جدل برلمانى بسبب قرارات وزير التموين.. نواب يساندون "المصيلحى": "دخل عش الدبابير وعاوز يقضى على الفساد".. مصطفى بكرى: كان لابد من خطة بديلة ويجب وضع آليات لوقف التلاعب.. بسنت فهمى: "مافيا بتلعب فى المنظومة"

الأربعاء، 08 مارس 2017 02:00 ص
جدل برلمانى بسبب قرارات وزير التموين.. نواب يساندون "المصيلحى": "دخل عش الدبابير وعاوز يقضى على الفساد"..  مصطفى بكرى: كان لابد من خطة بديلة ويجب وضع آليات لوقف التلاعب.. بسنت فهمى: "مافيا بتلعب فى المنظومة" وزير التموين
كتب هشام عبد الجليل – مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار قرار وزير التموين الدكتور على مصيلحى بتخفيض عدد الأرغفة على الكروات الذهبية لأصحاب المخابز بحد أقضى 500 رغيف للكارت الواحد، بعدما كان يتراوح عدد أرغفة بالكارت الذهبى من 1000 إلى 4 آلاف رغيف يوميًا بسبب تلاعب بعض أصحاب المخابز فى عمليات صرف خبز وهمية، جدلا واسعا بين نواب البرلمان.

وعلى الرغم من توضيح وزير التموين مبررات القرار الذى اتخذه، خلال المؤتمر الصحفى، والذى أكد فيه، أنه يتأسف لكل مواطن لم يحصل على الخبز بسبب قراره، موضحًا أنه لن يمر 48 ساعة إلا والمنظومة تم ضبطها وسيحصل الجميع على حقوقه من الدعم.

وأوضح أن القرار الذى اتخذه بتخفيض عدد الأرغفة للكارت الذهبى إلى 500 رغيف فقط ظهر عوار وجود بطاقات ورقية كثيرة فى بعض المحافظات، وبالتالى سيتم زيادة عدد الأرغفة للكروت الذهبية لبعض المحافظات مثل الجيزة التى يوجد بها 63 ألف بطاقة ورقية و65 ألف بطاقة تجدد (بدل تالف).

فى هذا الإطار، علق مصطفى بكرى عضو مجلس النواب بالبرلمان، على أزمة منظومة الخبز، قائلا :"أيا كانت الأسباب والمبررات والقرارات التى اتخاذها وزير التموين، فحدوث أزمة بهذا الشكل أمر معيب ويتوجب على الحكومة معالجة الأمر فورا، بعض النظر عن النوايا الحسنة، ومعالجة آليات مواجهة الانحرافات الناتجة عن الكرت الذهبى فى منظومة الخبز وإهدار المليارات".

وأوضح بكرى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه كان يتوجب على وزير التموين وضع خطة احتياطية، حتى لا يكون هناك أى نقص فى الخبز، منوها أن القرارات أثارت عضب كثير من المواطنين، مضيفا أن الناس لا يجب أن تكون "حقل تجارب".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن التلاعب بلقمة العيش المواطنين سيفجر غضبهم، مشدد على ضرورة وضع آليات لوقف الانحرافات فى منظومة الخبز.

من جانبه أعلن النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، موافقته على جميع القرارات التى اتخذها الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قائلا: "أنا معاه على طول الخط".

وأضاف السيد، أن منظومة الخبز بشكلها الحالى تصب فى مصلحة أصحاب المخابز ولا يصل الدعم فى كثير من الأحيان للمواطن محدود الدخل، مستشهدا ببعض الوقائع الخاصة بسفر رب الأسر للعمل فى محافظة غير القاطن بها وقيامه بصرف خبز مدعم  فى مكان تواجده، فى حين أن أسرته تقوم بصرف حصة الخبز كاملة من موطنهم الأصلى، وهذا كله يصب فى مصلحة صاحب المخبز.

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية، إلى أن البطاقات الورقية التى يقوم بعض المواطنين بالحصول عليها من الوزارة لصرف حصتهم من الخبز، يشوبها إهدار مال عام خاصة أنهم يحصلون عليها من عاملين فى الوزارة وتعد "باب فساد كبير".

وأشاد النائب، بطلب وزير التموين، الخاص بالزام أصحاب المخابز بوزن الرغيف، مشددا على ضرورة الانتهاء من استخراج البطاقات الذكية لجميع المواطنين خلال 10 أيام، حتى لا يتعرض أحد المواطنين للظلم جراء هذا القرار الصحيح.

من جانبها، قالت الدكتورة بسنت فهمى عضو لجنة الشئون الاقتصادية، إن منظومة الخبز بها مشاكل منذ سنوات عديدة، مضيفة:" من الواضح أن هناك مافيا جوا البلد بتلعب فى المنظومة، وكل اللى مسكناهم من الفاسدين محدش اتعاقب منهم".

وأضافت عضو لجنة الشئون الاقتصادية فى تصريح لـ"اليوم السابع"،:" حتى لو كان قرار وزير التموين صح، فواضح إن الناس مفهمتوش، ولم يحسب تداعيات القرار على الشارع المصرى، بدليل الاحتجاجات بثلاث محافظات".

ووجهت النائة ثريا الشيخ، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، رسالة للدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قائلة: "ربنا معاك أنت دخلت عش الدبابير برجليك".

وأضافت النائبة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن وزير التموين استطاع رغم قصر المدة التى تولى فيها الوزارة أن يخفض سعر الأرز والسكر وهذه خطوة تحسب له، كما أنه شدد خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده مساء أمس، على عدم المساس برغيف الخبز.

وأكدت عضو اللجنة الاقتصادية، أن وزير التموين لم يقصد من تقليص عدد الأرغفة فى الكارت الذهبى إلغاء الدعم كما أشاع البعض وخرج عدد من المواطنين فى ثلاث محافظات يعترضون على هذا الأمر، موضحة أنه لا يوجد وزير يستطيع الحديث حول إلغاء الدعم عن رغيف الخبز.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام محمد

سيدي الوزير

عفوا سيدي الوزير كل البانات الصادرة بصخوص تخفيض الخبز علي البطاقات الورقية انا علي سبيل المثال لي بطاقة تموين ذكية ومن الوافدين الي الوادي الجديد ومنذعام قمت باجراءات التحويل التموين وقام موظف المكتب تموين الخارجة بسحب بطاقة التموين الذكية (|بطاقة الاسرة|) بحجة اصدار بطاقة اخري ومع ان بطاقتي كانت تصرف خبز لحين استخراج البطاقة التموين وبعد كل ذلك تخفيض حصة الخبز علي الجواب الورقية اقول لسيادتكم اين بطاقتي ياوزير التموين حاسب رجالك قبل اصدار القرارات التي تؤثر بسلب علي الاسر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

MOURAD ROUZIEK

لاجدل ولا جدال ألمصيلحي يريد ألاصلاح إعطوه ألفرصه لتصويب منظومة ألخبز وتطهيرها من مافيا ألدعم.

أتمني علي ألساده نواب ألشعب ألمحترمين ألا يدخلوا في جدل وجدال فيما بينهم بين مؤيد أو معارض للقرارات وألاجراءات ألأخيره ألصادره عن معالي وزير ألتموين وألخاصه بإعادة تصويب كافة مراحل منظومة ألخبز ألمدعم وتنقيتها من المعوقات وتطهيرها من مافيا ألمتاجرين بقوت ألشعب لكون تلك ألمنظومه وعلي مدار سنوات عده تراكم عليها ميراث ثقيل من ألفساد وراؤه مافيا ألفاسدين ألمتربحين من ألمتاجره بقوت ألشعب وألمستعدين دوما للمواجهه مع كل من يحاول أن يقطع عليهم ألطريق وألتصدي له بكل أدوات ألحرب ألقذره بالاشاعات وإثارة ألقلاقل وألأزمات وألاغتيال ألمعنوي لكن ألرجل إمتلك شجاعة ألمواجهه وإتخاذ ألقرار وماضي في طريقه ملتفتا عن ألصراخ ألمفتعل سواء ألصادر عن ألضالين ألفاسدين أصحاب ألمصالح ومن يسير في ركابهم أو ألأخرين ألمغيبن ألذين لايعملون عقولهم وينساقون وراء ألاشاعات وعليه فان ألوزير يحتاج إلي دعم ومؤازة أفراد ألشعب ونواب ألشعب ليصل بسفينة ألدعم إلي بر ألأمان ويوصل ألدعم ألي مستحقيه ألحقيقيين .

عدد الردود 0

بواسطة:

abbas

لايصح الا الصحيح .

اى اصلاح لابد ان يظهر له معارضين وهم المستفيدين من استمرار عدم الاصلاح . ارجو ان تتركوا الوزير الجرىء للاصلاح . عشان متقولوش ان الوزراء اديهم مرتعشه .

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اطلع منها يا مصطفى بكرى..انت سبب مباشر فى استقاله الوزير خالد حنفى الذى قضى على مشاكل طوابير الخبز

...وزير التموين الحالى ...قالوا له مفيش وزاره فاضيه غير التموين...فوافق ..على مضض..لانه كان يريد ان يصبح وزيرا ل الاستثمار..ولكن ...اين الخبرات لاداره وزاره مثل وزاره التموين

عدد الردود 0

بواسطة:

lمتغاظ

مليون تحية لوزير التموين

كنت ارى عربات نصف نقل تقف بجوار الافران ويخرج العاملون بالافران بالاقفاص المليئة بالارغفة الطازجة يلقون بها بداخل العربة وعندما تمتلئ يتحركون بها الى المزارع لتكون طعاما للماشية والبركة فى الكارت الذهبى فصاحب الفرن ياخذ ال35 قرش من الدولة يوميا من الهوا مضروبة فى عدة الاف الكارت الذهبى وياخذ من صاحب العربة النصف نقل مبلغ 10 او15 قرشاو20 ويعطى جزء لمفتش التموين والوحيد الخاسر هو الدولة انها منظومة فساد محكمة ابطالها موظفى التموين تحية واجبة للوزير وامضى قدما لاصلاح المنظومة ولا ترعبك شوية تجمعات مفتعلة من اصحاب المخابز للرجوع عن الاصلاح

عدد الردود 0

بواسطة:

اسيوطى

لاياباشا مش الكارت الذهبى بس

مخابز اسيوط كلها امبارح صرفت للفرد 3 أرغفة سواء بالبطاقات او كروت الخبز .. بلاش تعملوا اذكياء فى موضوع رغيف العيش ده بالذات .. لأنكم مش هتقدروا تقولوا ده جشع تجار

عدد الردود 0

بواسطة:

saeedelhendawy

تُريد القضاء علي الفساد ونحن معك قلبا وقالبا

الحقيقة أنة الإدارة والقرار الصائب في الوقت الصحيح وكيف تُدير الأزمة لإنهاء هذا الفساد . 1_ الفساد موجود منذ زمن بعيد 2_ تطبيق القرار بعد شهرين 3_ إصدار تعليمات لمكاتب التموين بإنهاء إجراءات البطاقات الورقية وتسليم البطاقة الذكية وتسهيل الأُمور لجماهير الشعب من موظفوا مكاتب التموين 4_ إصدار تعليمات للحواسب والجهات المسؤلة بأن يبقي الوضع كما في السابق والحصص كما هي سواء للبطاقة الذكية أو الذهبية مع الإلتزام بالوقت المُحدد وهو شهرين بإنهاء كافة البطاقات الورقية نهائيا 5_ وبهذه البنود تم إنهاء البطاقة الذهبية دون أن نُشاهد المشاهد المُؤذية في اليومين الماضيين دون ضرر ولاضرار هكذا تُدار الأزمات البلد لاتتحمل كل هذا والحياة صارت صعبة جدا من غلاء في المعيشة وكل شيء وكان ممُكن في مؤتمرك الصحفي إنهاء المُشكلة في كلمتين دون جدال ونُطفي غضب الشارع المصري . والله ولي التوفيق للشعب المصري ،،،،

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

أسوأ برلمان في تاريخ مصر

أسوأ برلمان في تاريخ مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة