رشا الجندى

علم النفس ورد فعل شاروخان

الأحد، 04 يونيو 2017 08:16 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الغضب أصابت الجماهير المصرية بعد عرض حلقة النجم العالمى شاروخان فى برنامج المقالب الذى يقدمه الفنان رامز جلال.. وانهالت التعليقات والبوسترات على مواقع التواصل الاجتماعى التى تسخر من رامز وتتهم شاروخان بالإساءة لمصر وللعرب .
 
فى البداية تجاهل علم النفس الأمر لأنه كان يتوقع ذلك، وبالتالى لم يخصص مقالا لتحليل الأمر، خاصة أنه من قبل قد تناول بالتفصيل تحليلا للنجم رامز جلال وبرنامجه.. ولكن انهالت طلبات الجمهور بضرورة تحليل رد فعل النجم شاروخان. 
وبما أن علم النفس من الواجب عليه الاستجابة لمطالب الأنفس مهما كان تفكيرها أو نوعها فبالتالى قرر أن يهديكم ما يلي:
عزيزى القاريء المشاهد: لقد وصفتم رد فعل شاروخان بالتكبر أو الغرور، ووصفتم رامز بأنه أهان نفسه. واتهمتم الحلقة بأنها أساءت للمصريين والعرب. ولكن، علم النفس يقول إن رد فعل شاروخان يسمى فى التحليل النفسى أن شخصيته تتسم بنسبة عالية من الاتزان الانفعالى أثناء الموقف ومن بعده وقد امتزج فى هذا الموقف بالتحديد اتزانه بالوقار والجدية .. وهو رد فعل طبيعى لمثل هذه النوعية من الشخصية عندما تتعرض لموقف غير متوقع.. وخاصة أن النجم فى هذا الموقف يشعر بالضغط على أعصابه، مثله مثل أى إنسان من الطبيعى أن يغضب ويثور ويتعصب. وهنا التعبير عن الغضب يختلف من شخص لآخر وفقاً لسماته الشخصية. 
وقد يتعجب البعض.. كيف لديه اتزان انفعالى وهو من قام بجر رامز من رجليه على الأرض ورفض الحديث معه؟!
فى علم النفس يوجد فرق بين الاتزان الانفعالى وبين تبلّد المشاعر.. فهو إنسان وشعر بالغضب فعبر عنه بشكل يتناسب مع شخصيته، فلم يفقد أعصابه ولم يفعل شيء دال على عدم تحكمه فى سلوكياته. فقد كان له أن يصرخ ويتلفظ بألفاظ خارجة عن إرادته. وقد كان له أن يقوم بضربه ضرب مبرح، وقد كان له أن يهز شخصيته الوقورة بلغة جسده . ولكن هذا لم يحدث. فغضبه كان طبيعيا يتناسب مع طبيعة شخصيته الحقيقية..
استشعر قناعات القراء الآن ترفض كلامى مرددة ( كله تمثيل فى تمثيل وبييجوا عشان بياخدوا فلوس كتير وبيبقوا عارفين،، فإزاى أصلا ده مضغوط على أعصابه ؟!! هو عارف أنه بيتصور فبيظهر بالصورة دى ؟؟!! ).. 
قد يكون من المحتمل أن النجم يعلم أنه مقلب ومن المحتمل أيضاً أنه لا يعلم .. وعلم النفس يتوقع أن ضيوف هذه البرامج وخاصة برنامج رامز قد يعلمون أنه مقلب ولكنهم لا يعلمون تفاصيله أو ماذا يحدث بداخل المقلب أو أنه مقلب لرامز بالتحديد .. وفى هذه الحالة يشعر الضيف بالضغط على أعصابه أيضاً لأنه لم يكن يتخيل أن تفاصيل المقلب بهذه الطريقة .. كمن يذهب إلى السينما ويقطع بنفسه تذكرة للدخول لمشاهدة فيلم رعب، فهو بالرغم من أنه يعلم أنه فيلم رعب ولكنه قد يشعر بالخوف أيضاً أثناء مشاهدة الفيلم.
أما عن رد فعل رامز فهذا أيضاً طبيعى لأنه برنامج من وجهة نظره كوميدي. ورامز هو الذى يبدأ بالفعل ومن ثم من الضرورى أن يكون مستعدا لاستقبال رد الفعل بصدر رحب ولابد أن يضحك ويفعل ذلك وإلا أضاع الهدف الأساسى من الحلقة وهو عرضها.. فلو لم يكن على استعداد لتقبل ردود الأفعال المختلفة والغير متوقعة ما كان صالحاً لتقديم هذا البرنامج بصفة خاصة .. وهو يفعل ذلك مع كل نجوم البرنامج المصريين وغير المصريين وليس مع النجم شاروخان فقط .. 
وعن الإساءة للمصريين والعرب فعلم النفس يفسر هذا بأن الجمهور لديه حساسية تجاه استقبال الأمور .. وهذه الحساسية عندما تكون مفرطة تجعل الإنسان يستقبل الأمور بشكل مختلف.. فشاروخان لم يوجه أى نقد للمصريين أو العرب ولكن، عندما قال له رامز ( فى ملايين بيشوفوك دلوقتى .. رد شاروخان فيما معناه .. ما ليش دعوة ) وهذا رد لابد من توقعه وتقبله لأنه فى حالة غضب .. ولكنه عندما تم استيعابه للموقف، تقبل الأمر حرصاً على الملايين. والدليل على ذلك أنه وافق على عرض الحلقة ولم يرفض إذاعتها ..
إذن من الأعمق ألا نستعجل فى الحكم على الأمور، بل نحاول أن نراها من كل الزوايا، ونضع أنفسنا مكان الآخر، لكى نتمكن من الحكم الصحيح.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

انا راضي ذمتك يا رشا

هل أشد شعري يوميا وأجري ورا عربية المطافي عشان سحليه غبيه وناس غاويه صراخ ولطم

عدد الردود 0

بواسطة:

صـفــوت الكاشــــف

الكل يسيعى وراء الفلوس

كله تمثيل فى تمثيل . لكن المفارقة فى الحرارة المرتفعة لرمال الصحراء والاضاءة المبهرة جدا . بينما الجمهور لايشعر بكل هذا .. كل ردود الأفعال طبيعية .. عادى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة