لصحة طفلك.. احرصى على اللحوم والسمك والخضروات والفواكه

الأربعاء، 25 أبريل 2018 05:30 ص
لصحة طفلك.. احرصى على اللحوم والسمك والخضروات والفواكه الفواكه المجففة يمكن وضعها على الأرز باللبن
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة سناء يوسف أستاذ الأطفال، وتغذية الأطفال بطب عين شمس، فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع "، إن التغذية الصحية تبدأ بالرضاعة الطبيعية، وتعطى غذاء لا بديل له فى الدنيا، موضحة أنه يوجد حاليا ألبان الصناعية يضاف إليها عناصر الحديد، وعناصر أخرى كثيرة مثل أوميجا، 3 وفيتامينات أخرى كثيرة يحتاجها الطفل.
 
وأوضحت إن الألبان التى يكون عليها إضافات تعطى تعويض جيد عن الرضاعة الطبيعية، وعند فطام الطفل يجب أن تحتوى على أطعمة صحية طبيعية مثل الفيتامينات، والمعادن، مع الإقلال من السكريات لأن السكر يؤثر على ذكاء طفلك، موضحة إن التغذية تؤثر على السلوك والدراسة.
 
وقالت، إن الأطعمة المفضلة هى التى تشتمل على اللحوم الحمراء المحتوية على الحديد، والسمك، لأنه يحتوى على الأوميجا، والخضروات.
 
وأشارت، إلى أنه يجب استبدال الحلويات بالفاكهة حتى لا يصاب الطفل بالسمنة، لآن الفاكهة تحتوى على الفيتامينات، فهناك أطفال فى سن 10 سنوات وتصل أوزانهم لــــ 40 كيلو.
 
وأكدت على تناول الزبادى أو اللبن، ولابد من تناول البيض 3 مرات فى الأسبوع، وسمك مرتين فى الأسبوع، واللحوم 3 مرات فى الأسبوع، وتناول الخضروات والفاكهة وليس الحلويات، وتجنب تناول التورتة إلا فى المناسبات، وتناول الكيك لأنه إذا تم صنعه فى المنزل يكون صحيا لآنه يحتوى على البيض واللبن، وإذا قمت بصناعة المهلبية يمكن وضع التمر عليها، أو الزبيب، لذلك لابد من ابتكار أكلات صحية لطفلك، مثل الأرز باللبن ووضع الفواكه المجففة عليه، مثل التين المجفف أو المشمش أو القراصيا، أو البلح، والزبيب، مؤكدة إن هذه الفواكه المجففة تعطى طاقة، وأيضا فيها ألياف، وتشعر الطفل بالشبع، حيث أن هناك عناصر يحتاجها الجسم حتى ولو بكميات بسيطة، لذلك عن طريق التغذية الصحيحة يمكن مساعدة الطفل فى الفطام، مشيرة إلى أن الدراسات أثبتت أن الأطفال الذين يتعودون على عدم تناول الحلويات لا يحبونها عند الكبر .
 
وأشارت، إلى أنه تم إجراء دراسة على "أم" كانت تبتسم وهى تعطى لابنها البروكلى، وتكشر عندما تعطيه الشيكولاتة، وعند كبر اعتاد على تناول البروكلى، ولم يأكل الشيكولاتة، موضحة إن الطفل بمشاعرك وانطباعاتك قادر على تعليمه العادات الصحيحة.
 
وتوجه رسالة للجدود قائلة "الحب ليس بالأكل يجب أن أعلمه التواصل مع الآخرين، والعلاقات الجميلة، وأعطيه المعلومات" مضيفة انه من أجل الصفاء الذهنى هناك قانون فى أوروبا منعوا استخدام التاب والموبايل، لأنه يضعف النظر، والإصابة بالتوحد للاطفال أقل من عامين.
 
وقالت ان أيام الامتحانات نحرص على إعطاء الطفل التفاح، العنب، وبالذات العنب الأسود، وأفضل افطار هو كوب من سلطة الفاكهة، والفول أساسى، والزبادى مع معلقة عسل، والإكثار من السمك والسلطة بكل ألوانها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة