"الإخوان تتلون كعادتها".. صهر الشاطر يطلب المصالحة مع الدولة.. محمد الحديدى يعلن على قناة للجماعة بتركيا رغبة الإخوان فى الإنسحاب من السياسة مقابل وقف "الإعدامات" ..ونبيل ذكى: لا مصالحة مع الارهابيين

الأربعاء، 08 مارس 2017 11:24 ص
"الإخوان تتلون كعادتها"..  صهر الشاطر يطلب المصالحة مع الدولة.. محمد الحديدى يعلن على قناة للجماعة بتركيا رغبة الإخوان فى الإنسحاب من السياسة مقابل وقف "الإعدامات" ..ونبيل ذكى: لا مصالحة مع الارهابيين خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الاخوان
كتب محمد إسماعيل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تحرك مفاجئ طالب محمد الحديدى، صهر خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، بإجراء مصالحة بين جماعة الإخوان والدولة في مصر ، حيث أعلن عن تدشين تجمع سياسي جديد يحمل إسم "عقل مصر"، ويسعى لإجراء مصالحة، وهو ماوصفه سياسيون فى تصريحات لـ "اليوم السابع" بالأمر الذي لن يقبله الشعب المصرى .

وأفردت فضائية الشرق- الموالية لجماعة الإخوان- حواراً تلفزيونياً مع محمد صالح الحديدى بوصفه المتحدث بإسم تجمع "عقل مصر"، وأشارت أثناء الحوار إلى علاقة المصاهرة التي تجمعه مع خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، والرجل الأبرز داخلها، والمسجون حاليا في سجن العقرب بموجب عدة أحكام قضائية بعضها يصل إلى عقوبة المؤبد.

وأكد الحديدى أثناء الحوار الذي أٌجرى فى اسطنبول بتركيا أنه حتى الأن لم تخرج مبادرة حقيقية من جانب الإخوان والقوى المصطفة إلى جوارهم تتضمن مصالحة لكى يتم عرضها على النظام السياسي في مصر مضيفا :" نحن في موقف لا يحتمل الاستمرار في النزيف والصراع وفي كل يوم هناك ارواح تُزهق وأنفس تُقتل من الضباط والجنود والعساكر والمدنيين"

وأضاف الحديدى:"نتلقى إتصالات من داخل السجون تشتكى من الظروف الصعبة والمؤلمة، "واصفا الوضع الحالى بـ"المصيبة" وتابع:"كم ضابط جيش وشرطة قُتلوا بدم بارد؟، وكم مسيحى قُتل فى القداس؟ وكم مسيحى هُجر من بيته؟ .

واستند الحديدى على تصريحات مكرم محمد أحمد النقيب الأسبق للصحفيين حول فتح باب التوبة للإخوان وأضاف :"العالم كله يتحدث عن المصالحة " ، كما أشار إلى ضرورة تقديم ورقة مقنعة من الإخوان للصلح، والإستجابة لمطالب السلطة فى مصر ومنها عدم مشاركة الجماعة فى العمل السياسى، أو التنافسى مقابل وقف تنفيذ أحكام الإعدام، والإفراج عن عناصر الجماعة من داخل السجون .

وردا على سؤال بشأن مايسمى بـ"شرعية محمد مرسى" قال الحديدى :"الشريعة تتعامل مع الواقع حتى وإن كان غير شرعى"

من ناحيته قال نبيل ذكى، المتحدث الرسمى لحزب التجمع، أنه لا يمكن المصالحة مع جماعة الإخوان وهي أساس العنف فى العالم، وخرجت منها داعش والقاعدة، موضحاً أن، المصالحة تكون مع حزب سياسى، وليس مع جماعة قاتلة إرهابية، لا تعترف بالوطن أو الوطنية، وليس لديها انتماء.

وأضاف المتحدث الرسمى لحزب التجمع، لـ"اليوم السابع" أن الشعب المصرى تعلم الدرس جيداً، ولن يتصالح مع جماعة تهدف لتمزيق النسيج الوطني، فالتنظيم هو أساس جميع الجماعات الإرهابية منذ نشأته فى عام 1928 وحتى الآن، متابعا :"لا يوجد فرق بين الإخوان وداعش وكذلك بين الإخوان والقاعدة وبالتالى لا يمكن التصالح مع الإرهاب"

من جانبه قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن تصريحات محمد الحديدى تأتى تزامنا مع تصريحات مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق، حول ضرورة فتح باب التوبة أمام الإخوان، موضحا أن تصريحات صهر خيرت الشاطر رغم أنه بعيد عن الإخوان ولكنها تعبر عن الأزمة الكبرى التى يعانى منها التنظيم .

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن هناك شكوك لدى شباب الإخوان من عجز الجماعة خلال للفترة الحالية ، سواء فى طرح أى مبادرات على مستوى الإنقسام الداخلي أو على مستوى الاسئلة المطروحة عليها من الأهداف المقبلة للجماعة واسباب الفشل.

وأشار حبيب، إلى أن كافة المراجعات التى خرجت خلال الفترة الماضية من الجماعة كانت مراجعات شخصية، وليست مراجعات صادرة عن التنظيم، موضحا أن هناك أصوات من الإخوان تطالب بالمصالحة ، وأوضح الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن تصريحات صهر الشاطر تعد بالونة اختبار أطلقها الإخوان، خاصة فى ظل تصريحات سابقة لإبراهيم منير، أمين التنظيم الدولى للإخوان أن الجماعة مستعدة لقبول المبادرات، لذلك أطلق صهر الشاطر تلك الدعوات كى يرى الإستجابة من الرأى العام حولها.

 

وفى السياق ذاته قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بالإخوان، إن تلك الدعوات والتصريحات الخاصة بالمصالحة لن تلق قبول لدى الشعب المصري، خاصة ان الجماعة وأفرادها ما زالوا يمارسون العنف والتحريض سواء الداخلى، أو الخارجى ضد الدولة المصرية.

وأضاف القيادى السابق بالإخوان، أن هذه الدعوات لن تلق أى رد، ولن يكون لها أى نتيجة مثلها مثل الدعوات التى سبقتها، ولكنها تدل على ضعف الإخوان، وعدم وجود تأثير لهم، خاصة ان هناك شخصيات قريبة من الجماعة تبحث عن إيجاد حل للتنظيم عبر دعوات المصالحة التى صدرت فى وقت سابق على لسان شخصيات على صلة بالجماعة أو قريبة منها .


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ملعون أبو كل واحد يقول مصالحة مع الإرهابيين

ملعون أبو كل شخص يقول مصالحة مع الجماعة الإرهابية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

أنا موافق تماماً ..... ولكن

بشرط بسيط جداً: سنقوم بالمصالحة فور أن يعيدوا إلينا كل من تم قتله وإغتياله على أيديهم! لايلدغ مؤمن من جحر مرتين!!! مع تحياتى،

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

كله بالفلوس

ادفع علشان تعدى

عدد الردود 0

بواسطة:

غطاس المصرى

مستحيل يحصل

لو حدثت مصالحة مع الاخوان بعد كل ما ارتكبوا من جرائم لخاصمنا الدولة مدى الحياة

عدد الردود 0

بواسطة:

Maged

لا مصالحة مع الارهابين

المصالحة الوحيدة مع الاخوان هم اعدامهم جميعا بلا استثناء هولاء الصهاينة باعوا الوطن وباعوا انفسهم للخونة هولاء لا مكان لهم فى الوطن

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري القرفان من تصريحات الصحافيين!!!!

فلتقل خيرا او تصمت يا رجل ياعجوز!!!

دعو للمصالحة ايها الصحفي !!! ؟ ازاي بالله عليك ، اولادنا كاتو في عز الصيام في سيناء وبسبب تفجيرات الاخوان المتخلفين تجار الدين مات اخي ومات البواب وتكسرت عشرات السيارات يعني موت وخراب بيوت وجئت تقول لي مصالحة ؟؟؟؟ طبعا انت صحفي تقعد وتنظر وتقبض لا مات لك احد ولا صار مقعد ولا تخربت أحوالك، نرجو الصمت واحترم تاريخك الصحفي واتركنا في حالنا مع بلاوينا واحزاننا ، اي مصالحة تتكلم عنها ، كفانا فلسفة كدابة ،

عدد الردود 0

بواسطة:

ALLA

إلى رقم 3

لو كان أخيك أو أبيك هم من قتلهم الإخوان الإرهابيين ___ هل الفلوس حترجعهم لك أم تقبل العوض عنهم وهم الشهداء ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فتحى عبد العزيز

موتوا بغيظكم

أنتم كلاب النار وستعدمون

عدد الردود 0

بواسطة:

عواد مسعود الملوانى

( عقل مصر ) يفترض فينا أننا بلا عقل

تفترض فينا قيادات الإرهابيه أننا بلا ذاكره ولا وعى وأننا لا نعرف تاريخ الجماعه التى تدخل فى مرحلة كمون مثل الثعابين عندما تواجه خطر وتنشط وتنفث سموها عندما يتوفر لها المناخ الملائم 0000 على الجماعه او قادتها إعلان رسمى بإلغاء الجماعه وتسليم أسلحتها وكشف مصادر دخلها وتمويلها وخطط المتعاملين معها مثل صبى قطر وبحجم تركيا وكذلك تسليم اعضاء تنظيمها المسلح ووثائفها لو كانت تريد التوبه عن ما ارتكبته فى حق مصر شعبا وجنودأ من جرائم مخزيه

عدد الردود 0

بواسطة:

فاديه عطيه

الزقازيق شرقية

التصالح مع مين جماعة ارهابية مجرمة كل يوم شتيمة في الدولة ورموزها وكل الارهاب والقاذورات اللي في مصر منهم جماعة اساسها التخريب والتهييج في الشعب طب يبطلوا قلة أدب في القنوات القذرة والاشكال المجرمة تبطل سفالة وردح علشان حتي الناس تبدآ تنساهم شوية طول النهار دعواهم للخراب الله يلعنهم ويلعن اللي اسس جماعتهم المجرمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة