محافظ البحيرة تكشف تفاصيل عام في منصبها.. المرأة الحديدية: "راضية عن أدائي 80% واللي عنده طموح عمره مايكون راضي 100%".. ونعمل على تحقيق رؤية مصر 2030 وقاطرة البناء والتنمية لوطن متقدم

الأحد، 18 فبراير 2018 07:26 م
محافظ البحيرة تكشف تفاصيل عام في منصبها.. المرأة الحديدية: "راضية عن أدائي 80% واللي عنده طموح عمره مايكون راضي 100%".. ونعمل على تحقيق رؤية مصر 2030 وقاطرة البناء والتنمية لوطن متقدم محافظ البحيرة تكشف تفاصيل عام في منصبها
حوار جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عام مر على أول تجربة لجلوس سيدة على كرسى المحافظ .. لم يكن الإختيار للمهندسة نادية عبده لتولي منصب محافظ البحيرة سوى تكليفا لإمرأة أثبتت نجاحها في كل المناصب التي تقلدتها وثقة من القيادة السياسية ورئيس الحكومة في ما تمتلكه من خبرات إدارية ورؤى تنموية تواكب قاطرة البناء والتنمية التي تقودها الدولة ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي

بابى مفتوح للجميع .. لم تكن كلمات ترددها السيدة نادية عبده، وإنما كان شعارا على مدار عام في خدمة المواطنين تمكنت خلالها محافظة البحيرة من فتح قنوات الإتصال المباشر بالمواطنين من خلال عقد لقاء أسبوعى يوم الثلاثاء من كل أسبوع وكذا تشكيل لجنة الإعلام والتواصل المجتمعي والمنظومة الإلكترونية للشكاوى واللقاءات المفتوحة بالمواطنين

السيدة المحافظ قالت إنها ستعمل على إتاحة الفرصة للمرأة البحراوية لتقلد المزيد من المناصب القيادية وفقا لرؤية الدولة في مشاركة المرأة الفاعلة في خطط التنمية والتطويروبالفعل تم تصعيد نحو 20 سيدة لتقلد مناصب قيادية بالمحافظة . 

كما وجهت بضرورة الأخذ بالشدة الرادعة على كل مخالف حتى يستقيم العمل ويعلو شأن الصالح العام ، وطالما هناك إثابة ينادى بها الجميع فيجب ألا يغضب من تناله يد العقاب حال الإهمال والتراخى فى العمل.

كما اتبعت المهندسة نادية عبده خلال عملها جولات ميدانية بشكل مفاجئ على كافة القطاعات الخدمية للوقوف على مستوى الخدمة المقدمة للمواطن البحراوي.

وكان لنا هذا الحوار مع المهندسة نادية عبده في الذكرى الأولى لتنصيها محافظا للبحيرة..

 

ما نسبة رضاكِ عن أدائك في العام الأول ؟ 

 

عمر الإنسان اللى عنده طموح ما يكون راضى عن أدائه 100 % ولكن أستطيع أن أقول أنى راضية  عن أدائى بنسبة 70 إلى 80 % لأنى رضيت ربى وهذا هو الأهم قبل أى شيىء .. أيضاً هناك الكثير والكثير من المشاريع والأمور التى كانت تحتاج أن تستكمل والحمد لله نجحت فى إستكمالها .. أيضاً فيما يتعلق بخطط ورؤية مصر المستقبلية 2020 و2030 الحمد لله رب العالمين المحافظة تمكنت فى فترة وجيزة من الانتهاء من 95 % من المخططات التفصيلية للمدن والقرى بالمحافظة لتصبح المحافظة من أوائل المحافظات على مستوى الجمهورية في الانتهاء من المخططات 

 

قطاع الإسكان من أهم الخدمات التي تشغل الشباب في الوقت الحالي.. ماذا قدمتم في هذا السياق؟

 

يوجد 25 مشروع  لانشاء عدد 7684 وحدة سكنية بالمحافظة بتكلفة 315.831 مليون جنيه ، وتم الانتهاء من 19 مشروع بتكلفة 197578 مليون جنيه ، وجاري العمل بعدد 4 مشروعات بتلكفة 113 مليون جنيه وعدد 2 مشروعات بملغ 5245 مليون جنيه هذا بالاضافة الى مشروعات جهاز تعمير الساحل الشمالي الاوسط بعدد 9 مشروعات بتكلفة 264 مليون جنيه .. وتم الانتهاء من عدد 5 مشروعات بتكلفة  122 مليون جنيه .. وجاري العمل بعدد 4 مشروعات بتكلفة 142.178 مليون جنيه من بينهم مشروع بشاير الخير 2 المقام مقامة علي مساحة 200 فدان لانشاء عدد 2000 وحدة سكنية طبقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية  تضاهي بشاير الخير1 بالاسكندرية.

 

كيف دعمت المحافظة خطة الدولة لتنمية الخدمات الصحية ؟

 

بالتأكيد تعاملنا مع ملف الصحة بكل جهد وحزم، والزيارات المفاجئة للمستشفيات والوقوف على حالة الانضباط بها لم تنقطع، وربما كان آخرها زيارة لمستشفى دمنهور العام.

أما على المستوى الإنشائي، يوجد لدينا 25 مشروع  بتكلفة 516.05 مليون جنيه، وتم الانتهاء من عدد 8 مشروعات بتكلفة 44.6 مليون جنيه ، وجاري العمل بعدد 17 مشروع بتكلفة 471.45 مليون جنيه.

 

 ما موضع التعليم من إهتماماتكم ؟

 

بالتأكيد أولينا اهتمام كبير بالخدمات التعليمية، ومن حيث الانشاءات عدد المشروعات في الأبنية التعليمية بلغت  188 مشروع بتكلفة 822.5 مليون جنيه وتم الانتهاء من عدد 73  مشروع بتكلفة 289 مليون جنيه ، جاري العمل بعدد 114 مشروع بتكلفة 530 مليون جنيه، فضلا عن صيانة عدد 39 مدرسة صيانة شاملة ،بالإضافة إلى زيادة عدد الفصول الي 4000 فصل مقارنة بعدد 400 فصل في العام السابق نتيجة توفير الأراضي وأخذ الموافقات اللازمة .

كما تمكنا من التغلب علي العجز في المعلمين بنسبة 80 % رغم تباعد أطراف المحافظة .

 

كيف تغلبت محافظة البحيرة على أزمة نقص مياه الشرب ؟

 

عدد مشروعات المياة للتغلب على تلك الأزمة بلغ  36 مشروع ، لافته أنه تم الانتهاء من عدد 27 مشروع بتكلفة 2299.5 مليون جنيه وجاري العمل بعدد 9 مشروعات بتكلفة 1090 مليون جنيه.

وتم إنجاز العديد من مشاريع الصرف الصحي، حيث بلغ حجم المشروعات  211 مشروع بتكلفة 3750 مليار جنيه، وتم الانتهاء من 14 مشروع بتكلفة 2299.5 مليون جنيه وجارى العمل بعدد 4 مشروعات بتكلفة 502 مليون جنيه،مشروعات القري بعدد  193 بتكلفة 1750 مليون جنيه.

 

وسط التطور الملحوظ للمحافظة.. كيف طورت محافظ البحيرة من قطاع الثقافة ؟

 

هذا القطاع شملناه باهتمام كبير لما له من وعي ثقافي وبعد تنموي وفكري، وقد حرصنا على انشاء ديوان عام لفرع وزارة الثقافة وقصر ثقافة وادى النطرون والبدء في إنشاء فرع مكتبة مصر العامة بكفر الدوار

بالاضافة الي عقد العديد من الندوات التثقيفية للتوعية بمخاطر الإرهاب وطرق مكافحة الإرهاب والهجرة الغير شرعية وحث الشباب وترسيخ مبدأ الوطن والمواطنة.

 

انقطاع الكهرباء مشكلة لم تعد تتكرر في البحيرة .. كيف تغلبتم على ذلك ؟

 

الطاقة من أهم الملفات الحيوية التي تتأهب الدولة لتنميتها، وفي محافظة البحيرة تم تنفيذ محطات للطاقة الشمسية وتشغيل محطة بقدرة 150 كيلووات / ساعة علي مساحة 2451 م2 لتغذية مبنى المحافظة ومبني شبكات المرافق ومبني التنظيم والإدارة بتكلفة 4.5 مليون جنيه ، وتقوم المحطة بتصدير 54 ميجا وات / ساعة سنويآ من الطاقة، والمحطة تحقق نسبة اكتفاء ذاتى لمبانى الديوان طاقة قدرها 68% بإجمالي التوفير في مدة 15 شهر مقداره311803.31 بالجنيه ، كما تم افتتاح محطة الطاقة الشمسية بمجمع دمنهور بطاقة 78,8 ك وات تغذي الأحمال الكهربائية الموجودة وتوفر حوالى 75 % من استهلاك الكهرباء بالمجمع وبلغت تكلفة تنفيذ المحطة 2.3 مليون جنية.

 

رحلة العائلة المقدسة فتحت الباب للتنمية السياحية في البحيرة .. كيف تعاملتم مع الأمر ؟

 

وضعنا تصورا كاملا لتنمية مدينة وادي النطرون رصف وإزدواج الطرق وإنارتها بتكلفة 90 مليون جنيه" وإنشاء خط مياه وخزانات مياه بتكلفة 80 مليون جنيه لتوصيل مياه الشرب للوفود الزائرة وتأهيل محولات الكهرباء وزراعة جانبى الطرق بأشجار النخيل بجانب وضع علامات ولوحات إرشادية لمسار رحلة العائلة المقدسة والتلال الأثرية، وتم حصر عدد 180 تل اثرى  بالعديد من مدن ومراكز  المحافظة والتي تعود إلى عصور رمسيس الثانى والعصور الفرعونية واليونانية والرومانية بالإضافة إلى الطوابى المنتشرة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بمركزى رشيد وإدكو ومن أشهرها طابية أحمد عرابى على ساحل البحر بقرية المعدية بمدينة إدكو ، مشيرة إلى أن المنطقة الصناعية برشيد تبلغ مساحتها 500 فدان مقسمة الي 150 فدان مناطق استثمارية خدمية و350 فدان مدينة سكنية كبرى.

 

البحيرة من أكبر المحافظات المنتجة للخضروات والفواكه.. كيف استغلت المحافظة ذلك اقتصاديا؟

 

انشأنا أكبر بورصة سلعية فى الشرق الأوسط والمقامة على مساحة 57 فدان بمنطقة التحرير بمركز بدر بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي مليار ومائتان وخمسون مليون جنيه والتعاقد مع شركة وادي النيل للبدء في إنشاء البورصة السلعية بتكلفة إجمالية مليار جنيه و تم تصميم البورصة السلعية علي أن تحتوي علي عدد 1300 وحدة "وكالات صغيرة وكبيرة - ثلاجات - محطات فرز - محلات تجارية" وكذا عدد 2 بنك باجمالي عدد 1302 وحدة موضحة إنه تم بيع عدد  471 وحدة بالمزادات العلنية لبيع "وكالات صغيرة وكبيرة - ثلاجات - محطات فرز - محلات تجارية " بمبلغ 599 مليون جنية حتي تاريخة وجاري بيع باقي الوحدات.

 

 كانت تجربة الصيدلية المجانية من التجارب الناجحة والرائدة .. حدثينا عن ذلك ؟

 

تم افتتاح صيدلية العلاج المجانية بديوان عام المحافظة لصرف العلاج مجانا لغير القادرين من أبناء المحافظة وفقاً لضوابط عدم خضوع المريض لمنظومة التامين الصحي والرقم القومي، ومبادرة الصيدلية المجانية لاقت تعاونا كبيرا من شركات الأدوية ورجال الاعمال ومؤسسات المجتمع المدنى لتمويل المشروع الجديد، ويتم صرف الدواء للمواطنين غير القادرين بمتوسط 700 جنيه للمريض وبحد اقصى 10000 جنيه وذلك للمرضى الذين يعانون من امراض مزمنة مثل الفشل الكلوى والأورام وأمراض القلب والكبد.

 

ما حصاد المحافظة فيما يتعلق باسترداد أراضي الدولة ؟

 

ملف استرداد أراضى الدولة  يعد من أخطر الملفات التى تواجهها الدولة والذى يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماماً كبيرا، وهناك إنجازاً كبيراً للمحافظة ويعد سابقة هى الأولى من نوعها أن تنجح المحافظة  فى استرداد 10711 فدان أملاك دولة تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات بزمام مركزي كفرالدوار وأبوالمطامير وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالحرص على المال العام وممتلكات الدولة .

كما تم استلام مساحة 24 فدان بقرية الإمراء التابعة لمركز كفرالدوار تقدر قيمتها بحوالى 24 مليون جنيه ، واستلام مساحة 25 فدان أخري بذات القرية على طريق القاهرة- الإسكندرية الزراعى تقدر قيمتهم بحوالى 25 مليون جنيه وتم وضع لافتات مدون عليها أرض أملاك دولة ملك المحافظة، هذا بالاضافة الى استلام مساحة 7 أفدنة مبانى مميزة بمدينة كفرالدوار محصورة بين طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى وشريط السكة الحديد تقدر قيمتها بحوالى 200 مليون جنيه وذلك وفق تقدير لجنة تحديد وحصر أملاك الدولة بالمحافظة.

 

كيف توصلت المحافظة الى اكتشاف تلك المساحات الشاسعة ؟

 

تلك المساحات لم تكن مقيده بسجلات أملاك الدولة ، ووجهت بتشكيل لجنة موسعة لتحديد وفصل أملاك الدولة عن الملكيات الخاصة وحصر كافة التعديات الواقعة عليها بنطاق المحافظة و إتخاذ الاجراءات القانونية حيالها وذلك من خلال لجنة تضم  مهندسين متخصصين، واللجنة تمكنت من فحص وتحديد أملاك الدولة الخاصة التى لم تكن معلومة حيث تبين من فحص الخرائط المساحية وسندات الملكية أن المنطقة الواقعة فى الجزء الغربى من محافظة البحيرة المجاور لحدود محافظة الاسكندرية بزمام ناحية كوم إشو مركز كفر الدوار وناحية كوم حفين مركز ابو المطامير وهاتين الناحيتن متجاورتين ، وجود مساحة حوالى 10711 فدان جزء منها مغمور بالمياه وأخرى بور وأخري مقام عليه مبانى متفرقة وأخرى مزروعة  .

و أكملت : ثبت أن هذه المساحة هي أطيان أميرية أملاك دولة تخص محافظة البحيرة وتتميز بموقعها لقربها من الاسكندرية والطريق الصحراوي والدولي يقدر ثمنها بمليارات الجنيهات وهى تطل على طريق القاهرة - الاسكندرية الصحراوى بجوار شركة بترول العامرية .

 

وماذا عن آخر موقف لطلبات تقنين وضع اليد ؟

 

المحافظة تلقت 9092 طلب تقنين أراضى مستردة بينهم 2614 طلب تقنين علي مساحة 127678 فدان أراضى زراعية بقيمة تقديرية  8 مليار جنيه.  

وتم تحصيل 130 مليون جنيه قيمة رسوم إدارية للفحص وتأمين لجدية الشراء فقط حتى اليوم  وأن لجنة استرداد أملاك الدولة تواصل أعمالها لدراسة كافة ملفات المتقدمين لتقنين أوضاعهم وفحص الأراضى الخاصة بهم وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، واستطردت أن أكثر الأماكن التى ستقنن الأراضى بها هى المنطقة الصحراوية وبالأخص وادى النطرون  لافتة إلى تشكيل لجنة موسعة لتحديد أسعار الأراضى التى ستقنن بما يتناسب مع قيمتها السوقية، مضيفة أن تحديد سعر الأراضى سيجرى وفقًا لاحكام القوانين المنظمة ومدى قربها من مصادر الرى والطرق والأسواق وغيرها من المعايير والقواعد القانونية  وأن تقنين الأراضى المملوكة للدولة يمر على عدة لجان  وهى "التقديم -  الفحص  -التقدير"  بالإضافة إلى لجنة البت فى التقنين  ومقرها ديوان عام محافظة البحيرة بمدينة دمنهور

 

كيف يسير العمل في خطة تطوير مدينة رشيد الأثرية ؟

 

وجهنا بتكثيف الجهود لتنفيذ المشروعات الخدمية والاستثمارية بالمحافظة وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب بالإسكندرية مضيفة أن أهم تلك المشروعات تطوير وتنمية مدينة رشيد ووضعها على الخريطة السياحية التى تليق بتاريخها.

ولدينا خطة متكاملة لرفع كفاءة البنية الأساسية والتحتية لمدينة رشيد وتطوير منطقة الساحل والبوغاز والمثلث الذهبى الذى يلتقى به نهر النيل بالبحر المتوسط بالإضافة إلى مشروع مدينة رشيد الجديدة.

وانتهينا من ترميم المنازل الاثرية و رصــف شـــارع الصالون الأخضــر و توسعة مدخل رشـــيد القديم ، ترميم شـــارع بيــت الميــزونـــى ، وتجميل ساحة مسجد أبو العزائم و المتحف القومى برشيد ، و مجموعة الامصيلي و قلعــة قايتبـــاى و  الحديقة المتحفية و كنيسة مارى مرقس و بيــــت الميزونـــى و المســجد المعلــــق و مسجد أبو مندور ، بالإضافة لصيانة الإنارة العامة و دهــان الأعمـدة وأعمـال التجميـل.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة