صور.. تمثال الشهيد أحمد منسى فى انتظار إزاحة الستار منذ 6 أشهر والمصير مجهول.. الأهالى: ملامحه غير مطابقة.. زوجة الشهيد: لا نعلم تفاصيل موعد افتتاحه.. ومحافظ الشرقية: لجنة متخصصة لوضع تقرير حوله

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 09:00 م
صور.. تمثال الشهيد أحمد منسى فى انتظار إزاحة الستار منذ 6 أشهر والمصير مجهول.. الأهالى: ملامحه غير مطابقة.. زوجة الشهيد: لا نعلم تفاصيل موعد افتتاحه.. ومحافظ الشرقية: لجنة متخصصة لوضع تقرير حوله تمثال الشهيد أحمد منسى
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

6 أشهر مرت على وضع تمثال الشهيد العقيد أحمد منسى فى أحد ميادين مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، يقف حزين صامت أسفل الغطاء البلاستيكى، ينتظر إزاحة الستار عنه، كرمز لشهداء الوطن، الأمر الذى يثير حالة من الجدل والغضب بين أهالى الشرقية بسبب الغموض الذى يحوم حول موقف التمثال وموجة السخرية وبالاستهانة بأهمية التمثال.

1-التمثال

وأعرب أهالى منيا القمح لـ"اليوم السابع" عن غضبهم بسبب غموض موقف الميدان، يقول احمد صيام، كشباب بادرنا العام الماضى بفكرة إنشاء تمثال للشهيد منسى، واخترنا صورته الشهيرة التى يقف على كتفه صقر، إلا أن مجلس المدينة تواصل بمعرفته مع الفنانة التى نحتت التمثال وتم اختيار صورة أخرى، لم نعترض وقتها، بعد وضعه بأيام لاحظنا من خلال الصور المتداولة للتمثال خلال نحته غير مطابقة لملامح الشهيد، وأسره المنسى أيضا اعترضت، رفضنا التدخل واعتبار أن التمثال هو رمز، بعد أشهر فى اكتوبر الماضى بعد تولى رئيس مدينة جديد، بادرنا كشباب لتجميل الميدان وعمل رسومات على الجدران حول الميدان تهميدا لافتتاحه وإلى الان لا نعرف موقف المسئولين من الميدان.

وقال المهندس على الحنفى، أحد الأهالى: نرفض الموقف الذى وصل إليه التمثال، فمثل هذه الأمور الحساسة التى تخص الدولة يجب أن تتم بإشراف لجنة متخصصة من القوات المسلحة ومجلس المدينة وفنان تشكيلى، لوضع مقاييس دقيقة، فقد تردد أن القاعدة للميدان غير مطابقة للتمثال، فضلا عن أن إخراج التمثال نفسه لم يبرز ملامح الشهيد بدقة.

2-التمثال

وتابع أحمد النبراوى، أن ما حدث من المسئولين من صمت وتسويف فى أزمة الميدان هو إهانة فى حق الشهداء الذين قدموا أرواحهم للوطن، فالغرض من الميدان رمز لتعريف الأجيال القادمة بشهداء الحرب على الإرهاب.

وأكدت منار محمد سليم زوجة الشهيد، انه كان المفترض افتتاح الميدان فى 9 سبتمبر الماضى، وتم تأجيله إلى احتفالات 6 أكتوبر ولم يتم تحديد موعد للافتتاح، مؤكده أن القرار فى يد المسئولين بالمحافظة وأنهم كأسرة لا يعرفون تفاصيل عن موعد افتتاحه.

3-التمثال

وفى تصريح سابق للمهندسة سلمى صادق الفنانة التى نحتت تمثال الشهيد أحمد منسى، بمناسبة حملة الانتقادات الموجهة لها بعدم مطابقة ملامح الشهيد مع التمثال المعد له قالت لـ"اليوم السابع": عرضت التمثال على أساتذة النحت فى مصر والمتخصصين، وأشادوا به كعمل فنى، وكذلك زوجة الشهيد كانت تتابعنى أولا بأول، وأفتخر بأننى نحت تمثالا للشهيد، واستخدمت مادة الفايبر جلاس فى تصنيعه وأنقى الألوان، بالإضافة إلى الذهب عيار 14، حيث استغرق 45 يوميا مدة عمل متواصلة، وبلغ وزنه 150 كيلو وطوله 285 سم".

من جانبه قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إن للشهداء مكانة كبيرة عند الله وتكريمهم واجب وطنى على المسئولين والمجتمع لما قدموه من تضحيات فداء للوطن، وإنه شكل لجنة من أساتذة متخصصين فى النحت والفنون لمعاينة التمثال والميدان ووضع تقرير مفصل عنه، وسيتم اتخاذ قرارات فى ضوء التقرير.

4-التمثال

كانت أعدت محافظة الشرقية، ميدانا بوسط مدينة منيا القمح مسقط رأس الشهيد العقيد أحمد منسى، تخليدا لذكراه وكرمز لشهداء الجيش والشرطة.

يشار إلى أن العقيد أحمد منسى قائد الكتيبة 103 صاعقة بالعريش، استشهد يوم 7 يوليو 2017، هو والرائد أحمد الشبراوى قائد عمليات الكتيبة، والنقيب خالد مغربى، وآخرين من الجنود والضباط أبطال القوات المسلحة، على إثر اشتباكات مع تكفيريين هاجموا تمركز للكتيبة بغرض السيطرة عليها، إلا أن الكتيبة قامت بمعركة باسلة أحبط هذا المخطط وقتلت معظم الإرهابيين وأجبرتهم على الانسحاب، والشهيد ابن قرية بنى قريش التابعة للوحدة المحلية بمركز منيا القمح، وكان يقيم فى مدينة العاشر من رمضان هو أسرته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة