كرم جبر

عذراً فضيلة الإمام الأكبر

الأحد، 16 أبريل 2017 12:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عذرًا فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، أشعر للمرة الأولى وأنا أكتب أننى أسير فوق حبل مشدود، لأسباب منصب توليته تجعلنى أدقق فى كل كلمة وحرف، حتى لا يُحسب كلامى إلا فى إطار أنه تعبير عن رأيى الشخصى، وأبدأ بسؤال فضيلتكم: إذا لم تكن داعش كافرة، فمن هو إذن الذى ينطبق عليه هذا المفهوم؟.. فمنذ أن صرحت فضيلتكم أمام طلاب جامعة القاهرة فى ديسمبر 2015، بأنك لا تستطيع أن تكفر داعش ولكن تحكم عليهم بأنهم من المفسدين فى الأرض، وسار شيوخ الأزهر الأجلاء على هذا النهج، يقدمون المبررات والأسانيد الشرعية والدينية، بأن داعش ترفع الأذان وتقيم الصلاة ولا يمكن تكفيرها.
 
والسؤال هنا: لمن نذهب إذا تخلى الأزهر الشريف عن قيادة معركة تصحيح المفاهيم، وتطهير العقول من الألغام، التى هى أشد خطورة من حزام الديناميت، الذى فجره إرهابى الإسكندرية، معتقدًا أن الجنة والأنبياء والصديقين والشهداء فى انتظاره؟ وهل تكفى بيانات الشجب التقليدية، فى وقت يخوض فيه الوطن حربًا حقيقية؟.
 
لقد نزلت على القلوب غشاوة وعلى العقول عتمة، لم يواجهها شيوخنا الأجلاء بإيقاظ روح الإسلام وعظمته وسموه ووسطيته، وجعلت فى وطننا بشرًا يؤمنون بأن قتل أبناء وطنهم جهاد فى سبيل الله، وأن أحزمة الديناميت الناسفة، هى أكاليل الخلود فى الآخرة، وأن تفتيت أجساد الأبرياء أعلى مراتب الإيمان، وأن القنابل والمتفجرات هى تذاكر دخول الجنة، حيث ينتظرهم أهلها ليباركوا أعمالهم، فانطلقوا فى غيهم وطغيانهم، يقتلون زهرات شبابنا من الضباط والجنود فى سيناء، ويقول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام «عينان لا تمسهما النار، عين بكتت خشية من الله، وعين باتت تحرس فى سبيل الله»، فمن إذن الذى ينطبق عليه مفهوم الكفر؟.
 
قنابلهم ومتفجراتهم تدمى قلوب أمهات وآباء الشهداء، وترمّل زوجات فى مقتبل العمر، وتحكم على أطفال أن يعيشوا اليتم دون ذنب.. وآه لو تعلم فضيلتكم مشاعر أم تدفن فلذة كبدها، ولوعة زوجة لن تحتويها أحضان زوجها، وأحزان طفل طلبت منه المدرسة حضور والده حفل نهاية العام، فسأل عنه ولم يجده «بابا مسافر».. فمن الذى قتلهم وسرق أفراحهم وأغرقهم فى الأحزان؟.. إنهم إرهابيون وقتلة ومجرمون، استغلوا تعاليم الإسلام الذى يحرم إراقة الدماء، فى إفساد الأرض وزرع أفكار ملغومة فى عقولهم، لم تجد من يجتثها من الجذور، ويطهر عقول أصحابها من النار والبارود.
 
تعلمون فضيلتكم أن مصر فى حرب، ويتكالب عليها الشياطين وحلفاؤهم فى الداخل والخارج.. وتعلمون فضيلتكم أن الإسلام برىء منهم ومن جرائمهم إلى يوم الدين، وأن هناك من يحركهم ويحرضهم من الطامعين فى السلطة والحكم، والاستيلاء على أقدار ومقدرات البلاد.. وتعلمون فضيلتكم أن المصريين يكرهون أفعالهم وانتزعوا سلاطينهم من فوق كراسيهم، وأكرر السؤال: لمن نذهب غير الأزهر ليقود معركة تصحيح المفاهيم، وتطهير العقول من الألغام، التى هى أشد خطورة من حزام الديناميت، الذى فجره إرهابى الإسكندرية، معتقدًا أن الجنة والأنبياء والصديقين فى انتظاره؟ وهل تكفى بيانات الشجب التقليدية، فى وقت يخوض فيه الوطن حربًا حقيقية؟.
 
بحت الأصوات وتعبت النداءات من مناشدة فضيلتكم، أن تقودوا استعادة الوعى الدينى الصحيح، لتنقية المفاهيم من مستنقعات الدم وأصوات الرصاص، خدمة لله والدين والوطن والعباد، ولكن لم تجد تلك الدعوات طريقًا إلى فضيلتكم ولا إلى الأزهر الشريف، لم يطلب أحد إلا الاحتكام إلى صحيح الدين، دون المساس بثوابته وأوامره ونواهيه، ودون الاستسلام لجدل نظرى حول قضايا خلافية أرهقت عقول علماء المسلمين منذ مئات السنين، ووصلت بهم إلى مزيد من الجدل والتناحر والتنافر، الذى يفرق القلوب ويشتت الجمع ولا ينفع المسلمين.. لا نريد ذلك وإنما نتعشم فى فضيلتكم، أن تنيروا مشاكلنا المعاصرة وأوجاعنا المستمرة، بآراء فقهية تدحض كل ما يسىء إلى الإسلام، أو توظيفه لصالح فئات مارقة، تريد اختطاف الدول واستعباد الشعوب، باسم الدين.
 
لم نسمع مثلًا حسمًا لقضية العلاقة بين المسلمين والأقباط، شركاء الوطن والسراء والضراء، لتكون رسالة الأزهر المعتمدة فى هذا الشأن، هى المرجع الموثق فى كل مناحى الحياة، ولغياب هذا الدور يخرج علينا من هم مثل الشيخ برهامى بحديث، يمكن لأى شخص أن يشاهده على اليوتيوب، يتهم فيه المسيحيين بأنهم كفار، وكلام آخر أعجز عن كتابته، ونتيجة الصمت وغياب المفاهيم، يؤيده أحد المسؤولين فى الأوقاف، الذى هو أيضًا خريخ الأزهر، ليقول إن برهامى ملتزم ومصرح له بالخطابة، إذن «احنا رايحين على فين؟».
 
عذرًا فضيلة الإمام الأكبر إذا سمحت لى أن أقول إن الذى يفسد جهود تجديد الخطاب الدينى هم «بعض» رجال الدين، حتى لا يفقدوا سطوتهم المستمدة من تعطيل العقول وإشاعة المعتقدات الرجعية التى سادت فى عصور التخلف والظلام، فالتجديد يعنى إلغاء وكالة السماء التى تمنحهم حقوقًا سامية للمتاجرة بالإسلام، ويفقدهم السيطرة على الأتباع والمريدين والأهل والعشيرة، فيقاتلون سرًا وعلنًا حتى تظل المعركة تائهة فى «عتمة التجديد».
 
لم يخرج علينا «مجدد» ليقول بصريح العبارة، إن الإسلام ليس دينًا وسياسة، لأن هذا معناه عودة المشايخ إلى ثكناتهم وحصر دورهم فى الوعظ والإرشاد، وإقصائهم من مجالس الحكام والأمراء ونفيهم فى المساجد والزوايا، وحرمانهم من غواية السيف التى هى أكثر مضاء من محاسن الوعظ، وإبعادهم عن تكايا السلطان التى هى أحسن نفعًا من أروقة العامة والدهماء.. علاوة على أن تغلغل المشايخ والوعاظ تحت جلد المجتمع وفى المحافل العامة والميديا، يمنحهم القوة والعزيمة، ويجعلهم أكثر شهرة من نجوم السينما ولاعبى الكرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن بدوي

الازهر الشريف

هذا مقال رائع أزكرم جبر

عدد الردود 0

بواسطة:

ربيع حسين

من الأقوى ؟ الفكر أم المجازر؟؟ أم الفكر الذى يؤدى إلى المجازر ؟؟؟

سيدى الكاتب الرائع دوما .... أراك منفعلا وحزينا .... المشكلة فى العبارة القادمة : الأزهر يعلن دائما وأبدا "أن ما يقوم به داعش ليس من الإسلام " ثم "يرفض تكفيرهم"!!!!!!! أليس هذا إزدواجية فكرية ؟؟؟ إذن كيف أصدق الأزهر عندما يقول أن أفعال داعش ليس من الإسلام بل ويذيد "أنهم يسيؤن الإسلام"!!!!! هل نضجك أم نبكى ؟؟؟؟ سيئون للدين وترفض تكفيرهم ؟؟؟؟!!!! كيف ؟؟ نريد إيضاحا ... وإلا فهم بساعدونهم .... وأين موقف الدولة التى تعلم بالتأكيد ما يحدث فى مؤسسة الأزهر ؟؟؟؟ إسلام بجيرى سجنوه بسبب رأى !!! فهل الرأى لديهم أقوى من مجازر داعش ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

عفوا

لماذا تقحم فضيلة الإمام فى قضية ليست من شأنه .. فالله سبحانه وتعالى هو من يملك حق تكفير المسلم . وأعتقد أن الأزهر الذى وصفهم بالمفسدين فى الأرض لم يقصر لأن عقوبة الإفساد هى القتل ... أما عن تكفير المسلمين للمسيحيين أو العكس فهو أمر طبيعى ولكن علينا أن لانخوض فيه حتى لانفسد الود مع أشقائنا المسيحيين الذين أمرنا ببرهم وأن نتركه لله ليفصل فيه يوم القيامة

عدد الردود 0

بواسطة:

صفــــوت الكاشـــف

///// مع ذلك يجب على الأزهر أن يتبرأ من داعش وأفعالها /////

فإذا لم يفعل الأزهر ـ ولم يقم بتكفير داعش .. لأسباب يطووووول شرحها _ فلا أقل من أن يتبرأ منها ومن أفعالها ...... تماما كما خرج بعض من أهل قنا فى تظاهرة تتبرأ من الإرهاب والإرهابيين .. ولعلهم كانوا روادا سباقين ...للتبرؤ من أعمال الإرهاب ( فالتعبير الجماعى هنا قد يفرق كثيرا جدا) ليتهم يتبرأون جميعا .. الأزهر والشعب وبشكل جماعى ـ والكلام جاد للغاية ..

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

عذرا ً أ/ كرم جبر

كيف تطلب من فضيلة شيخ الأزهر أن يخالف الشرع ويحكم بتكفير داعش ؟! هل حضرتك عالم دين ؟ هل حضرتك أدرى منه بأحكام الشريعة ؟ التكفير أمر عظيم ليس كما تتخيل .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

استاذ كرم

موضوع التكفير ليس شىء بسيطا حتى تطلب او تستعجب من عدم تكفير الازهر لهم لانهم بالفعل ليسوا كفار لكن هم مفسدين فى الارض وحكمهم الاتى : قال الله تعالى : ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ )

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال علام

إلى رقم 3

الأستاذ كرم يقصد أن فضيلة الإمام الأكبر هو المسؤل الأول عن من يعملون فى مؤسسته وله كامل السلطة عليهم وهو يعرفهم ويعرف إنتماءاتهم ولكن يبدو أن الريح القادمة من الجزيرة العربية أقوى بكثير .

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو الوفا يونس

عذرا كرم جابر

لو ان فكرك هذا صحيح ويجب تكفير داعش فهناك من يشرك بالله ولانستطيع ان نكفرة ليس خوفا ولكن هذة تعاليم الدين لقد وصف الازهر داعش بالمفسدين فى الارض والمفسدين قتلهم جائز شرعا . وهل تكفير داعش سوف يمنع هولاء المرتزقة بالعدول عن افكارهم المتشددة لاتقحموا الازهر وإمامة وتجعلوهم كبش الفداء لتهدئة الموقف القضية ليس قضية الازهر الشريف كلنا يعلم أن مصر مستهدفة . والله المستعان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تعليق

اللهم ثبتنا على دينك

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

عايزين تغيروة .. غيروة .. وهاتوا الشيخ ميزو

اذن انت تريد من شيخ الازهر ان يكون ( تكفيرى ) ؟؟؟؟ اليس منطق التكفيرى هو تكفير الناس بدون علم .. طيب اية الشروط التى تتطلب الكفر .. اعتقد ان العلماء هم ادرى الناس بها . اذن هل تريد من الرجل رأية فى امر من امور الدين ام ارغامة على شئ تريدة انت .. .. الراجل عارف انة هيتحاسب امام خالقة حتى لو تم فصلة ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة