"قيمتها فى قشرتها".. فوائد لا تعرفها عن قشر الفواكه والخضار..التفاح يحمى الذاكرة.. البطيخ مفيد للقلب والمناعة..المانجو يحرق الدهون.. الموز يعالج الاكتئاب..وقشر البصل والبطاطس والباذنجان أفيد من قلبها

الأحد، 04 مارس 2018 10:30 ص
"قيمتها فى قشرتها".. فوائد لا تعرفها عن قشر الفواكه والخضار..التفاح يحمى الذاكرة.. البطيخ مفيد للقلب والمناعة..المانجو يحرق الدهون.. الموز يعالج الاكتئاب..وقشر البصل والبطاطس والباذنجان أفيد من قلبها الفواكه
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أول شئ تفعله عند تناول أى ثمرة فاكهة هو أن تقوم بتقشيرها وتناول ما بداخلها، ولكن هل تعلم أنك تفقد بذلك مزايا وفوائد صحية عديدة ل وفى السطور التالية نتعرف على فوائد قشر الخضروات والفواكه المختلفة وكذلك قشر البيض.

 

Apples-STACK (1)

1-  قشر التفاح

ذكر موقع "Stalk" أن قشر التفاحة يحتوى على نصف المحتوى الكلى من الألياف الغذائية الموجودة فى التفاح، وعند إزالة القشر تفقد ثلث العناصر الغذائية المفيدة به، كما تحتوى القشرة  أيضاً على  4 أضعاف فيتامين "K" الموجود فى التفاحة من الداخل، حيث يساعد هذا الفيتامين على وقايتك من الجلطات الدموية ويساعد على نمو الخلايا وتقوية العظام، كما أن هناك مادة مضادة للأكسدة فى التفاح تسمى "كيرسيتين" وتتواجد بكثرة فى قشر التفاح أكثر من داخله وتساعد  فى تحسين وظائف الرئة والتنفس وتحارب تلف أنسجة المخ وتحمى الذاكرة.

 

وحددت دراسة علمية أخرى مادة تسمى "ترايتيربينويدز" التى توجد بشكل أساسى فى قشرة التفاح وتمنع أو تقتل أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

 

Potatoes-STACK (1)

2-  قشر البطاطس

يحتوى على العديد من المغذيات مثل: الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنسيوم، فيتامين B6  وفيتامين C ، فعلى سبيل المثال 100 جرام من قشر البطاطس تحتوى على 7 أضعاف الكالسيوم و 17 ضعف الحديد الموجود بها  من الداخل.

the-health-benefits-of-sweet-potatoes-main-image-700-350

3- قشر البطاطا

يحتوى على كمية كبيرة من البيتا كاروتين، الذى يتحول إلى فيتامين "أ" أثناء الهضم، وهو  ضرورى لصحة الخلايا وتنظيم الجهاز المناعى.

Citrus-STACK

4 - قشر البرتقال والليمون واليوسفى والجريب فروت

قشر الحمضيات بصفة عامة له فوائد صحية عديدة، حيث تحتوى قشرة البرتقالة الواحدة على ضعف كمية فيتامين C  الموجودة فى داخل الثمرة، وكذلك يحتوى القشر على تركيزات أعلى من الريبوفلافين وفيتامين B6 والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم ومادة الفلافونيدوس الموجودة فى قشر البرتقال لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان وتعزز امتصاص الحديد فى الجسم.

 

ويمكنك تناول قشر البرتقال من خلال بشره ووضعها على طبق السلطة أو على الأطعمة التى تفضلها.

 

Cucumbers-STACK

5 -  قشر الخيار

يحتوى على معظم المواد المضادة للأكسدة الموجودة فى الخيار، علاوة على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين "K".

Kiwi-STACK

6 - قشر الكيوى

يمكنك تناول قشر الكيوى، فهو يحتوى على ضعف الفلافونيودات ومضادات الأكسدة والألياف وفيتامين C الموجود داخل ثمرة الكيوى، لذا يمكنك تناول الكيوى بدون تقشير مثل: الخوخ.

Eggplant-STACK

7 - قشر الباذنجان

يحتوى على أضعاف المواد المضادة للأكسدة، ويحمى من الإصابة بالسرطان ويساعد فى علاجه، خاصة سرطان الدماغ والجهاز العصبى وله أيضاً خصائص مضادة للشيخوخة.

can-you-eat-mango-peel-1024x684

8 - قشر المانجو

اكتشف الباحثون أن قشر المانجو يساعد على حرق الدهون ويمنع انتاج الخلايا الدهنية الناضجة، وهذا الأمر لا يوجد سوى فى قشر المانجو فقط وليس فى داخلها، كما تحتوى قشرة المانجو على كميات أكبر من الكاروتينات والبوليفينول وأوميجا 3 وأوميجا 6 والأحماض الدهنية المتعددة بشكل أكبر من داخلها، كما كشفت الدراسات أن المركبات تتركز بشكل أكبر فى قشر المانجو تحارب السرطان والسكرى وأمراض القلب.

Watermelon-STACK

9 -  قشر البطيخ

يحتوى على السيترولين، الذى له خصائص مضادة للأكسدة، ويتحول إلى أرجينين وهو حمض أمينى أساسى مفيد للقلب والجهاز المناعى والدورة الدموية ، ويتركز السيترولين فى القشرة، ويمكن تناوله بوضعه فى الخلاط مع قلب البطيخ.

Onions-STACK

10 -  قشر البصل

يحتوى على مادة الكيرسيتين مثل: التفاح والمانجو، وهى مادة مضادة للأكسدة ومفيدة للرئة والمخ والذاكرة، ويمكن تناوله عن طريق غليه فى ماء وشرب منقوعه وتناول القشر أيضاً.

Bananas-STACK

11 -   قشر الموز

يحتوى على مادة "اللوتين" وهى مضادة للأكسدة تحافظ على صحة العين، علاوة على حمض أمينى يسمى "التربتوفان" ويوجد فى القشر بتركيز أكبر  ويساعد هذا الحمض على تخفيف الاكتئاب وتحسين المزاج، ويمكن تناوله عن طريق وضع القشر فى عصارة مع الموز، أو غلى القشر لدقائق وتناوله ليصبح أكثر ليونة، أو تناوله فى مقلاة زيت، خبز قشر الموز فى الفرن حتى يصبح مجفف.

information_items_25082

12 - قشر البيض

من الأطعمة المفيدة التى قد لا تتوقع أن يتناولها أى شخص، فهو غنى بالكالسيوم ويقوى العظام ويعالج هشاشة العظام ويحمى مينا الأسنان وله خصائص مضادة للالتهابات، ويقوى جهاز المناعة أيضاً، ويمكن تناوله عن طريق جعله مسحوقاً يمكن رشه على الأطعمة.

يقول د. محمد هانى كمال، أستاذ بكلية طب قصر العينى واستشارى التغذية العلاجية، لـ "اليوم السابع"، أن قشور الفواكه والخضروات لها فوائد عديدة فمثلاً قشر الرمان يحتوى على مواد مضادة للأكسدة وألياف وفيتامينات وكذلك قشر البرتقال وقشر التفاح يحتوى على البيكتين وهى مادة تساعد على سرعة الهضم والتخسيس.

ويشير إلى أنه يجب الاحتفاظ بقشور بعض الخضروات أثناء طبخها مثل: الالجزر والكوسة والباذنجان حتى تحتفظ بقيمتها الغذائية الكاملة  ويجب أن تحتفظ بقوامها فى الطهى حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

ومن جانبها تقول د. إيمان كامل، أستاذ بالمركز القومى للبحوث واستشارى التغذية العلاجية، لـ"اليوم السابع"، أن قشور الفواكه والخضروات مفيدة للغاية ، مضيفة أنها أجرت دراسة علمية كشفت خلالها فوائد قشر اليوسفى، على سبيل المثال،  فهو يساعد فى علاج السمنة ويقلل الوزن ويخفض الدهون فى الجسم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة