ومن الحب ما قتل.. أشهر مسدس فى تاريخ الأدب استخدمه شاعر لقتل آخر

السبت، 10 مارس 2018 06:00 م
ومن الحب ما قتل.. أشهر مسدس فى تاريخ الأدب استخدمه شاعر لقتل آخر ارثر رامبو وبول فرلان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما يبدو العنوان مدهشًا وصادمًا لبعض المهتمين بالأدب، فلا أحد يتصور أن يرتبط "مسدس" بتاريخ الأدب، بل ويكون الأشهر فى تاريخه أيضًا، فعادة ما تكون المخطوطات أو الطبعات الأولى النادرة من الروايات أو الكتب بشكل عام هى التى تحتل هذه الصفة، وربما فى بعض الأحيان تكون أدوات الكاتب أو الشاعر هى التى تصل إلى هذه المكانة من الشهرة العالمية.

أشهر مسدس فى تاريخ الأدب الفرنسى
 

أشهر مسدس فى تاريخ الأدب، وتحديدًا الأدب الفرنسى، يرتبط بواقعة تاريخية بين شاعرين هما آرثر رامبو (20 أكتوبر 1854 - 10 نوفمبر 1891)، وبول فرلان (30 مارس 1844 - 8 يناير 1896)، وحصل هذا "المسدس" على هذه الشهرة، تحديدًا فى العاشر من يوليو لعام 1873، فى تمام الساعة الثانية بعد الظهر، عندما وقف آثر رامبو أمام فرلان ووالدته، فى إحدى غرف فندق يقع فى شارع براسور فى بروكسل، وسط أجواء يسودها التوتر والقلق.

وقبل معرفة السر وراء هذه الأجواء المشحونة بين الشاعرين، نعود للوراء قليلاً.. ففى عام 1870 تزوج بول فرلان من ماتيليد، ثم هاجر إلى بروكسل، بعد مرور عام على الزواج، والتقى هناك بالشاب آرثر رامبو، الذى كان يصغره بعشر سنوات، وكان بول فرلان فى ذلك الوقت قد بلغ 29 عامًا.

الشاعر بول فرلان
 

كان بول فرلان قد سافر بعد زواج لأن عشيقه الشاب قد هجره، ولما وصل إلى بروكسل التقى آرثر رامبو، وفى عام 1873 اندلع الخلاف بين العشيقين بول فرلان وآرثر رامبو، فالأول كان يرغب فى العودة إلى زوجته، والثانى كان يرغب فى الانضمام إلى صفوف الجيش، وفى هذه الأثناء كان فرلان يشعر بأن "عشيقه" يسعى للهرب منه، وكانت فكرة الانتحار تراوده، فاشترى مسدسًا فى نفس اليوم الذى أطلق فيه النار على آرثر رامبو، من بائع أسلحة فى بروكسل مع علبة تحتوى على 50 رصاصة.

بالعودة إلى الأجواء المتوترة بين العشيقين "فرلان" و"رامبو" فى غرفة الفندق، فإن رامبو روى خلال التحقيقات، أن "فرلان" قال له قبل أن يطلق النار عليه "خذا هذا بما إنك راحل".

الشاعر الفرنسى آرثر رامبو
 

كانت هذه الجملة إشارة لأن يطلق "فرلان" رصاصتين على عشيقه "رامبو"، أصابته الأولى فى رباط المعصم، وأخطأ التصويب فى الثانية فاستقرت على الأرض.

بعد هذه الواقعة، قضى الشاعر بول فرلان عامين فى السجن، وكتبت خلال الـ555 يومًا التى قضاها خلف القضبان 32 قصيدة، وبعد الإفراج عنه، فى فبراير 1875 التقى العشيقين مرة ثانية فى شتوتجارت.

مسدس الشاعر بول فيرلين الذى حاول به قتل رامبو
مسدس الشاعر بول فيرلين الذى حاول به قتل رامبو

 

7 معلومات عن أشهر مسدس فى تاريخ الأدب

1-بعد هذه الواقعة صادرته الشرطة وأعادته إلى متجر الأسلحة مونتينى قبل أن يتم بيعه عام 1981 عند إغلاق المتجر.

2- ينتمى المسدس إلى "لوفوشو" وهى شركة شهيرة فى تلك الحقبة الزمنية

3-يتكون السدس من أخمص خشبى وبسعة ست طلقات

4-كان هذا المسدس يقدر بين 50 و60 ألف يورو.

5-تم بيع هذا المسدس فى مزاد دار "كريستيز".

6- لم يتم الكشف عن هوية المشترى، الذى اشتراه عبر الهاتف، فى عام 2016.

7-تم بيع أشهر مسدس فى تاريخ الأدب الفرنسى 435 ألف يورو، فى المزاد الذى أقيم فى بارس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة