أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. تفاصيل اكتشاف مقبرة الأسرة الحاكمة بجزيرة الفنتين بأسوان

الجمعة، 24 مارس 2017 09:01 ص
بالفيديو والصور.. تفاصيل اكتشاف مقبرة الأسرة الحاكمة بجزيرة الفنتين بأسوان قبة الهوى بأسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان والنوبة، عن تفاصيل العثور على مقبرة شقيق أحد أهم حكام جزيرة الفنتين غرب مدينة أسوان خلال العصور الوسطى.

 

وقال مدير عام آثار أسوان والنوبة لـ"اليوم السابع"، إن المقبرة التى عثر عليها للمدعو "شماى" وهو شقيق الأمير "سارنبوت الثانى" أحد أهم حكام جزيرة الفنتين خلال العصور الوسطى من الأسرة الثانية عشر، وذلك أثناء أعمال الحفائر التى تقوم بها البعثة الإسبانية التابعة لجامعة خايين فى منطقة قبة الهوى الأثرية غرب مدينة أسوان.

 

وأضاف "سلامة"، أن الاكتشاف الأثرى يعد أبرز الاكتشافات التى تم الإعلان عنها بمنطقة قبة الهوى، ليس فقط لثراء الدفن، ولكن لأنه يلقى الضوء على الأفراد الذين كانوا تحت ظل السلطة، والذين لا تتوافر عنهم الكثير من المعلومات.

 

وأوضح مدير عام الآثار، بأن القطع التى عثر عليها داخل حجرة الدفن فريدة، وتحتوى على جميع الأثاث الجنائزى للمتوفى والتى تتكون من أوانى من الفخار، وتابوتين داخلى وخارجى من خشب "الآرز"، بالإضافة إلى مجموعة من النماذج الخشبية والتى تمثل القوارب الجنائزية، ومشاهد من الحياة اليومية.

 

وأشار إلى أن البعثة الإسبانية برئاسة الدكتور اليخاندرو خيمنيز سيرانو عثرت على مومياء داخل غرفة الدفن، ولكنها ما زالت قيد الدراسة، وهى فى حالة جيدة من الحفظ ومغطاة بـ"كارتوناج" ملون، مع قناع جميل وقلادة، لافتاً إلى أن النقوش الموجودة على التوابيت تحمل اسم المتوفى "شماى"، متبع باسم والدته وأبيه على التوالى "ساتت حتب وخيما"، وكان هذا الأخير حاكم جزيرة الفنتين فى عهد الملك أمنمحات الثانى.

 

وأكد نصر سلامة، أنه مع هذا الكشف يضيف مزيد من المعلومات الهامة عن الاكتشافات السابقة فى منطقة قبة الهوى لأربعة عشر عضوًا من الأسرة الحاكمة لجزيرة الفنتين خلال عهد الأسرة الثانية عشر، ويوفر هذا العدد الكبير من الأفراد فرصة فريدة لدراسة الأوضاع الحية للطبقة الراقية فى مصر منذ أكثر من 3800 سنة.

قبة الهوى بأسوان
قبة الهوى بأسوان

 

جانب من المقبرة المكتشفة
جانب من المقبرة المكتشفة

 

أثناء الكشف الأثرى
أثناء الكشف الأثرى

 

بوابة المقبرة
بوابة المقبرة

 

جانب من أعمال الحفائر
جانب من أعمال الحفائر

 

نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة
نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة

 

منطقة آثار أسوان والنوبة
منطقة آثار أسوان والنوبة

 

جزيرة الفنتين
جزيرة الفنتين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

فين الدعاية

لازم دعاية جامدة جدا فى كل صحف العالم و الفضائيات و رحلات الأقصر و أسوان لزيارة البلد كلها و تخفيضات بهذه المناسبة ....شوية شغل بقى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة