.

 

اعرفى شروط التنزة فى الهواء الطلق..

وقالت الدكتورة حنان عز العرب، أن بعض الأشخاص يخرجون للمتنزهات، لذلك يجب تجنب الاجهاد الحرارى عند التعرض للشمس، فإذا كان التعرض للشمس وقت الظهيرة من الساعة" 12 إلى 3 "، لا نكتفى بالماء فقط، ولكن يجب تناول المشروبات التى تحتوى على الأملاح مثل كوب من عصير الليمون الطبيعى، أو المشروبات الغازية عديمة اللون لتعويض الإنسان عما فقده من السوائل من خلال العرق، بحيث يحتوى الماء على بعض الأملاح مع الحرص على عدم التعرض للشمس المباشرة باستخدام أغطية الرأس، وخاصة لكبار السن والأطفال، موضحة أن مرضى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وأمراض الكلى، والكبد، الممنوعين من تناول الأطعمة المملحة يمكنهم استبدالها بالأسماك غير المملحة مثل الاسماك المشوية أو التونة حتى نتجنب المضاعفات الشديدة لهؤلاء المرضى.

 

لمرضى الربو الشعبى احرص على البخاخات خارج المنزل

وتنصح مرضى الربو الشعبى بضرورة حمل البخاخات وأدوية موسعات الشعب عند الخروج فى الأماكن المفتوحة، لتعرضهم لحبوب اللقاح الدقيقة، والتى تعرضهم لازمات ربوية.

 

الحرص على تناول البصل الاخضر

الحرص على تناول البصل الاخضر

 

احذرى الفسيخ المملح فى الصفائح المعدنية..

وحذرت الدكتورة سامية عبد الوهاب استاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، من الفسيخ المملح الذى تم تحضيره بطريقة غير صحية فى الصفائح المعدنية، لأن هناك ميكروب قاتل يصيب هذه الأسماك، حيث ينمو فى جو خالى من الهواء، ويقوم بإفراز بكتيريا قاتلة تسمى" البوتيوليزم"، لذلك كان يتم من قبل تمليح الأسماك فى براميل خشبية، حيث يدخل الهواء إليها.

 

احرص على الترمس والحلبة والخس والبصل على السفرة

وأوضحت أنه عند الشعور بأى أعراض مثل ضيق التنفس، والتهاب وآلام العضلات، يلجا إلى المستشفى المتخصص لإعطاء مضاد للبكتيريا، موضحة أن المرضى الذين يعانون من الضغط يجب منعهم من تناول الأسماك، ويمكن تناول الحلبة، والترمس، والخضروات، مثل البصل، والخس. وأضافت أنه يمكن تناول المشروبات مثل الليمون والاعتماد على المياه والفواكه.

 

عصير الليمون افضل مشروب فى شم النسيم
عصير الليمون افضل مشروب فى شم النسيم

 

التمر هندى والخروب مشروبات مفيدة فى شم النسيم.

وأكدت أن مشروب التمر هندى والخروب من المشروبات لها فوائد كثيرة التى تمنع العطش، وتعطى الجسم مكونات طبيعية ملينة، كما يمكن تناول عصير البرتقال، وعصير الجوافة المحتوية على فيتامين سى، ويفضل المشروبات الطازجة، والعرقسوس يؤخذ بحذر لأنه يعمل على ارتفاع ضغط الدم.

 

الفسيخ قد يسبب التسمم ويؤدى لفشل تنفسى..

وقالت الدكتورة شيرين غالب أستاذ الطب الشرعى والسموم بجامعة القاهرة، إن الحيوانات ترفض تناول الفسيخ تماما، ويعتبر من الأسماك الغير صالحة، والناس تتناوله نتيجة عادة فرعونية قديمة، والناس تتوارثها ويعتبر سمك فاسد، وعند سوء تمليحه يتعرض لبكتيريا تسبب الفشل التنفسى، وتسبب الوفاة، والمصل الخاص بها متوافر، ولكن غير موجود فى القرى، وحتى يصل المريض لمكان المصل أو المضاد يتوفى فورا عند وصوله إلى مركز سموم، وهو يتعرض لمضاعفات فورا أو خلال 3 أيام، حيث فترة الحضانة الخاصة بالبكتيريا.

 

 

الشاى الاخضر مشروبك المفضل فى شم النسيم
الشاى الاخضر مشروبك المفضل فى شم النسيم

 

التسمم بالفسيخ لا يسبب اسهال للمريض..

وأوضحت أنه لا يسبب إسهال، وبالتالى لا يكون هناك مؤشر لظهوره، ويصل المريض متأخرا، وفى الدول العربية غير موجود لأنه مضاد لبكتيريا الفسيخ، وهم لا يتناولونه نهائيا..

 

وتقدم بعض البدائل التى يمكن تناولها يوم شم النسيم:

أولا: الرنجة ويجب شويها على النار ووضع كمية كافية من الليمون عليها.

ثانيا: الأسماك.

ثالثا: تناول الخضروات بكثرة، والشاى الأخضر وعصير الليمون، حيث يخلصان الجسم من السموم.

رابعا: تناول الملانة، والبيض، ويجب تجنب الملونات الصناعية، والتى توضع على البيض واستبدالها بالبنجر، والكركدية، والكركم، وقشر البصل وكلها من عند العطار وتجنب استعمال الملونات الصناعية لخطورتها على الاطفال وتسبب التسمم.

وقال يتم منع الأطفال وكبار السن ومرضى الضغط والكلى والكبد من تناول الفسيخ واستبداله بالأسماك، موضحة أنه قد تسبب حساسية لكثير من الناس، وارتفاع فى ضغط الدم، وخاصة الملوحة.

 

 

الحرص على تناول البصل الاخضر
الحرص على تناول البصل الاخضر

 

تعرف على أعراض حدوث تسمم الفسيخ ..

وتستعرض أهم الاعراض التى قد تصيب الشخص الذى تناول الفسيخ الفاسد وأهمها: زغللة فى العين، مع جفاف شديد فى الحلق، وصعوبة فى الكلام والبلع، وتنميل فى الوجه والجسم، فهذا يعنى أنه بداية التسمم، وعليه اللجوء إلى أى مركز سموم قبل أن يصيب عضلات التنفس، ويحدث له فشل تنفسى، حيث يدخل المريض العناية المركزة على الفور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

ههههههههه هههههههههه

هو عيد الربيع بدون رائحة الفسيخ المعفنة و التسمم الغذائى يبقا شم نسيم

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

?

كيلو الفسيخ أغلى من كيلو اللحمه ليه بتحسسونا بالوضاعة كده هههه ، مشكلتي بس في اللذين يضعون المشابك على أنوفهم طوال النهار :) ، بالنسبه للرنجه يفضل تحميرها بدون زيت ثم تفصيص اللحم في طبق ونضع الطحينه الخام عليها مع الزيت والخل والليمون وبعض الشطه والملح والكمون وتقطيع فلفل حامي مع التقليب بالشوكه تبقى أحلى رنجه ، وبالهنا والشفا ، وكل سنه والجميع بخير.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة