بالصور.. معديات الموت فى بنى سويف.. عشرات الحوادث والضحايا والمشكلة قائمة.. الأهالى: المعديات متهالكة ولا رقابة على التعريفة ومعديات الحكومة متوقفة.. والمحافظ: لجنة لمراجعة كافة معديات النيل الخاصة والحكومية

الإثنين، 07 أغسطس 2017 03:48 ص
بالصور.. معديات الموت فى بنى سويف.. عشرات الحوادث والضحايا والمشكلة قائمة.. الأهالى: المعديات متهالكة ولا رقابة على التعريفة ومعديات الحكومة متوقفة.. والمحافظ: لجنة لمراجعة كافة معديات النيل الخاصة والحكومية معديات الموت فى بنى سويف
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما بين إهمال الملاك وتخاذل المسئولين وموت الأهالى، يعانى سكان الضفة الشرقية من النيل من الموت السريع داخل النعوش العائمة التى تنقلهم من وإلى الجانب الغربى من النيل بمحافظة بنى سويف، حيث المصالح الحكومية والمستشفيات والمدارس والخدمات".

 

كوارث المعديات النيلية فى بنى سويف أصبحت عرض مستمر ولا ينقضى عام، إلا وتشهد المحافظ حوادث عدة ما بين سقوط سيارات ودراجات بخارية تصيب البعض وتقضى على حياة البعض الآخر.

 

أحمد حامد من أهالى مدينة الفشن جنوب محافظة بنى سويف أكد لـ"اليوم السابع" أن الحل الوحيد لإنقاذ أهالى مراكز الفشن وببا جنوب بنى سويف، ومغاغة شمال المنيا هو إقامة كوبرى جديد على النيل عند مدينة الفشن ليوقف نزيف زهق أرواح المواطنين أثناء عبورهم نهر النيل عبر المعديات المتهالكة.

 

فيما قال محمود منتصر من أهالى قرية الفنت التابعة لمركز الفشن يوجد بها معديتين الأولى عند قرية كفر درويش وشهدت حوادث كثيرة آخرها أول أمس بغرق ثلاثة من أهالى القرية أثناء عودتهم من تشييع جثمان أحد المتوفين بعدما سقطت سيارة من اعلى المعدية"، مشيراً إلى أن تلك المعدية شهدت سقوط سيارة ميكروباص ونجا ركابها قبل شهور وغرق أحد أبناء محافظة أسيوط شرق النيل عقب سقوط سيارته.

 

وأشار محمود منتصر أن تلك المعديات غير متبعة للاشتراطات الأمن والسلامة ومعديات متهالك، مؤكدا أن معدية كفر درويش تم تحرير محضرين لها قبل ذلك إلا أن صاحبها ضرب بتلك المحاضر عرض الحائط ويواصل العمل وكذلك الحال فى معدية الحيبة الواقعة داخل مدينة الفشن.

 

من جانبها قالت إيمان عبدالرحمن موظفة من قرية الحيبة التابعة لمركز الفشن "المعديات هى الوسيلة الوحيدة للتنقل لتلقى الخدمات والذهاب للمصالح الحكومية والمدارس والجامعات، نظراً لانعدام الخدمات فى الجانب الشرقى من النيل"، مشيرة إلى أن تلك المعديات متهالكة للغاية ولا توجد رقابة عليها من قبل مجلس المدينة وأصحابها يحملون سيارات أكثر من الحمولة المقررة".

 

وإلى الشمال من مدينة الفشن توجد معدية كفر ناصر تلك المعدية التى تربط قرى مركز ببا وخاصة قرية غياضة الشرقية بمدينة ببا على الجانب الغربى من النيل عند قرية كفر ناصر وشهدت تلك المنطقة مناوشات ومشاجرات عدة بين اهالى قريتى كفر ناصر وغياضة الشرقية، نتج عنها توقف حركة النقل أكثر من مرة على مدار السنوات الماضية.

 

نور محمود من أهالى قرية غياضة الشرقية قال أن معديات مجلس مدينة ببا لا تعمل ومتوقفة لأسباب غير معلومة وتم إصلاحها فى القاهرة وعودتها مرة أخرى للعمل إلا أنها دائمة التوقف. وأشار نور إلى أن أصحاب المعديات يتحكمون فى تعريفة الأجرة وخاصة عقب ارتفاع أسعار الوقود، حيث ارتفع تعريفة النقل للسيارة الملاكى إلى عشر جنيهات وخمسين جنيهاً للسيارة النقل الكبيرة، متابعاً "بندفع أجرة كبيرة فى معديات متهالكة".

 

فيما قال علاء عبد المنعم من اهالى قرية اشمنت التابعة لمركز ناصر شمال المحافظة أن الحال فى معدية اشمنت لا يقل خطورة عن معديات جنوب المحافظة حيث الإهمال وعدم المراقبة من قبل مجلس المدينة بالإضافة إلى الحمولة الذائدة التى يقوم بها أصحاب المعديات مما يجعل من المعديات نعوش عائمة على نهر النيل.

 

من جانبه أكد المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف تكليف لجنة لمراجعة، كل المعديات سواء الحكومية أو الأهالى والتى تنقل المواطنين على جانبى النيل من حيث التراخيص وصلاحيتها الفنية، وإعداد التقارير الفنية فى هذا الشأن لاتخاذ ما يلزم حفاظا على سلامة المواطنين، وأضاف المحافظ أن هناك لجنة من المختصين تتابع حادث معدية كفر درويش لإعداد تقرير فنى من كافة النواحى وإجراء تحقيق عاجل فى ملابسات وقوع الحادث بالتنسيق مع الجهات المعنية لسرعة اتخاذ الإجراءات والقرارات الفنية والقانونية المناسبة فى هذا الشأن، مشددا على ضرورة المتابعة اليومية من خلال فرق عمل من الوحدات المحلية لكل المعديات ومنع المخالف منها من مزاولة نشاطه واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وقى سياق متصل لم تكن واقعة مصرع ثلاثة وإصابة اثنين أول أمس فى حادث سقوط سيارة نقل من اعلى معدية كفر درويش التابعة لمركز الفشن الواقعة الأولى بل شهدت المحافظة حوادث عدها على مدى السنوات الماضية منها، غرق 3 من شباب قرية كفر ناص التابعة لمركز ببا، إثر اصطدام "معدية نيلية" كانوا يستقلونها مع العشرات من اهالى القرية أثناء عودتهم من تشييع إحدى الجنازات.

 

وكذلك مصرع 19 شخص فى حادث سقوط أتوبيس من أعلى معدية قرية اشمنت مركز ناصر، الذى كان يقل أكثر من 30 مواطنا من قرية بنى حدير مركز الواسطى، وسقوط مركب حمولة 25 مواطنا وكان على متنه أكثر من 75 مواطنا و15 جوال دقيق بالقرب من قرية الفقاعى مركز ببا، وتدخلت العناية الإلهية لإنقاذ الركاب من الغرق.

تهالك معديات بنى سويف
تهالك معديات بنى سويف

 

معديات النيل المتهالكة فى بنى سويف
معديات النيل المتهالكة فى بنى سويف

 

معديات بنى سويف نعوش عائمة
معديات بنى سويف نعوش عائمة

 

الإهمال يضرب معديات النيل
الإهمال يضرب معديات النيل

 

معديات النيل فى بنى سويف
معديات النيل فى بنى سويف

 

معديات بنى سويف
معديات بنى سويف

 

معديات النيل ببنى سويف
معديات النيل ببنى سويف

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة