الحديد والصلب تستعين بالخبرات الروسية لإدخال تكنولوجيا الرومليت

الجمعة، 31 مارس 2017 04:55 م
الحديد والصلب تستعين بالخبرات الروسية لإدخال تكنولوجيا الرومليت المهندس محمد سعد نجيدة رئيس شركة الحديد والصلب
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرس شركة الحديد والصلب برئاسة المهندس محمد سعد نجيده الاستفادة من الخبرات الروسية لإدخال تكنولوجيا جديدة فى الصناعة وبناء فرن يمكنه إنتاج 250 ألف طن حديد زهر سنويا.

وقال المهندس محمد سعد نجيدة رئيس مجلس إدارة شركة الحديد والصلب ل" اليوم السابع" ، إن الشركة تدرس إدخال تكنولوجيا الروميلت ( ROMELT  ) بحديد الصلب، لافتا أنه تتم الدراسة حاليا بالتعاون مع معهد موسكو للصلب والسبائك وشركه تياجبروم اكسبورت الروسية وشركة لينجيبروميز الروسية ومعهد التبين للدراسات المعدنية.

وأشار أن الوفد الروسى يزور الشركة حاليا للتعرف على امكانياتها، معتبرا أن تطبيق تكنولوجيا الروميلت تؤدى إلى استخدام مخلفات الصلب  (أتربه ورواسب وخامات) والتي تحتوي علي  عنصر الحديد.

علاوة على استخدام الفحم الحجري بدلاً من فحم الكوك وكذلك الغازات الناتجة ، مع استخدام خامات فقيرة بنسبه الحديد بها مثل مناجم ناصر1 والحارة، مما يعد موردا جديدا للحديد، إضافة إلى التخلص من عنصر المنجنيز.

وأشار سعد نجيدة أنه تبلغ الطاقة الإنتاجية القصوي المتوقعة من فرن الروميلت الجديد 250 ألف طن سنويا، من حديد الزهر.

وحول احتياجات الفرن الجديد قال نجيده أنه يحتاج إلى طاقة كهربائية مقدارها من 24 إلي 26 ميجاوات لكل ساعة، إضافة الى 30 ألف  متر مكعب فى الساعة  من الأكسجين، ويمكن بناء الفرن على مساحه من الأرض تبلغ 500 متر مربع للفرن والمرافق اللازمة له.

كما سيحتاج إلى مياه معالجة فى حدود من  150- 200 متر مكعب فى الساعة ،علاوة على مياه تبريد فى حدود من 400  الى  500 متر مكعب فى الساعة.

وأكد أن ذلك يتزامن مع خطة الشركة لتشغيل فرن 3 بكامل طاقته اعتبارا من مايو المقبل ،علاوة على رفع  طاقة فرن 4 بما يمكن الشركة من إنتاج 600 ألف طن سنويا يمكن زيادتها إلى أكثر من 700 ألف طن، مما يساهم فى تجاوز الخسائر وتحقيق أرباح خلال الفترة المقبلة.

وتوقع محمد سعد أن تتجاوز الشركة الخسائر خلال عامين على اقصى تقدير، حيث سيتم تخفيض الخسائر إلى نحو 170 مليون جنيه العام المالى المقبل.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة