أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة بريطانية: تلوث الهواء يعمل على تغيير فاعلية المضادات الحيوية

السبت، 04 مارس 2017 11:00 م
دراسة بريطانية: تلوث الهواء يعمل على تغيير فاعلية المضادات الحيوية تلوث الهواء - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للمرة الأولى، توصل باحثون من جامعة ليتسر البريطانية، إلى أن البكتيريا المسببة لالتهابات الجهاز التنفسى تتأثر مباشرة بتلوث الهواء، لتزيد من احتمالات العدوى وتغيير فاعلية العلاج بالمضادات الحيوية.

 

وشدد الباحثون – فى سياق أبحاثهم التى نشرت فى مجلة "علم الأحياء الدقيقة البيئية" - على أن النتائج المتوصل إليها تدعم آثارا مهمة لعلاج الأمراض المعدية، التى من المعروف أنها تزداد فى المناطق التى توجد فيها مستويات عالية من تلوث الهواء.

 

فقد بحثت الدراسة فى كيفية تأثير تلوث الهواء على البكتيريا التى تعيش فى أجسامنا، وتحديدا فى الجهاز التنفسى، الأنف والحنجرة والرئتين.. ويعد الكربون الأسود العنصر الرئيسى لتلوث الهواء والناجم عن احتراق الوقود الأحفورى مثل الديزل والوقود الحيوى والكتلة الحيوية.

 

وتظهر الأبحاث أن هذه الملوثات تعمل على تغيير الطريقة التى تنمو من خلالها البكتيريا فى المجتمعات، التى تؤثر على كيفية البقاء على قيد الحياة على جدار بطانة الجهاز التنفسى للإنسان، لتصبح قادرة على الاختباء ومهاجمة الأنظمة المناعية.

 

وقالت الطبيبة جولى موريسى، أستاذ علم الميكروبات والوراثة فى جامعة ليستر البريطانية: "إن النتائج المتوصل إليها تزيد فهمنا لكيفية تلوث الهواء وتأثيره على صحة الإنسان، كما يدل على أن البكتيريا تسبب التهابات فى الجهاز التنفسى لتضاعف من مخاطر انتقال العدوى ومكافحة آلية عمل المضادات الحيوي"ة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة