مأساة مريض توفى إكلينيكيا بعد جراحة بالنخاع الشوكى.. والصحة: نبحث الحالة

السبت، 27 يناير 2018 12:26 م
مأساة مريض توفى إكلينيكيا بعد جراحة بالنخاع الشوكى.. والصحة: نبحث الحالة أشرف مات إكلينيكيًا
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشرف أبو اليزيد 53 سنة شعر بالقليل من الألم فى ساقه وظهره فاضطر إلى اللجوء إلى طبيب داخل أحد المستشفيات الخاصة، الذى طلب منه إجراء عملية جراحية لتوسيع النخاع الشوكى وتركيب 3 دعامات وشريحة، وأكد له أنه سيخرج بعد نصف ساعة، ويخرج فى نفس اليوم، إلا أنه خرج فعلًا بعد دقائق ميتا إكلينيكيا داخل غرفة العناية المركزة منذ أربعة أيام.

تفاصيل الواقعة يحكيها شقيقه محمد قائلًا: دخل أخى إلى المستشفى الخاص، لإجراء العملية وهو أمر بسيط، لكن تفاجأنا بخروجه ولون وجهه أزرق ولسانه يخرج من فمه، وعندما قمنا بالصراخ، جاء أحد الأطباء وسحبوه مرة أخرى إلى غرفة العمليات، واستمر بها قرابة الساعة ليخرج بعدها يوضع على جهاز التنفس فى غرفة العناية المركزة بلا حراك.

ويكمل شقيق المريض: طلبنا الطبيب الذى قام بإجراء العملية لمعرفة ما حدث، لكنه تهرب منا وحتى الآن لا نعرف له طريقًا، وعندما أردنا نقله إلى أحد المستشفيات التى تقوم بعمل أكسجين مضغوط وهو الأمر الذى يحتاجه المريض، من أجل تنشيط الخلايا، بعد أن تبين من خلال الأشعة المقطعية أن أشرف يعانى من وجود ترشيح مياه فى المخ، تضغط على كل الأعصاب، وأوقفت كل الوظائف، وبالتالى هناك حاجة إلى إجراء جلسات أكسجين مضغوط، فرفض المستشفى نقله، إلا بعد التوقيع على ما يفيد عدم مسئولية المستشفى عن أى شىء حدث له.

ويضيف محمد رفضت التوقيع على أى شىء، فكيف أضيع حق أخى بأى شكل من الأشكال، وتوجهت إلى وكيل وزارة الصحة الدكتور مجدى حجازى، الذى قام بتحويلنا إلى مدير إدارة العلاج الحر لاتخاذ اللازم والإفادة، وهناك قدمت الشكوى، واصطدمنا بعد ذلك بالروتين، والإجازات، وأخى بين الحياة والموت.

ويضيف شقيق المريض "توجهت أيضًا ببلاغ للنيابة العامة بسيدى جابر، وتم تحرير محضر رقم 1011 لسنة 2018 إدارى، وجارى التحقيق فى الواقعة".

وناشد محمد بإنقاذ شقيقه والعمل على إخراجه، ومحاسبة المستشفى والطبيب على ما ارتكبوه من أخطاء طبية أحالت حياة الرجل إلى جسد بلا روح.

من جانبه أكد الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية متابعته للمشكلة، وإرساله لكلية الطب برئاسة الدكتور أحمد عثمان، لاستخراج تقرير شامل عن الحالة المرضية والمشكلات التى واجهتها، وموقف الطبيب مجرى العملية من تأهله لذلك.

وأوضح حجازى أن المديرية ليست جهة تحقيق وإنما تختص بالتأكد من حصول المستشفى على ترخيص، وتأهل الطبيب واستلام تقرير كلية الطب لإرفاقه بالمحضر الذى قام أهلية المريض بإجرائه.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن لجنة الآداب وأخطاء المهنة بنقابة الأطباء هى المسئولة عن إجراء التحقيق الإدارى مع الطبيب، وكشف إذا كان مخطئا من عدمه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة