مش بس أمراض الكبد.. الاستسقاء يصيب مرضى القلب والكلى

الأحد، 07 أكتوبر 2018 03:31 م
مش بس أمراض الكبد.. الاستسقاء يصيب مرضى القلب والكلى الكبد - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الاستسقاء من الأعراض الرئيسية التى يعانى منها مرضى الكبد فى حالات تليف الكبد المتقدم، حيث يحدث تورم للبطن، ويتم منع المريض من تناول الأطعمة المحتوية على الملح، لأنه تزيد من تورم البطن، ولكن أثبتت الأبحاث أن تورم البطن، أو ما يسمى باستسقاء البطن، قد يحدث نتيجة الإصابة بأمراض أخرى غير أمراض الكبد.

الدكتورة نادية عبد العاطى، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، فى طب عين شمس، قالت فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن مرض الاستسقاء من الأمراض الشهيرة فى مصر، والتى يعانى منها نسبة كبيرة من مرضى الكبد، ولكن للاستسقاء أسباب أخرى عديدة، لذا يجب العمل على التشخيص المناسب لكل حالة على حدة بناء على التوصيات العالمية والمصرية.

وأوضحت نادية عبد العاضى أن من ضمن أسباب الاستسقاء أمراض القلب، والكلى، بالإضافة إلى أورام المبيض، وكذلك أورام الغشاء البريتونى، كما يتسبب مرض درن الغشاء البريتونى فى حدوث الاستسقاء فى بعض الحالات أيضا، لذلك يجب على شباب الأطباء الانتباه والأخذ فى الاعتبار الأسباب الأخرى للاستسقاء، غير الاستسقاء الناتج عن التليف الكبدى.

وقالت تبدأ أعراض الاستسقاء بحدوث انتفاخ بالبطن، وقد يصاحبه تورم بالقدمين، ولذلك يجب استشارة الطبيب مباشرة عند حدوث هذه الأعراض وإتباع منهج فى التشخيص حسب ما يرى الطبيب من فحوصات لازمة ،حيث أن هناك فحوصات عديدة جدا مطلوبة للتشخيص، ولكن يتم تحديد أهمية كل تحليل بناء على مايرى الطبيب فى كل حالة.

وأضافت يتم علاج الاستسقاء باتباع التعليمات الغذائية من تقليل ملح الطعام، بالإضافة الى بعض الأدوية المدرة للبول، ولكن فى حالات الاستسقاء الناتج عن الأسباب الأخرى غير التليف الكبدى يكون العلاج طبقا لحالة كل مريض.

وتقدم أهم الأطعمة التى يجب تناولها ،والأخرى التى يجب تجنبها:

أولا: البعد عن الأطعمة المحفوظة من العصائر المعلبة والمخللات والملح.

ثانيا: بالنسبة للبروتين، لا يتم منع المريض من تناول البروتين أو التقليل منه إلا فى حالات تليف الكبد المتقدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة