من "التخينة" و"المنقوشة" إلى "الرفيعة" تطور موضة الكرافتة فى نصف قرن

الإثنين، 07 أغسطس 2017 03:00 ص
من "التخينة" و"المنقوشة" إلى "الرفيعة" تطور موضة الكرافتة فى نصف قرن تطور موضة الكرافتة
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربطة العنق أو "الكرافتة" قد يعتقد الكثيرون أنها من قطع الإكسسوار الرجالى المهمة ولكنها لم تبدأ كذلك حيث كانت الولادة الحديثة لربطة العنق فى القرن السابع مع وصول الجنود الكروات الذين يعملون فى خدمة النمسا على فرنسا وكانوا يرتدون أوشحة من الكتان، فأطلق الفرنسيون عليها اسم "كروات" كى يتحول فيما بعد على"كرافات".

فهى ليست مجرد قطعة إكسسوار يرتديها الرجل ولكنها من الأشياء التى تعبر عن الرسمية والهندام وبمجرد أن ينزعها الرجل ويفتح أزرار القميص فإنه يتجه إلى الملابس الكاجوال واللوك السبور.

التسعينات
بداية ربطة العنق

فلم تكن الكرافتة على شكلها كما هى عليه الأن بل مرت بأشكال عدة عبر الزمن وتبدّلت الأذواق والموضات، وتباينت ربطة العنق بين قصيرة وطويلة، وبين رفيعة وعريضة، هذا إلى جانب تغيّر ألوانها وزخارفها وبدأت تأخذ توقيعات كبار مصممي الأزياء في العالم وأدخلت عليها بعض الإكسسوارات كالدبوس الذهبى فتغير شكلها تمامًا وتغير مفهوم ارتدائها من كونها لبس رسمى للجنود على مظهر من مظاهر الأناقة الرجالى.

ولأنها مرت بمراحل كثيرة فى تغير شكلها تعرف بالصور على تطور موضة "الكرافتة" خلال نصف قرن:

الكرافتة فى الخمسينات
الكرافتة فى الخمسينيات

 

1-الخمسينات:

اتخذت الكرافتة شكلا مميزا فى الخمسينات حيث كانت تسمى موضة "سكينى" أو الرفيعة وكان يرتديها أهل المدينة والطلاب فى المرحلة الجامعية فى هذا الوقت وظهرت رفيعة للغاية وخالية من النقوش.

الكرافتة فى الستينات
الكرافتة فى الستينات

 

2-الستينيات:

أما فى الستينيات بدأت الكرافتة تتجه نحو الحجم الضخم بصورة ملحوظة وبدأت تتواجد بخامات متنوعة وأشكال ملونة ونقوش كثيرة.

كرافتات السبعينات
كرافتات السبعينات

 

3-السبعينيات: 

اتخذت حقبة السبعينيات اتجاهًا مشابهًا للستينيات فى شكل الكرافتة حيث تواجدت الكرافتة بحجم أكثر ضخامة وظهرت نقوش أكثر تنوعًا بأشكال النباتات كما ظهرت الكرافتات المصنوعة من الجلود.

 

4-الثمانينيات:

لم يتطور شكل الكرافتة فى الثمانينيات بل بدأت أشكالها تظهر بنقوش أكثر وألوان غريبة للغاية وتطريزات لامعة وتم طرح الأشكال القديمة من الكرافتة فى السنوات التى سبقت تلك الحقبة.

كرافتات الثمانينات
كرافتات التسعينيات

5- التسعينيات: أما فى التسعينيات كانت الكرافتة تتنوع بين السادة والمنقوشة بأشكال هندسية ضخمة الحجم.

2
كرافتة

6-الألفينيات: تغير شكل الكرافتة تغير جذرى وعادت الرقة فى التصاميم مرة أخرى على شكل الكرافتة وتقلص حجمها حتى عادت تقترب لما كانت عليه فى الخمسينيات وظهرت ألوان هادئة منها ومناسبة للبدل الرجالى كموضة الألفية الجديدة.

كرافتات 2017
كرافتات 2017

7- 2017:  أما فى الفترة الأخيرة تطور شكل الكرافتة بشكل هائل وأصبحت الأشكال الهندسية تسيطر على نقوش الكرافتة، وأصبحت توجد فى شكل أنيق مناسب لموضة الملابس الرجالى موضة هذا العام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة