رشا الجندى

أحضان السرير..

الجمعة، 12 مايو 2017 11:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد تستقبل العشاق ليتمتعوا بالحياة، تستقبل جسد الإنسان المرهق بعد عناء العمل، تستقبل الهاربين من الأحاسيس المؤلمة، تستقبل أوجاع المرضى، تستقبل الخائف، وتستقبل أحلام الإنسان الذى يطمح فى الحياة. وتستقبل وتستقبل وتستقبل.. تستقبل الكاذب والصادق.. تستقبل الخائن والتائب، تستقبل الكريم والبخيل وتستقبل الأطفال والشباب وكبار السن..إلخ إذن فهم يلجأون إليها فى مختلف حالاتهم وأحاسيسهم ولا يخافون أن تتفهمهم بالخطأ أو تردهم مكسورى الخاطر بعدما لجأوا إليها.. نعم، إنها أحضان الجماد الذى يساند الإنسان. 
 
وتتنوع هذه الأحضان من البساطة إلى الفخامة طبقاً للحالة الاقتصادية للإنسان. فنجد بعضهم سريره من ذهب، والبعض الآخر من خشب، وغيره من حرير وغيرهم سريره مكسور...إلخ، ولكنه فى النهاية هو السرير بجميع أنواعه يفتح أحضانه لصاحبه ليصل به فى النهاية إلى النتيجة، وهى (الهدف من اللجوء له).. ولكن هل الإنسان يستطيع أن يكون سريرًا لمن حوله؟ 
 
إن علم النفس لا يبحث فى الجماد، ولكنه يبحث فى عالم النفوس البشرية وما يحيطها، ولذا اختار فى هذا المقال (أحضان السرير)، ليوضح مدى أهمية احتياج النفس البشرية لمن يفتح لها أحضانه فى كل الأوقات. فى وقت الفرح أو الحزن، وقت الشدة أو الرخاء، وقت المرض أو الصحة، وقت الأحلام أو الإحباط، ووقت ارتكاب الأخطاء ووقت المكافأة على الإنجاز والتفوق.. ولذا إن استطاع إنسان أن يكون متقبلاً لإنسان آخر على الطبيعة البشرية التى تحتوى كل المتناقضات، فليعلم أنه يمتلك أصدق وأرقى ما يمكن أن تمتلكه نفس بشرية.. ولأن علم النفس يؤمن جيداً بأن الخالق عز وجل خلق كل الكائنات الحية بقدرات وطاقات معينة، ولذا فالنفس البشرية ليست ملاكًا وليست جمادًا لأن لها من الطاقة ما يمكن استنفاذها، فلم يجبر عليك كإنسان أن تكون كسرير النوم لكل البشر ولكن إن استطعت أن تصبح هكذا للمحيطين بك على الأقل وتستقبل أفراحهم وأحزانهم ومميزاتهم وعيوبهم على أنهم بشر وليسوا ملائكة، فبالتالى استطعت أن تصل بنفسك لقمة الصحة النفسية، لأن احتواء الآخر والترقى فى النظر لأمور الحياة مفيد لصاحبه أولاً ومن ثم للآخرين.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

المرتبه

مالها المرتبة.. خفيفه ومريحه ويمكن حضنها دون أن تنكسر وملتقي كل العشاق

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

سرير حبنا

انا اعرف حبايب اشتروا السرير وبقالهم سنتين يبحثون عن كشك يعيشوا فيه..دلوقت بيشدوا شعر بعض والسرير باعوه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

بصراحه

بصراحه الزمن ده عايز حبايب بدون سرير أو حصير

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

اقتراح

اقترح سرير بعجل زي المستشفيات يتم جره بواسطة بغل وبذلك نحل مشكلة المكان

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

سرير حديث

دلوقت في سرير منه دولاب وتسريحه وانتريه وسفره ومرجيحه

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

اه. لو. كان. عايش. الموسيقار عبد العزيز. محمود.

لكنت. طلبت. منه. ان. يغني. للسرير. """. يا. سرير. الغرام. قوم. قوام. وطير. من. وسط. الزحام. اصل. العالم. كتير. وفي. اقرب. مكان. أرسي. بعيد عن عيون الناس . ..

عدد الردود 0

بواسطة:

شاعر النيل

أحلام وأحلام وأحلام

نعم هى أحلام مختلفة لجميع فئات المجتمع فهناك بالفعل من لايمتلك سرير وبيقضيها ارضى وبالنسبة له لقمة العيش هى الاولوية فيبحث عنها ويصارع من اجلها طوال النهار وبعيد عن احتياجاته العاطفية المؤقتة والتى يختلسها على استحياء من غرفة تعج بالبشر من حوله وهى فئة موجودة وبالملايين من اصحاب الدخل المحدود جدا من الارزقية ومحدودى الدخل من الموظفين اما الحلم والفئة الثانية هم كبار الموظفين بالقطاع الخاص وبعض الوظائف التى تجيب دخل زى اساتذة الجامعات والكهربا والجمارك والبنوك والبورصة وغيرها وهؤلاء يستريحون على سراير ويمارسون حياتهم الطبيعية زى حسن سبانخ بالظبط وينامون ويشخرون باريحية ويتسع نطاق السرير والاحلام عندهم اما الفئة الثالثة مرتفعى الدخل ورجال الاعمال والمليارديرات فهؤلاء بيشخروا ويف ....ويناموا مستريحين ومش شايلين هم الدنيا طبعا وتغنى المرأة دائما شباكنا ستايره حرير من نسمة شوق بيطير وبقالنا سنين يا حبيبى يا حبيبى بقالنا سنين ..يستنى تجيلى الفرحة ..والتوب الابيض والطرحة .ونطير نطير زى العصافير كل هذا يختلف فى الضمير وراحة البال فمن الممكن ان يكون صاحب الدخل المنخفض اسعد بكثير جدا من ملياردير ينام وباله غير مرتاح وضميره غير مرتاح ...وسلامى الى ابن المنصورة الشعب الاصيل وسمعنى عاليادى اليادى اليادى ..لنجاة ..مش كده ولا ايه يا حلو يا اسمر

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم توفيق

قال رسول الله سدوا مسالك ابليس

اما بقول او بنظرة او بفعل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري اصيل

ربنا قال "تعالوا الي ياجميع المتعبين والثقيلى الأحمال وانا أريحكم "

ربنا يُحنن قلوب الناس علي بعضها

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

تعليق

كتاب  رائع  

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة