مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يكتب: جدوى مواثيق الشرف الإعلامية.. صفية مصطفى أمين تتناول "الحقد" فى مقال "أمراض الشخصية المصرية".. محمد أمين عن مؤتمر "مصر تستطيع": غياب رئيس الوزراء!

الخميس، 20 ديسمبر 2018 05:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يكتب: جدوى مواثيق الشرف الإعلامية.. صفية مصطفى أمين تتناول "الحقد" فى مقال "أمراض الشخصية المصرية".. محمد أمين عن مؤتمر "مصر تستطيع": غياب رئيس الوزراء! مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا، كان أبرزها: الحديث عن مؤتمر "مصر تستطيع"، ومواثيق الشرف الإعلامية.

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد: جدوى مواثيق الشرف الإعلامية

تحدث الكاتب عن مواثيق الشرف الإعلامية، مؤكداً عدم اعتراضه على ميثاق شرف عربى يلتزم به الجميع، ولكن يجب أن يكون عملاً مهنياً طوعياً ينبع من داخل المهنة، وألا يكون عملاً حكومياً تقوم به السلطة التنفيذية.

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: أنت طبيب نفسك

تحدث الكاتب عن الضغط العصبى، واكتشاه مؤخراً، بسبب أن دومامة الحياة تلهينا عن أعراضه، مستشهداً بنصائح الأطباء له إجراء جراحة فى العين، وخاصة أنه كان يعتمد على المثل الشعبى "الإنسان طبيب نفسه"، لأنه كلما توافرت للإنسان القدرة على مصارحة الذات وحماية نفسه من عوامل التوتر والقلق والاتقباض والاكتئاب ضمن صحة نفسية جيدة.

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف: النهضة.. بالعربى!!

أشاد الكاتب باحتفال "ليفربول" باليوم العالمى للغة العربية، مجاملة للنجم محمد صلاح، بتقديم نجوم الفريق بالعربية، وبيت شوقى: "إن الذى ملأ اللغات محاسنا جعل الجمال وسره فى الضاد"، مستنكراً ما وصلت إليه أحوال لغتنا العربية الفصحى من هو أن على أهلها، وذلك بسبب ما أصاب التعليم وما أصاب الثقافة فى العقود الماضية.

جلال-دويدار

جلال دويدار: اجتماع عربى مشترك للتعاون السياحى الثقافى

يرى الكاتب أن السياحة ليس هدفها الترويح والعائد الاقتصادى فحسب ولكنها مصدراً للتثقيف، وتحقق المزيد من الترابط والتقارب، وعقد وزراء السياحة والثقافة بالدول العربية لقاءً مشتركاً فى الإسكندرية، والأجندة كانت زاخرة بالقضايا التى جوهرها المزيد من الالتحام بين الدول العربية، ولوحظ افتقاد الاجتماع لوزير الآثار.

المصرى اليوم

محمد أمين

محمد أمين: غياب رئيس الوزراء!

تساءل الكاتب عن أسباب غياب رئيس الوزراء عن مؤتمر "مصر تستطيع"، ومتى يحضر مؤتمراً من هذا النوع؟، وألم يتجشم علماء مصر الجهد والمال والوقت لحضور المؤتمر؟، أليس التعليم مسألة حياة أو موت، أم أنه كلام فى الإعلام والسلام؟، مطالباً الإعلام والحكومة بالنظر إلى "فكرة الأولويات".

صفية مصطفى أمين: أمراض الشخصية المصرية

تحدثت الكاتبة عن الحقد كأخطر الأمراض التى أصابت المصريين، مشيرة إلى أن الإنسان المصرى على مدى عقود إلى عمليات هدم وإبادة وتخريب، ومهمتنا الأساسية أن نعيد بناءه، مؤكدة أن الانهيار الأخلاقى مسئوليتنا جميعاً حكومة وشعباً، وهذه الأمة كانت أحياناً تعجز عن الصراخ، ولكنها لم تيأس من رحمة الله. إيمانها القوى جعلها تصمد وتتحمل أزماتها ولا تنهار، مشيرة إلى أن الأمراض السلوكية تعوق النهوض بوطننا، والعلاج الحاسم يكون بالعدالة ومواجهة الأخطاء ومحاربة الفساد والمحسوبية والظلم!.

الوفد

مجدى سرحان

مجدى سرحان: مغالطات فى بيان رسمى

تحدث الكاتب عن بيان مجلس الوزراء، حول الحجز على الحسابات البنكية للمتخلفين عن سداد الضرائب المستحقة للدولة، مشيراً إلى أنهم أرادوا به نفياً ولكنهم نفوا المنفى أصلاً فصار تأكيداً، حيث نفى إصدار تعليمات للبنوك بالحجز الكامل على الحسابات البنكية، فكان ذلك رداً على تصريحات وزير المالية، مشيراً إلى أن توقيع الحجز الإدارى على الحسابات البنكية إجراء يعرض اقتصاد الدولة لخطر كبير.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء الدين أبو شقة: سر اتهام "ابن رشد" بالكفر

وصل الكاتب حديثه عن ابن رشد، وسر اتهامه بالكفر، مشيراً إلى أن العديد من اللاهوتيين المسيحيين يخشون فلسفته حتى أنهم اتهموه بالدعوة إلى "الحقيقى المزدوجة" ورفضه المذاهب التقليدية التى تؤمن بالخلود الفردى، واستند اتهامه بالكفر والإلحاد إلى حد كبير على التأويل الخاطئ لأعماله.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: كارثة التسويق السياسى

يرى الكاتب أن مشكلة العالم العربى، أننا لا نصارح أنفسنا بسلبياتنا، كما أننا لا نعرف كيفية تسويق ما لدينا من إيجابيات، مطالباً بتسويق إنجاز حقيقى، مؤكداً أن إشاعة حالات النجاح الحقيقى وسط نفوس الناس، هى خير تحصين للرأى العام ضد حالات الإحباط الوطنى.

خالد-منتصر

خالد منتصر: فى حب عمر خيرت

تحدث الكاتب عن حفل عمر خيرت فى الأوبرا، ووصفه بأنه يبعث متعة نفس وعلاج روح، مؤكداً أن الوطن الذى يتذوق فيه المواطن موسيقى عمر خيرت، ويشترى تذكرته من السوق السوداء، ويحجز حفلاته قبلها بشهور، هو وطن لا يمكن أن يموت، موصياً بالاستماع إليه فى هذه الأيام الصعبة، للقضاء على الكبت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة