أكرم القصاص - علا الشافعي

المفتى: لجان إلكترونية على شبكات التواصل تتلقى تمويلا لإثارة الشائعات

الجمعة، 24 مارس 2017 12:20 ص
المفتى: لجان إلكترونية على شبكات التواصل تتلقى تمويلا لإثارة الشائعات د. شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب - لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إنه يجب على الجميع التعامل بذكاء مع شبكات التواصل الاجتماعى، متابعًا: "نصيحتى للشباب ألا يكون متلقيًّا من هذه المواقع بل لا بد أن يكون مدققًا حتى لا يصبح أسيرًا للجلوس أمام التواصل ويتحول إلى مدمن للتلقى من هذه المواقع بدلاً من أن يكون إنسانًا مفكرًا وسيكون فريسة لهذه الأفكار التى تعرض على هذه الشبكة".
 
جاء ذلك خلال لقائه فى برنامج "من ماسبيرو" الذى يذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصرية فى حلقة حول أثر وسائل التواصل الاجتماعى على الشباب ودورها فى نشر الوعى والثقافة.
 
وأكد أن هناك ما يسمى بلجان إلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعى تتلقى تمويلا كبيرًا لإثارة الشائعات والنيل من الرموز الوطنية والعلماء والدعاة إلى الله والقضاة، بجانب نشر الأفكار الهدامة التى تثبط الهمم وتنشر الفوضى فى المجتمع وتحاول تجنيد الشباب لتنفيذ مخططاتهم، ومصر تتعرض لهذه الإشكالية فى قيمها الاجتماعية وحتى فى قيمها العلمية.
 
وأوضح مفتى الجمهورية، أن الطلاب فى المرحلة الثانوية أصبحوا مدمنين لهذه المواقع التى تؤثر على مستوى الوعى والتفكير لديهم وهذا ما أثبتته الدراسات، وهذا يتطلب مزيدًا من الوعى وترشيدًا فى التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعى.
 
وأضاف ن العالم الغربى الذى اخترع هذه الوسائل لا يستخدمها مثلما نستخدمها، فهو يخصص أوقاتًا للجلوس أمامها ولا يجلس أمامها طول الوقت.
 
واستطرد مفتى الجمهورية، قائلاً: "أتمنى أن يكون هناك تربية حقيقية للنشء فى البيت والمدرسة والجامعة لكيفية التعامل مع شبكة التواصل الاجتماعى وكيفية تحرير العقل من أن يكون متلقيًا، بل على مستخدم هذه الوسائل التأكد من صحة المعلومات التى تعرضها، ولا ينبغى أن نكون متلقين فقط دون التأكد من صحة المعلومات".
 
وأكد أن أكثر المتلقين لشبكة الإنترنت ليسوا على درجة من الوعى للتأكد من صحة المعلومات التى تعرض أمامهم، وبالتالى لا بد أن يكون لدى الإنسان مناعة ذاتية لكى يحافظ على نفسه من الأفكار السيئة التى تعرض على هذه المواقع لأنه عندما يكون لدى المواطنين وعى كاف ومناعة ذاتية تكون أقل عرضة للتأثر بمثل هذه المواقع.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة