أكرم القصاص - علا الشافعي

"الكيف مش دايما غلاب".. مليون فلبينى يودعون التدخين بسبب "ضرائب التبغ".. الحكومة الفلبينة تضع قانونا جديدا لمحاربة التدخين تحت شعار "الصحة أولا".. "إحصائيات": تراجع نسبة المدخنات 50%

الأحد، 26 مارس 2017 03:30 ص
"الكيف مش دايما غلاب".. مليون فلبينى يودعون التدخين بسبب "ضرائب التبغ".. الحكومة الفلبينة تضع قانونا جديدا لمحاربة التدخين تحت شعار "الصحة أولا".. "إحصائيات": تراجع نسبة المدخنات 50% رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتحرك الفلبين وهى واحدة من أرخص الأسواق الأسيوية بالنسبة للمدخنين لاستصدار قانون متشدد جديد يحظر التدخين فى الأماكن العامة ويفرض حظرا شاملا على اعلانات التبغ، وذلك للتقليل من إعداد المدخنين فى المنطقة، تحت شعار "الصحة أولا".

ونجحت الحكومة الفلبينية، فى فرض ضرائب على منتجات التبغ ساعدت على النجاح فى اقلاع أكثر من مليون فلبينى عن التدخين ومازالت الدولة تحارب التدخين وانتشار المخدرات بكل قوة.

وقالت الصحف المحلية إن لجنة خاصة من مجلسى الكونجرس الفلبينى، وافقت على مشروع القانون الذى يهدف الى تنظيم استهلاك وبيع وتعزيز منتجات التبغ.

وقالت وزارة الصحة، إن الدراسات أظهرت أن التدخين يكلف البلاد نحو 792 مليون دولار، وقد يكون التدخين مكلفا بالنسبة للحكومة الفلبينية لكن الفلبين تعتبر من أرخص الأسواق الآسيوية بالنسبة للمدخن حيث يصل سعر علبة السجائر المستوردة 15ر1 دولار ويتدنى السعر الى النصف بالنسبة للسجائر المحلية.

كما يبيع الباعة الجائلون السجائر بالواحدة فى مقابل نحو ثلاثة سنتات.

والتدخين ممنوع حاليا فى بعض الاماكن العامة فى الفلبين بما فى ذلك وسائل النقل والمكاتب الحكومية لكن اعلانات التبغ منتشرة سواء فى وسائل الاعلام أو لوحات الاعلانات فى الشوارع.

ويقضى القانون الجديد الى جانب حظر التدخين فى الاماكن العامة وحظر الاعلانات تدريجيا بزيادة حجم التحذيرات الصحية المكتوبة على علب السجائر وتشديد العقوبة على بيع السجائر لمن تقل اعمارهم عن 18 عاما.

وفى السياق نفسه، قالت وزارة الصحة الفلبينية إن أكثر من مليون فلبينى أقلعوا عن التدخين منذ فرضت الحكومة ضرائب أكبر على منتجات التبغ منذ عام 2013.

ونقلا عن بيانات أحدث مسح عالمى لاستهلاك التبغ بين البالغين فى الفلبين قالت باولين يوبيال القائمة بأعمال وزير الصحة، فى تصريحات للوكالة الألمانية، إن عدد المدخنين الفلبينيين تراجع إلى 15.9 مليون شخص فى عام 2015 مقابل 17 مليونا فى عام 2009.

وأضافت يوبيال، أن مليون فلبينى أقلعوا عن التدخين، وهو أكبر تراجع فى تاريخ الفلبين، ويمكننا بذل المزيد لوقف المعاناة الناجمة عن هذا الوباء، كما أشارت إلى أن ثلاثة من بين كل أربعة مدخنين فى الفلبين يرغبون فى التوقف عن التدخين.

وعزت يوبيال التراجع فى أعداد المدخنين إلى رفع أسعار منتجات التبغ منذ عام 2013 عندما ضاعفت الحكومة تقريبا الضرائب ووضعت رسوما تتضمن تحذيرات صحية على عبوات السجائر وحظرت التدخين فى الأماكن العامة.

وتراجعت نسبة المدخنين بين الفلبينيين فى سن 15 عاما فأكبر إلى 23.8% فى عام 2015 مقابل 29.7% عام 2009، حسب المسح.

وقالت الوزيرة إن التدخين بين النساء تراجع بنسبة تقارب 50%، وهو ما يشير أيضا إلى جدوى التدابير التى تم اتخاذها للتصدى للتدخين بين النساء.

ووضعت وزارة الصحة مسودة لأمر تنفيذى مقترح من شأنه حظر التدخين فى معظم الأماكن العامة المغلقة على مستوى الدولة. وذكرت يوبيال أنه من المنتظر أن يوقع الرئيس رودريجو دوتيرتى على الأمر قريبا.

ولا تزال بعض المؤسسات التجارية فى الفلبين تسمح بالتدخين داخلها، مثل الحانات والملاهى الليلية والفنادق، وحظرت عدد من المدن الفلبينية التدخين فى الأماكن المغلقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم.

تحياتي للرئيس الفلبيني ..

و كل من يحارب التدخين.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود السعيد

الراجل ده أسطورة

بيحارب المخدرات والتدخين بكل قوة فى بلد تجارتها الأساسية كانت قائمة على تجارة المخدرات افرم يابطل وملعون ابو دكاكين حقوق الانسان

عدد الردود 0

بواسطة:

صعيدي

شكر واجب

حقيقة فعلا و الله شكر واجب لحكومة مصر و الشركة الشرقية و تجار الدخان في مصر لاني الحمد لله اقلعت عن التدخين منذ اكثر من عام مع بداية غلاء الاسعار و معي كثير من الاصدقاء الفرحانين جدا جدا بذلك بل ممارسة الرياضة ايضا اصبحت شبة يومية غير توفير اكثر من الف جنية في الشهر.. شكرا تجار مصر انتم من سيشربونها لوحدكم في النهاية مع الحكومة و سنتخلص منكم كلكم و الشعب سيبقي حي يرزق بل و استعاد شبابة علي قفا الطماعين و المستغلين مثل اللحمة و السمك و المقاطعة ما زالت مستمرة و لن تنتهي قبل نزول الاسعار كما كانت من 3سنوات هذا هو العدل و التجار حتخسر رسميا و حيلطموا زي النسوان و حنضحك عليهم و هم في الشارع مجانين. هعهع هعهع طب هع كمان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة