لماذا تأخر البرلمان فى إقرار قانون الإخلال بالامتحانات لمواجهة الغش؟

الأحد، 04 يونيو 2017 03:42 م
لماذا تأخر البرلمان فى إقرار قانون الإخلال بالامتحانات لمواجهة الغش؟ الدكتور رضا حجازى رئيس عام امتحانات الثانوية العامة
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت اليوم امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2016/ 2017، إذ أدى الطلاب الامتحان فى مادة اللغة العربية، ورغم نجاح الوزارة فى التصدى لظاهرة التسريب قبل بدء الامتحان، إلا أن حالات الغش استمرت، إذ أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه جارٍ ضبط الطالب الذى صوّر أجزاء من ورق كراسة "البوكليت" الخاصة بامتحان اللغة العربية، الذى يؤديه طلاب الثانوية العامة حاليا.

وقال "حجازى"، فى تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن بعض الأسئلة المتداولة منذ دقائق على مواقع التواصل الاجتماعى حقيقية، وغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم تتبع الطالب حاليا وسيتم ضبطه خلال دقائق.

كانت صفحات الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعى قد نشرت صورة من أجزاء فى كراسة بوكليت اللغة العربية بعد ساعة وثلث الساعة من بدء الوقت الأصلى للامتحان.

ورغم موافقة مجلس النواب فى وقت سابق على قانون الإخلال بالامتحانات، إلا أنه لم يقر حتى الآن، ومن ثم فإن الوزارة ستعمل بالقانون رقم 101 لسنة 2015 لحين صدور القانون الجديد، الذى ينص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة وأجوبة الامتحانات فى جميع المراحل، سواء قبل أو أثناء عقد لجان الامتحانات، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان، سواء وقعت الجريمة داخل لجان الامتحانات أو خارجها، كما يعاقب بذات العقوبة كل من يشترك بأى وسيلة فى ارتكاب هذه الجريمة.

بينما حدد القانون رقم 101 لسنة 2015، عقوبة الإخلال بأعمال الامتحانات، بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من طبع أو نشر أو أذاع، أو روج بأية وسيلة، أسئلة أو أجوبة امتحانات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة، العامة أو الخاصة، ليتبقى السؤال لماذا تأخر البرلمان فى إقرار القانون قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة