ماذا قالت الصحافة العالمية اليوم: "العمال" البريطانى يدرس التفاوض مع بروكسل من أجل صفقة أفضل.. ترامب يخوض حروبا كل يوم يشنها بمفرده.. توقعات بذهاب إسرائيل لانتخابات مبكرة.. ومظاهرات حاشدة فى برشلونة بسبب "كلب"

الأحد، 23 ديسمبر 2018 02:28 م
ماذا قالت الصحافة العالمية اليوم: "العمال" البريطانى يدرس التفاوض مع بروكسل من أجل صفقة أفضل.. ترامب يخوض حروبا كل يوم يشنها بمفرده.. توقعات بذهاب إسرائيل لانتخابات مبكرة.. ومظاهرات حاشدة فى برشلونة بسبب "كلب" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتريزا ماى
كتبت: ريم عبد الحميد - رباب فتحى – محمود محيى – إسراء أحمد فؤاد – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العالمية الصادرة اليوم الأحد، عدة موضوعات مختلفة، فعلى الصعيد البريطانى، أكد زعيم حزب "العمال" البريطانى المعارض، جيرمى كوربن أنه سيسعى للتفاوض مجددا مع بروكسل من أجل صفقة أفضل تضمن مساهمة لندن فى الاتحاد الجمركى.

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى)، أن كوربن قدم رؤيته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وشدد على أهمية حصول المملكة المتحدة على صفقة أفضل تضمن مساهمة لندن فى الاتحاد الجمركى وتعزيز الشراكة التجارية مع بروكسل.

 

 

وقال كوربن، إن "حزبه سيبحث عن صفقة جديدة مع بروكسل تأخذ فى الاعتبار سياسات الحزب التقليدية لاسيما على الصعيدين الاقتصادى والاجتماعى فى حالة فوز حزبه فى انتخابات عامة طارئة ستجرى قبل نهاية العام الجارى" .

 

كان كوربن قد هاجم بشدة ما وصفه بالصفقة الخاسرة التى أبرمتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى مع بروكسل، مؤكدا أن لدى حزبه بدائل عدة .

 

الصحف الأمريكية:

ترامب يخوض حروبا كل يوم يشنها بمفرده

فيما اهتمت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم، الأحد، بالوضع الذى آلت إليه رئاسة ترامب بعد عامين على توليه الحكم، فقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إنه عندما يصبح الرئيس ترامب محبطا من مستشاريه خلال الاجتماعات، وهو أمر ليس بنادر الحدوث، يتراجع فى مقعده ويضع زراعية أمامه وأحيانا يصيح "أغبياء"، وربما يستخدم كلمات أخرى أكثر حدة.

 

وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" فى تقرير لها بعنوان "ترامب يخوض حربا كل يوم يشنها بمفرده" إنه على مدى عامين، شن ترامب حربا ضد حكومته مقتنعا بأن من حوله حمقى. وبسبب غضبه من رفضهم لما يتمناه،  وعدم اهتمامه بتفاصيل الإحاطات التى يقدمونها له، أصبح مضطربا بشكل خاص عندما يقولون له إنه لا يملك سلطة فعل ما يريده، وهو ما يجعله يشك فى أنهم ربما يحاولون تقويضه سرا.

 

والآن، فأن الرئيس الذى سبق وأعلن أنه يستطيع إصلاح النظام بمفرده، يقف وحيدا فى ظل نظام يبدو مكسورا أكثر من أى وقت مضى. فدوامة الأيام الأخيرة وما شهدته من إغلاق حكومى وفضائح متزايدة وانهيار فى أسواق الأسهم وانسحاب مفاجئ للقوات واستقالة وزير الدفاع المستبعد، تركت انطباعا بوجود خطر خروج الرئاسة عن نطاق السيطرة.

 

 

ففى منتصف فترة رئاسته، أصبح ترامب أكثر ثقة بأحكامه الخاصة وأكثر انقطاعا عن أى أحد آخر أكثر مما كان عليه الحال فى أى وقت سابق منذ توليه الحكم. فأصبح يمضى مزيد من الوقت أمام التلفاز ويعود إلى مقر إقامته خوفا من أن يتم مراقبته عن قرب. ومع إبعاده للمستشارين من حوله، أصبح يتواصل مع مساعديه القدامى ويشكو من أن عدد قليل من الموجودين حوله كانوا بجواره منذ البداية.

 

الإغلاق الحكومى مستمر لما بعد أعياد الكريسماس

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن أجزاء من الحكومة الفيدرالية الأمريكية ستظل مغلقة خلال أغلب الأسبوع الجارى مع بدء عطلة الكونجرس لأعياد الميلاد فى ظل جمود مع الرئيس دونالد ترامب بشأن تمويل الجدار الحدودى.

 

وأعلن زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ السيناتور ميتش ماكونيل أن المجلس لن يعود للعمل التشريعى حتى يوم الخميس المقبل، وهو ما يعنى أن العديد من الوكالات الفيدرالية ستظل مغلقة حتى آخر الأسبوع فى أفضل الأحوال، وسيظل مئات الآلاف من العاملين الفيدراليين عالقين فى مأزق بشأن وضعهم.

 

 

يأتى هذا بعدما تناول الرئيس ترامب الغذاء أمس السبت مع الجمهوريين المحافظين، وأرسل نائبه مايك بنس إلى الكابيتول لتقديم آخر عرض لزعيمة الأقلية الديمقراطية تشارلز شومر، وانتهى الاجتماع بعد 30 دقيقة دون التوصل إلى قرار.

 

وصرح بنس للصحفيين أن المحادثات لا تزال جارية، بينما قال شومر إنه سيذكر نائب الرئيس بأن الديمقراطيين لن يوقعوا على تمويل للجدار الحدودى. وقال متحدث من مكتب السيناتور الديمقراطى إن نائب الرئيس جاء للمناقشة وتقديم عرض، لكن للأسف لا نزال بعيدين للغاية.

 

من جانبها، تعهدت نانسى بيلوسى زعيمة الأقلية الديمقراطية فى مجلس النواب بأن تعيد فتح الأجزاء المغلقة من الحكومة بعد فترة قصيرة من سيطرة الديمقراطيين على المجلس، والذى من المتوقع أن تصبح نائبة كاليفورنيا رئيسته المقبلة. وقالت فى خطاب إلى الديمقراطيين فى مجلس النواب إنه حتى يستطيع أن يلتزم الرئيس ترامب بقرار متفق عليه من الحزبين، لا يوجد اتفاق قبل يناير.

 

وكانت العديد من الإدارات الفيدرالية، قد بدأت الإغلاق الحكومى الجزئى مع الساعات الأولى من صباح السبت، وتوقفت عن العمل فيما عدا الخدمات الحيوية، وذلك بعد رفض المشرعين الديمقراطيين الموافقة على مشروع ترامب لبناء الجدار الحدودى مع المكسيك.

 

الصحافة الإسرائيلية

توقعات بانهيار حكومة نتنياهو قريبا بسبب "قانون التجنيد"

بينما تناولت الصحافة الإسرائيلية، موضوع الانتخابات المبركة فى تل أبيب، وانهيار الحكومة لإسرائيلية، حيث أمهل رئيس الائتلاف الحكومى دافيد امسالم الكتل المتشددة دينيا حتى يوم الثلاثاء المقبل للتوصل الى تفاهمات حول قانون التجنيد.

وقال المسئول بحزب "الليكود" الذى يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، فى مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الأحد، إنه يسعى إلى إبقاء القانون كما هو عليه بدون إدخال التعديلات التى تطالب بها هذه الكتل.

 

 

وأشار السياسى الإسرائيلى، إلى أن كتلتى "إسرائيل بيتنا" و"هناك مستقبل" قد أوضحتا أنهما ستدعمان القانون إذا لم يتم تغيير ولو جزء يسير منه.

 

وبحسب "قناة 20" الإخبارية الإسرائيلية، فأن هناك صفقة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وبين الكتل المتشددة دينيا، تقوم الأخيرة بموجبها بالاستقالة من الائتلاف الحكومى احتجاجا على قانون التجنيد، ما يعنى إجراء انتخابات مبكرة شهر مايو المقبل.

 

وفى سياق آخر، سيعلن رئيس الوزراء حتى منتصف الليلة عن هوية من يتولى حقيبة الهجرة، حيث أن أعضاء كنيست من كل من حزبى الليكود وكلنا يطالبون بتولى هذه الحقيبة.

 

وقالت الإذاعة الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال خلال جلسة لوزراء الليكود إنه سيعلن عمن سيتولى حقيبة الخارجية فى الشهر المقبل.

 

الصحافة الإيرانية..

تصريح لوزير خارجية إيران مثير للجدل: لم نقل أننا سندمر إسرائيل

فيما تصدرت الصفحات الأولى للصحف، واقعة مطاردة سفن إيرانية لحاملة طائرات أمريكية جون ستنيس، وكتبت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية أمن مضيق هرمز بيد إيران وليس بيد أمريكا.

 

 

على صعيد آخر قال وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، تصريح مثير للجدل، فى مقابلة مع مجلة فرنسية، قال فيه "أننا لم نقل أننا سندمر إسرائيل، ولم نسعى يوما للإطاحة بأى بلد"، وتناقلت الصحف التصريح دون تعليق.

 

الصحافة الإسبانية:

مظاهرات حاشدة فى برشلونة ومطالب بـ"القصاص" من الشرطة والسبب كلب

وعلى الجانب الإسبانى، قالت صحيفة "الكوراتو" الإسبانية، إن 3500 شخص تظاهروا فى ميدان بلازا دى سانت جاومى، بمدينة برشلونة، للمطالبة بالعدالة فى وفاة "سوتا"، الكلب الذى قتل الثلاثاء الماضى من قبل رجل الشرطة "جوارديا أوربانا"، فى حين تشدد الشرطة البلدية على أن الأخير تصرف "دفاعا عن سلامته الجسدية".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الحادثة أثارت جدلا واسعا فى إسبانيا، خاصة من جماعات حقوق الحيوان فى المدينة، والتى كانت بدايتها تظاهر 200 شخص، وطلب PACMA، وهو حزب سياسى نشط داعم لحقوق الحيوانات، وغيرها من منظمات حقوق الحيوان من الضابط الإجابة عن سلوكه.

 

وتظهر لقطات فيديو مثيرة للإزعاج أن الحيوان الجريح ما زال يهز ذيله قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة بينما يتم احتجاز مالكه من قبل الضباط.

 

 

وقالت الشرطة إن الكلب هاجم ضابطا، لكن شهود عيان قالوا إنه كان ينبح فقط.

 

ويقال إن الحادث قد بدأ عندما اقترب ضابطان من رجل بلا مأوى يملك كلبا، وطلبا منه أن يقوم بتقييد كلبه بالسلاسل، لكن الرجل رفض ربط الكلب الذى هاجم أحد الضباط فأطلق عليه الضابط الآخر الرصاص فأصابه فى رأسه.

 

ونفى شهود عيان رواية قيام الكلب بمهاجمة رجل الشرطة، ويقول أحدهم يدعى كارلوس لصحيفة "الباييس"، إن الضباط "تحدثوا بفظاظة إلى صاحب الحيوان"، مضيفا: "الكلب أصبح عصبيا وبدأ ينبح على أحد رجال الشرطة، دون أن يعضه، كان ذلك عندما أخرج أحد الضباط عصا قابلة للتمديد وهدد صاحب الكلب، وأخرج الضابط الآخر مسدسه وأطلق النار على رأس الكلب".

 

وعلى أثر ذلك أمسك صاحب الكلب لوح التزلج الخاص به وضرب الضابط فى الرأس، ما أدى إلى فقدانه سنا، ليتم القبض عليه واتهم بالاعتداء على ضابط شرطة.

 

الصحافة الإيطالية:

مصر القديمة فى سجن تورينو الإيطالى

وكان من أبرز العناوين التى تصدرت الصحافة الإيطالية، تقرير لمجلة "ارتى" الإيطالية على موقعها الإلكترونى، جاء فيه إنه سيتم عرض أجسام مماثلة للتماثيل المصرية الفرعونية حتى 21 يناير 2019 فى سجن توريتو، وذلك من خلال مشروع "الحرية للتعليم" بالتعاون مع المتحف المصرى.

 

وأشارت المجلة إلى أن مشروع "الحرية للتعليم" يضمن حق السجناء فى المشاركة فى التراث الثقافى للمدينة، ويتم عرض تلك المجموعة فى معرض بعنوان "مجانية التعليم..مصر القديمة فى سجن تورينو".

 

وأكدت المجلة أن المعرض يمكن زيارته مجانا من 21 ديسمبر وحتى 21 يناير 2019، والذى يضم أيضا نسخ طبق الأصل من ورق البردى والمزهريات والتى تدرب على عملها السجناء داخل سجن تورينو.

 

ويعود الفضل فى ذلك إلى المعهد الإيطالى التقنى والمدرسة الثانوية للفنون فى تورينو، وتحولت السجون إلى مختبرات تضم العديد من المجموعات الشبيهة للتماثيل والآثار الموجودة داخل المتحف المصرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة