إنشاء شركات مياه وكهرباء واتصالات وغاز ونقل ومواصلات داخل العاصمة الإدارية.. زكى عابدين: الشركات الجديدة لتغذية المدينة بالكهرباء والمياه والغاز تتبع الشركة القابضة للعاصمة الجديدة

الأحد، 21 أكتوبر 2018 11:30 ص
إنشاء شركات مياه وكهرباء واتصالات وغاز ونقل ومواصلات داخل العاصمة الإدارية.. زكى عابدين: الشركات الجديدة لتغذية المدينة بالكهرباء والمياه والغاز تتبع الشركة القابضة للعاصمة الجديدة العاصمة الإدارية الجديدة
كتب - أحمد حسن - رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أكد اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أن الشركة ستنشئ عدة شركات خدمية داخل العاصمة الإدارية الجديدة، وتحافظ على استقلال كيان المشروع القومى.
 
وأوضح اللواء أحمد زكى عابدين، لـ«اليوم السابع»، أنه على رأس الشركات التى سيتم إنشاؤها خلال الفترة القليلة المقبلة شركة كهرباء، لتكون مسئولة عن تغذية المدينة بالكهرباء وإنشاء محطات جديدة إذا لزم الأمر، فضلا عن مسؤوليتها عن إصدار فواتير وخلافه.
 
 
أشار عابدين إلى أنه سيتم أيضا إنشاء شركة مياه داخل المدينة لإصدار الفواتير، وتكون أيضا مسؤولة عن تغذية المدينة بالمياه الخاصة بها، فضلا عن إنشاء شركات غاز واتصالات وشركات نقل ومواصلات.
 
وأكد رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة أن هذه الشركات ستتبع كيان الشركة القابضة للعاصمة الإدارية الجديدة، لتكون الوحيدة المسؤولة عن إدارة هذا الكيان المستقل، وتجنب الروتين أو البيروقراطية التى أصابت المحليات والمدن الأخرى.
 
 
وفى السياق ذاته، أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم إنشاء شركة توزيع كهرباء جديدة خاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، نظرا لصعوبة ضمها لشركتى شمال القاهرة والقناة لتوزيع الكهرباء، لأن مساحتها تمثل 3 أضعاف مساحة محافظة القاهرة، ليصبح بذلك إجمالى عدد شركات توزيع الكهرباء 10 شركات بدلا من 9 شركات.
 
وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحكومة كانت تدرس تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة بين شركتى شمال القاهرة والقناة لتوزيع الكهرباء لأنها تقع فى نطاقهم الجغرافى، كاشفا أنه تبين صعوبة ضم مناطق جديدة لشركة شمال القاهرة لأنها تضم 38 إدارة.
 
وأوضح المصدر أنه كان من المقرر أن يتم ضمها لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، إلا أنه تبين مع زيادة عدد المشتركين أنه سيكون من الصعب على شركة القناة متابعة كل هذا العدد من المشتركين، موضحا أن الحكومة استقرت على إنشاء شركة توزيع كهرباء جديدة خاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، يتم ضمها للشركة القابضة لكهرباء مصر ليصبح إجمالى عدد شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية 10 شركات.
 
وأشار المصدر إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة لن يتم توصيل أى تيار كهرباء من شبكات التوزيع الحالية إلا أحد المبانى التى حصلت على كابلات مباشرة من محطة محولات قريبة منه، مشيرا إلى أنه لم يتم حتى الآن تقديم طلبات توصيل تيار لأى مبانٍ داخل العاصمة الإدارية الجديدة.
 
وتابع المصدر: إن تصميم المبانى بالعاصمة الإدارية الجديدة سيعتمد بشكل كامل على إنشاء محطات خلايا فوطوفولتية أعلى أسطح المبانى لتوليد الكهرباء من الشمس، خاصة أن موقع العاصمة الإدارية الجديدة يتميز بالسطوع الشمسى.
 
يذكر أن العاصمة الإدارية الجديدة تقع على حدود مدينة بدر فى المنطقة المحصورة بين طريقى القاهرة/السويس والقاهرة/العين السخنة شرق الطريق الدائرى الإقليمى مباشرة، بعد القاهرة الجديدة ومشروعى مدينتى ومدينة المستقبل.
 
وتبعد العاصمة الإدارية الجديدة حوالى 60 كيلومترا من مدن السويس والعين السخنة وأيضا 60 كيلومتراً عن قلب القاهرة، وتقع مساحة مشروع العاصمة الإدارية 168 ألف فدان أى ما يعادل مساحة سنغافورة ويتضمن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة منطقتى تجمع محمد بن زايد الشمالى ومركز المؤتمرات، ومدينة المعارض، والحى الحكومى والحى السكنى والمدينة الطبية والمدينة الرياضية والحديقة المركزية والمدينة الذكية، ويستهدف المشروع جذب حوالى 7 ملايين نسمة فى المرحلة الأولى فقط.
 
 
123543









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة