بالفيديو والصور..طلاب هندسة الإسكندرية يبتكرون طائرة بدون طيار بـ25 ألف جنيه

الأحد، 26 مارس 2017 09:00 ص
بالفيديو والصور..طلاب هندسة الإسكندرية يبتكرون طائرة بدون طيار بـ25 ألف جنيه الفريق الفائز بالولايات المتحدة الأمريكية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


بالفيديو..طلاب هندسة الإسكندرية يبتكرون طائرة... by youm7

استطاع طلاب كلية الهندسة جامعة الإسكندرية الفوز بالمركز التاسع على مستوى العالم، من أصل 35 جامعة مشاركة من أفضل جامعات أمريكا وكندا وغيرها، وذلك فى مسابقة عالمية، بابتكار طائرة بدون طيار تستطيع الطيران لمدة ساعة كاملة لإنهاء مهام خاصة.

 

وقال الطالب محمد شوقى، بالفرقة الثالثة، إنه بدأ الابتكار منذ عام ونصف بفكرة القيام بمشروع تخرج مختلف عن المشاريع التقليدية التى تنتشر فى الجامعة، وعندما قرأوا عن مسابقة تصنيع طائرة بالتحكم عن بعد، والتى لها استخدامات كثيرة، منها نقل بعد المساعدات الطبية فى الحالات الطارئة أو توصيل المساعدات إلى الأماكن التى يصعب الوصول إليها.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أنه ومجموعة من الطلاب قرروا تنفيذ المشروع، خاصة أن تصنيع مثل هذه الطائرة يجعل البحث العلمى يقفز خطوة للأمام، حيث لم تُعرف مصر بتصنيع مثل هذه الطائرات فى الخارج والذى يثبت أن العقول المصرية قادرة على العمل والعطاء.

 

وأشار إلى أن المشاركة فى المسابقة للعام الأول لم يحالفهم الحظ فيها، ولكن لم يفقد الأمل ليأتى الجيل الحالى من طلاب سنة رابعة ميكانيكا بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، ليشاركوا فى المسابقة للعام الثانى على التوالى وليكملوا الحلم الذى بدأه زملاؤهم الذين تخرجوا وليبدأ معها ذلك الإنجاز.

 

بينما قال الطالب مصطفى أمين بالفرقة الرابعة، إن خلال شهر أغسطس الماضى بدأ استكمال حلم تنفيذ الطائرة رغم متاعب وأعباء كثيرة، منها قلة الموارد المتاحة والإمكانيات المادية لتصنيع طائرة بالتحكم عن بعد قادرة على منافسة جامعات من أكبر جامعات العالم، ولكن تغلب الفريق على هذه التحديات لتنفيذ المشروع.

 

وأوضح، أنه منذ بداية التنفيذ العملى للطائرة قدمت جامعة الإسكندرية يد العون لجميع أعضاء الفريق بالمساعدات المادية لتحقيق حلم الطلاب والمنافسة فى المسابقة العالمية، بالإضافة إلى توفير مكان مخصص للطلاب حتى يستطيعوا تنفيذ فكرتهم فى أجواء مناسبة، إلى حين تنفيذ المشروع بالكامل.

 

وأوضح، أن الطائرة تتكون من جناح وذيل وهيكل لوضع الاحتياجات بداخله، وهى مصنوعة بالكامل من خشب البالسا، بالإضافة إلى مروحة وموتور كهربى وعجلات لهبوط الطائرة بسلام، مؤكداً أن الطائرة صناعية مصرية خالصة بجميع مكوناتها.

 

وأكد، أنه منذ وصول الفريق للولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بالمسابقة قرر الفوز بالمسابقة ورفع أسم مصر بالمحافل الدولية، والتأكيد على خبرة أبنائها وبابها، واستطاع الفريق الفور بالمركز التاسع على مستوى العالم من أصل 35 جامعة مشاركة من أفضل جامعات العالم وتصعد جامعة الإسكندرية إلى المراتب العشرة الأولى لأول مرة فى تاريخ.

 

وقال، إن فريق جامعة الإسكندرية أعلن للعالم أجمع أنه رغم قلة الموارد التى كانت متاحة لهؤلاء الطلاب وقلة الإمكانيات المادية لدعمهم، إلا أن الإصرار والعزيمة لا تتطلب سوى نفوس قوية أرادت رفع علم بلدها خفّاقًا غاليًا ليظهر الحلم إلى النور حلم أن كلية الهندسة جامعة الإسكندرية بطلابها وأساتذتها على الرغم من قلة الموارد المادية إلا أنهم قادرين على صنع المستحيل.

 

كما أشار إلى أن المشروع كان تحت إشراف الدكتور إيهاب آدم الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، وشارك فى تنفيذه، أسماء أحمد كمال الدين، باسل سعد موسى، على عادل سالم قنديل، عز الدين نهاد أحمد،خالد محمد عبد الوهاب، محمد أحمد يونس، مريم بدوى بدران، مريم محمد عبد المنعم عبد الرازق، مصطفى على أمين، هبة المعتز بالله أحمد.

بينما شارك فيه طلاب بالسنة الثالثة قسم ميكانيكا منهم، محمد أحمد شوقى فراج، سارة محمد إبراهيم، محمود إبراهيم جلال، عبدالله أحمد محمد على، وليد إبراهيم أحمد، محمد أسامة غيث إبراهيم، مروان أمين، عمرو محمد خضر

 

وطلاب بالسنة الثانية قسم ميكانيكا، كريم جمال عبد الناصر حسن، كريم وجدى عثمان، والطلاب الخريجيون أحمد عبد الرؤوف حمدى، أحمد إبراهيم أحمد شحاتة، أحمد إبراهيم نصر، على مجدى مرسى، على محمد على، باسم مجدى محمد، هيام صلاح عبد النعيم، إبراهيم محمد فخرى، إبراهيم سعيد محمد، منة الله محمود ذكريا.

 

الفريق الفائز بالولايات المتحدة الأمريكية
الفريق الفائز بالولايات المتحدة الأمريكية

 

الفريق المشارك بتنفيذ الطائرة
الفريق المشارك بتنفيذ الطائرة

 

جانب من المسابقة بالولايات المتحدة الأمريكية
جانب من المسابقة بالولايات المتحدة الأمريكية

 

فوز الفريق المصرى بتنفيذ طائرة بدون طيار
فوز الفريق المصرى بتنفيذ طائرة بدون طيار

 

أثناء مشاركة الفريق بالمسابقة بالولايات المتحدة الأمريكية
أثناء مشاركة الفريق بالمسابقة بالولايات المتحدة الأمريكية

 

الفريق الفائز بعد إعلان الجائزة
الفريق الفائز بعد إعلان الجائزة

 

رفع علم مصر بعد إعلان نتيجة المسابقة
رفع علم مصر بعد إعلان نتيجة المسابقة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

بارك الله فيكم

والله حاجه تفرح وشباب زى الورد ونتمنى رعايه الدوله ونحن فى عام الشباب

عدد الردود 0

بواسطة:

م/عاطف عبد الهادي

excellent

Excellent, keep it always up, Egypt will have magnificent future by it's new generations

عدد الردود 0

بواسطة:

أمجد أبو مريكب

يا سلام عليكم يا ولاد مصر يا أحلى مهندسات ومهندسبن

ربنا يفرح قلوبكم كما فرحتوا قلبي وقلب كل من يحب مصر - انتم تستحقون التقدير من الريس - لتكونوا قدوة لغيركم - كفايه انكم عملتم دا وانتم تدرسون أفوى المناهج في أصعب الكليات - ولمن لا يعرف أقول كليات الهندسة في مصر وأخص الحكومية من يلتحق بها فارس بمعنى الكلمة ومن يتخرج منها بطل - ولكن حكومات مصر السابقة لم تقدر ذلك - والأمل في الحكومة الحالية والقادمة ان تعطي لطالبات وطلاب الهندسة الحكومية القليل من حقهم - صدقوني ستجدوا العائد منهم في صالح وخير مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العُريف

إتفرررررررررج . . عالحلااااااااوة . . حلااااااااااااااوة . .

أدي الشباب أللي يفرح بصحيح . . ربنا يبارك علمكم وعملكم .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

كل هذا موجود بالفعل ومن زمن

بنوادى الطيران بالمحافظات وشباب كثير يقوم بتصنيع تلك الظائرات وتلك النوادى تقدم للشباب كل الامكانيات من خشب بلسا ومواتير وخلافه ولدينا شباب منذ السبعينات يقوم بصناعه وتطيير تلك الطائرات سواء الموجهة يدويا او لاسلكيا وشباب اصغر منهم كثيرا فى مرحله الاعداديه وتتباهم تلك النوادى وتدعمهم وتقدمهم بالمسابقات فهذا ليس بجديد ياساده فبأستطاعة اى شخص القيان بزيارة لاى نادى طيران بالمحافظات وسيكتشف تلك المواهب الصغيرة والحائزة على ارفع الجوائز

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو مازن الاسكندرانى

دايما الى الامام

الله عليكم يوالد مصر ربنا يحميكم لترفعوا دايما علم مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام بسيونى

وماذا بعد

جميل الوصول لتصنيع طائرة بدون طيار كمشروع للتخرج . وماذا بعد . اذا لم يتبنى المشروع فكرة تصل للتسويق الداخلى والخارجى والوصول لسعر عالمى منافس يسمح بانتاج مالايقل عن ألف وحدة يصبح الموضوع مجرد فكرة . هذا مايقوي الاقتصاد وليس العلم .

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد قطر

الله أكبر

الله عليكم ياشباب بلدي كل الذي ينقص بعض الامكانيات حتى تحلقوا بمصر كلها لبر الأمان ربنا معاكم و ينصركم و الدور الآن على رجال الأعمال فقليل من مالهم لهؤلاء الفتية و الفتيات و استثمار جزء من ثرواتهم على البحث العلمي لمثل هؤلاء الشباب منفعة لهم قبل الشباب و البلد

عدد الردود 0

بواسطة:

الجاد

صناعة أول صائرة مصرية بدون طيار

ياريت رعاية وتبنى هذا الفريق من خلال الهيئة العربية للتصنيع لصناعة أول صائرة مصرية بدون طيار.

عدد الردود 0

بواسطة:

الروتين!!

ولكن؟

تصنيع او امتلاك او حيازة طائرة بدون طيار جريمه يعاقب عليها القانون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة