مقالات الصحف المصرية: مرسى عطا الله يكتب بدماء الشهداء رسائل للمواطنين.. وعماد الدين أديب يكشف أصل القرد.. ووجدى زين الدين يتابع الحرب المقدسة ضد الفساد.. وحمدى رزق يقف أمام كارنيه الشهيد

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 10:18 ص
مقالات الصحف المصرية: مرسى عطا الله يكتب بدماء الشهداء رسائل للمواطنين.. وعماد الدين أديب يكشف أصل القرد.. ووجدى زين الدين يتابع الحرب المقدسة ضد الفساد.. وحمدى رزق يقف أمام كارنيه الشهيد مقالات الكتاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الأربعاء، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

 

الأهرام

مرسى-عطا-الله
 
مرسى عطا الله يكتب: دماء ورسائل!

تطرق الكاتب فى مقاله عن الحديث عن دماء الشهداء الذين يقعون بين صفوف قواتنا المسلحة ورجال الشرطة فوق رمال سيناء يحمي حياة آلاف المصريين فى دلتا وصعيد مصر وهذه الدماء الزكية لشهداء الوطن تمثل مصدرا للذعر والرعب في نفوس من توهموا أن جرائم الإرهاب الخسيسة يمكن أن تفتح لهم أبواب مصر من جديد ليعاودوا الجلوس على سدة الحكم فيها

وأضاف الكاتب فى مقاله أن هؤلاء الشهداء أطهر من أنجبت مصر وهم الذين اختاروا هذا الطريق بكامل إرادتهم وأصروا على أن يكونوا فى الصف الأول من المواجهة غير باحثين عن مجد أو بطولة وإنما سلاح يعكس إرادة مصر وكبرياءها وشموخها.

عمرو-عبد-السميع
 
عمرو عبد السميع يكتب: سين.. وجيم

قال الكاتب فى مقاله أن رجال الأعمال تقوم بتشغيل عشرات الآلاف من العمال ولكن جوار ذلك يبلغ صافى دخلهم Net Profit الذى يتحصلون عليه نتيجة هذا التشغي، ورجال الأعمال تمتص دماع ملايين المصريين ويختفى وراء إعلامه.

وتسأل الكاتب لماذا حصل طارق عامر على جائزة أحسن محافظ بنك مركزى، ويعبر الكاتب ببساطة أنه منح البنك الدولى والصندوق النقد الدولى توصيتهما ببإصلاح بتعويم الجنيه.

كما شرح الكاتب رد الأزهر على فتوى تونس الأخيرة فى المساواة فى الإرث وزواج المسلمة من غير مسلم، وأن الأزهر مؤسسة كونية مسئوليتها عن المسلمين تتجاوز حدود مصر والأزهر لم يفعل سوى رفض الأجراء لتعارض الفتاوى التونسية نصوص قطعية الدلالة والثبوت فى القرآن والسنة.

الأخبار

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: ليست رقماً جديداً فى ملف الفساد

أكد الكاتب فى مقاله أن الأجهزة الرقابية تخوض معركة ضارية ضد الفساد الذى أصبح عائقاً حقيقياً أمام جهود التنمية، وآخر قضايا الفساد المعلنة هى قضية نائب محافظ الإسكندرية، وهى تجسيد لما تركته لنا سنوات الفساد، مؤكداً أن القضية تفتح ملف مخالفات البناء وتسهيل الاستيلاء على ملايين الجنيهات، وملف الكارثة التى تواجهها المدينة.

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: التقدم.. بالتصنيع والتصدير وليس بـ"اخطف واجرى"

أكد الكاتب أنه بعيداً عن النظريات والفلسفة، ليس أمام مصر وسيلة للخروج من عثرتها ومشاكلها الاقتصادية سوى تحقيق هذين الهدفين، وهو الأمل الوحيد لتعظيم التنمية الاقتصادية التى ترتبط بها التنمية السياسية والاجتماعية، كما أن تركيز الجهود وإصدار وتطوير القوانين والتشريعات التى تشجع وتحفز، وأنه ليس من سبيل لإغراء من يملكون المال على الاتجاه للصناعة والتصدير سوى بالإقناع الملموس.

المصرى اليوم

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: أهنئك.. ثم أسألك

هنأ الكاتب طارق عامر محافظ البنك المركزى، على اختياره كأفضل محافظ لهذا العام فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قم وجه له سؤالا بالقول: "هل تعتقد أن هذا الاختيار لك من جانب جهة تابعة لصندوق النقد والبنك هو لوجه الله؟ وبمعنى أدق هل تراه اختيارا لوجه أشياء إيجابية حقيقية يجدها اقتصاد البلد فى جسده الحى هذه الأيام؟".

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: كارنيه الشهيد

تحدث الكاتب عن إعفاء أبناء الشهداء من المصروفات الدراسية وأشار إلى أن زوجة الشهيد العميد هشام عزب اشتكت من عدم تفعيل قرار وزير التربية والتعليم الذى تم الإعلان عنه يوم 20 أغسطس الحالى لإعفاء أبناء الشهيد من الرسوم الدراسية على أبنائها، كما تحدث عن اقتراح زوجة الشهيد بإصدار "كارنيه الشهيد" لزوجات الشهداء لتسهيل الإجراءات أمامهم.

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: كم سعاد الخولى فى المحليات؟

تناول الكاتب واقعة الفساد والرشوة المتهمة فيها سعاد الخولى نائب محافظ الإسكندرية، قائلاً إن هناك احتمال ولو بنسبة بسيطة أن هناك فى كل حى ومركز ومدينة ومحافظة نماذج لسعاد الخولى عطلت تنفيذ قرارات الإزالة للمبانى والمنشآت المخالفة المقامة على أرض الدولة أو بطريق غير شرعى وقانونى، ولذا لا بد محاربة السياسات والقرارات والقوانين التى تجعل الفساد مزدهرا بهذا الشكل، حتى لا نفرح كل فترة بسقوط فاسد، ثم نكتشف أن أسباب الفساد لاتزال موجودة.

الوطن

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: هل عمدة البندقية غلطان؟!

تحدث الكاتب عن تصريح عمدة البندقية بعد أحداث الدهس والطعن الأخيرة، ليعلق بتصريح صادم قال فيه:" إنه سيطلق النار على أى شخص يصرخ "الله اكبر"، ليتساءل عن طبيعة التصريح فهل هو صدر عن رد فعل أم نتيجة دم وأشلاء، مؤكداً أن التصريح صادر بالفعل ولكن نحن من غذينا ذلك التصريح، وزرعنا بذرة هذا التصريح، ونحن من نتحمل الخطأ، وليس هذا الرجل، فالإرهاب الإخوانى وأحفاده من الدواعش والجهاديين والقاعدة إلى آخره من أفاعى التأسلم السياسى.

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: القرد أصله إنسان

قال الكاتب أن تعريف الذكاء هو القدرة على الاختيار الصحيح والمفاضلة بين البدائل، ليؤكد أن الله كرم الإنسان بأن جعله المخلوق الوحيد القادر على الاختيار والتمييز، وإذا كان الإنسان والحيوان يشتركان فى أنهما يأكلان ويشربان فإن الإنسان فضل على الحيوان، فالإنسان إذا مخلوق عاقل، ولكن لأخ قتل أخاه والأمم كذبت الرسل، والمرأة تم استعبادها، والحكام استبدوا الرعية، والقوى قام بغزو الضعيف.

الوفد

وجدى زين الدين
 
وجدى زين الدين يكتب: الحرب المقدسة ضد الفساد

تحدث الكاتب عن سقوط نائبة محافظ الإسكندرية الدكتورة سعاد الخولى بتهمة الرشوة، وأشار إلى أن أجهزة الدولة بدأت بالفعل فى الحجرب ضد الفساد لأن آفة مصر هى انتشار الفساد بشكل مخيف، كما أكد أن الحرب على الفساد هو ضرورة مهمة جدا لأنه العدو الحقيقى لناء مصر الحديثة.

بهاء الدين أبوشقة
 
بهاء الدين أبو شقة يكتب: فلسفة العقاب الجديدة

تحدث الكاتب عن فلسفة جديدة فى العقاب، وهى ضرورة تحقيق العدالة وإنجازها وليس العقاب فى حد ذاته سوى تحقيق الزجر والردع وأن تسود الطمأنينة والأمان داخل المجتمع، وتنشأ علاقات الترابط والتماسك بين الناس، والشريعة الإسلامية تأخذ بهذا الأمر وتتمسك به، فمثلا فى جرائم الدم نجد الشريعة تنتصر لحق الفرد فيها وولى الدم له الحق فى أن يعفو أو يتنازل.

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: وفاة الدجاجة التى تبيض ذهباً فى العشوائيات وراء كراهية المنظمات الحقوقية لـ"السيسى" – "5"

يرى الكاتب أن العشوائيات تمثل دجاجة تبيض ذهباً لهؤلاء الحقوقيين ونشطاء السبوبة وأدعياء الثورية الذين لديهم ااستعداد للاتجار بكل شيء بما فى ذلك الشرف والانتماء والعزة والكبرياء، قائلاً إن العشوائيات تمثل أبشع أنواع التجارى الرخيصة والحقيرة حيث يستثمرها النشطاء والحقوقيين لتشويه سمعة مصر والمتاجرة بكرامة وكبرياء المصريين وتعرية فقرهم وآلامهم دون أن يتبرع أى منهم بمليم واحد.

أكرم القصاص
 
أكرم القصاص يكتب: الحج على نفقة "الشروة"

تناول الكاتب واقعة الفساد والرشوة المتهمة فيها سعاد الخولى نائب محافظ الإسكندرية، معرباً عن دهشته من حصول النائبة على تذاكر الحج بجانب ملايين الرشوة والذهب، قائلاً :"كيف يكون المرتشى حريصاً على أداء فريضة الحج بمال غير شرعى!..وكيف يكون شعور النائبة وهى ذاهبة للحج بمال الرشوة!".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة