علا الشافعى تكتب عن موسم شم النسيم: هو الجمهور فين ؟

الإثنين، 08 مايو 2017 09:00 ص
علا الشافعى تكتب عن موسم شم النسيم: هو الجمهور فين ؟ علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن موسم شم النسيم هذا العام هو الموسم الأكثر بهتانا، إن جاز التعبير فهو موسم منزوع النجوم والأفكار والإيرادات وهو ما صنع حالة من الخصام بين الجمهور والأفلام المعروضة، اللهم إلا بعض التجارب التى استطاعت أن تصمد في شباك التذاكر وتحقق إيرادات جيدة، وغير متوقعة بالنسبة لنجوم هذه الأعمال، حيث تنافست 10 أفلام سينمائية تم طرحها في دور العرض  مع آواخر مارس وحتى حلول الربيع وكان فيلم بنك الحظ هو الأوفر حظا ضمن هذه القائمة في حين أن هناك أفلاما لم يشعر بها أحد إطلاقا.

والسؤال الذي يفرض نفسه هل العيب في الجمهور؟ أم الأفلام التى تم طرحها؟ وهل خذلان الجمهور لأسماء بعينها في شباك التذاكر يعنى أن هؤلاء النجوم أو الفنانين لا يجب أن يجازفوا بتقديم تجارب فنية جديدة تحمل أسماءهم ووجب عليهم الاكتفاء بالظهور المشرف في أعمال "السوير ستارز" أو المنطقة التى يضعهم فيها المخرجون والمنتجون؟.

فى السينما المنتج يرفع شعار أن الجمهور دائما على حق فهو صاحب الأمر والنهي في الصناعة، يقبل على تركيبة معينة فيزيد له المنتج  وبمجرد أن يدير وجهه.. ويعلن تململه من نجم بعينه أو تركيبة فنية صاغ السوق مفرداتها، يسارع المنتج بتغييرها والبحث عن مناطق جذب جديدة وهو ما لا يدركه الكثير من النجوم أو الفنانين الذين يصنعون خطواتهم الاولى ولكن  الشىء الأكيد أنه من حق الفنان أن يجرب ومن حق الجمهور أن يقبل على تجربته أو ينصرف عنها، تلك هي قوانين اللعبة السينمائية خصوصا في ظل غياب تام  للوعي السينمائي القادر على دعم التجارب المغايرة.. إلا أن الأساس في العملية السينمائية يظل  دائما وأبدا هو المتعة بغض النظر عن طبيعة التجربة السينمائية أو العمل الفنى الذي يقوم ببطولته نجم كبير أو عدد من الوجوه الشابة.

المتعة السينمائية والفنية هي الأهم وهو ما يبحث عنه الجمهور لذلك لا يجب على كل فنان قدم تجربة سينمائية وعرض فيلمه في السينمات وتم رفعه بعدها بيوم أو يومين أو أسبوع مثلا أن يلقى باللوم على المنتج غير الفاهم أو الجمهور غير الواعي أو حملة الدعاية القليلة والتى لم تروج  للفيلم كما ينبغي، لأن الجمهور ببساطة يدخل دار العرض ليستمتع بما يشاهده على الشاشة يبحث عن حياة بديلة في الفيلم المعروض أمامه عن "هيرو" عن فتاة جميلة يقع في غرامها، عن مدينة فاضلة عن مشاعر نفتقدها، عن عوالم أخرى تملأنا بروح المغامرة.

وطبعا هناك العديد من التجارب السينمائية المميزة والتى لم تصمد في دار العرض كثيرا وعرف الجمهور قيمتها بعد أن عرضت في الفضائيات، ولكنها تظل تجارب فنية تشكل علامات في تاريخ السينما المصرية ولكن أن يتم تقديم عمل يقف على السلم ليس فنيا ولا يحمل أي قدر من المتعة بالمنطق التجاري  في وقتها مش من حق حد يسأل هو الجمهور فين؟.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مجمود عبد المنعم

على العكس .. الجمهور موجود

الجمهور كان موجود .. كان بيتفرج على فيلم The Fate of the Furious 8 .. لأيام طويلة وبحسب مصادرى كانت قاعات هذا الفيلم كاملة العدد فى الوقت الذى كانت فيه الافلام المصرية لا يتعدى من يشاهدونها عدد اصابع اليد الواحدة .. مشكلتنا فى الورق والحبكة التى تلهث ورائها الانفاس والصورة الجذابة .. نظرة الى فيلم The Fate of the Furious 8 واختارى اى فيلم مصرى من ما هو عرض فى شم النسيم وانتى تشعرين بحجم المأساة التى نعيشها .. مع تحياتى لكى ولكتاباتك الجميلة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

المشكلة

مشكلة السينما المصرية حاليا تتلخص فى 1. عدم وجود المنتج الفاهم الواعى امثال رمسيس نجيب و انور وجدى وغيرهم من العباقرة فى عمل توليفة تتوهج بالفن وتغذى الصناعة والتجارة، 2. عدم وجود نقاد بحق وحقيق - وانا اعتذر لنقاد اليوم - لكن كان زمان الناقد يقول للممثل والمنتج انت حلو او انت وحش فى عينه لكن الان النقاد شايفين نجوم الفن بالذمة دى اشكال اسرة تدخلها فيلم بحثاً عن قيمة ومتعه ولا حتى واحد وخطيبته بحثاً عن مشاعر جميلة ووقت لطيف بدون الفاظ سوقية لكن يمكن النقاد معذورين لان الاعمال اللى امامهم يمكن معظمها تحت مستوى النقد، الحل هو تدخل سريع للدولة فى الانتاج ولازم الدولة تعرف ان دخولها للفن مش رفاهية ، الحقيقة مصر حالياً عايشه على ال 4000 فيلم وعلى ام كلثوم وعبد الحليم ونجاة وفايزه وورده ولا مين ومين ومين ومين .. اللى خلو لنا قيمة بين الناس وتصوروا لو الناس دى مكنتش موجودة مكنش هيبقى لمصر وجود.

عدد الردود 0

بواسطة:

aa

مفيش فلوس

لازم نعترف ان محدش معاة فلوس زيادة عشان الترفية سواء كان سينما أو غيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

دي سيكا

ممكن سؤال ، ليه اليوم السابع ماعندوش ناقد سينمائي

مافيش أى ناقد سينمائي دارس نقد يتفرج على أفلام ويكتب عنها ، كل اللي بنقراه إحصائيات وأرقام وصور ومقالات لكن مافيش نقد

عدد الردود 0

بواسطة:

غريب الدار

التعليق بالأسفل

أيهما الأصوب ؟ هذا الموسم الأكثر بهتانا أم الأكثر بهتا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة