بالصور.. آثار أبوسمبل تستعد لاحتفالية مرور 200 سنة على اكتشاف المعبد

الخميس، 17 أغسطس 2017 08:00 ص
بالصور.. آثار أبوسمبل تستعد لاحتفالية مرور 200 سنة على اكتشاف المعبد أعمال التطوير فى معبد أبوسمبل
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد منطقة آثار أبو سمبل جنوب محافظة أسوان، لإقامة الاحتفالية الكبرى بمناسبة مرور 200 سنة على اكتشاف معابد أبوسمبل، والمزمع تنفيذها خلال شهر سبتمبر المقبل، بعد أن دعى لها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، خلال مؤتمر الشباب الوطنى الذى عقد بمدينة أسوان يناير الماضى.

أكد الأثرى حسام عبود، مدير آثار أبو سمبل، أن التجهيزات النهائية لاحتفالية مرور 200 سنة على اكتشاف معابد أبو سمبل، جارية من خلال رفع كفاءة المنطقة الأثرية لاستقبال هذا الحدث العالمى، والقيام على تطوير مداخل ومخارج المنطقة الأثرية، ورفع كفاءة المنشآت والطرق فى منطقة الخدمات التى تضم البازارات السياحية ودورات المياه والممشى السياحى، مشيراً إلى أن العمل يجرى على مدار اليوم طوال الـ24 ساعة لإنجاز الأعمال المطلوبة قبل الاحتفالية بفترة كافية.

وأضاف مدير آثار أبوسمبل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الممشى السياحى الأول المخصص للدخول يبلغ طوله 350 متراً، بينما يبلغ طول الممشى الثانى المخصص للمغادرة نحو 400 متراً، لافتاً إلى أن الممشى لم يتم تطوير منذ عام 2000، وتتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمال التطوير.

وأشار "عبود" إلى أن أعمال التطوير الجارية لم تؤثر على زيارات السائحين للمعبد خلال تلك الفترة، ويتم اختيار طرق بديلة لدخول وخروج السائحين لحين الانتهاء من التطوير.

وأوضح مدير آثار أبوسمبل، بأن أعمال التطوير تشمل أيضاً رصف الطريق المؤدى للمعبد على أكمل وجه، بجانب تنفيذ أعمال رفع كفاءة وصيانة شاملة لكافة دورات المياه فى المنطقة الواقعة أمام مدخل المعبد، وأيضاً تنفيذ أعمال اللاند سكيب ورفع كفاءة المسطحات الخضراء فى نفس المنطقة، علاوة على الاهتمام بتطوير غرفة التحكم والتفتيش وما تضمه من أجهزة حتى تؤدى دورها بالوجه الأكمل.

أعمال التطوير فى معبد أبوسمبل
أعمال التطوير فى معبد أبوسمبل

 

تطوير الممشى السياحى
تطوير الممشى السياحى

 

جانب من أعمال تطوير المعبد
جانب من أعمال تطوير المعبد

 

جانب من الاستعداد للاحتفالية
جانب من الاستعداد للاحتفالية

 

        










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة