أكرم القصاص - علا الشافعي

"FDA" توافق على أول علاج لنوع نادر من سرطان الجلد

الجمعة، 24 مارس 2017 11:00 ص
"FDA" توافق على أول علاج لنوع نادر من سرطان الجلد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” اليوم على أول علاج لنوع نادر من سرطان الجلد يدعى metastatic Merkel cell carcinoma (MCC).

 

وأوضحت الهيئة الأمريكية أن العقار الجديد يسمى Bavencio (avelumab)، ويستخدم لعلاج البالغين والأطفال المرضى من عمر 12 سنة وما فوق بما فى ذلك أولئك الذين لم يتلقوا العلاج الكيميائى من قبل.

 

وقال "ريتشارد بازدور"، المدير التنفيذى لمكتب أمراض الدم والأورام بالهيئة الأمريكية: "فى حين أن سرطان الجلد هو واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، فإن المرضى الذين يعانون من الشكل النادر منه الذى يسمى "سرطان الخلايا ميركل" لم يحصلوا على خيار علاج معتمد حتى الآن".

 

وأوضح " بازدور"، أن العلماء يستهدفون آليات الجهاز المناعى فى الجسم لمعالجة أنواع السرطان المختلفة، وهذه التطورات تؤدى إلى علاجات جديدة حتى فى الأشكال النادرة من السرطان.

 

ويستهدف العلاج الجديد "بافينسيو" البروتينات الموجودة على الخلايا المناعية للجسم وبعض الخلايا السرطانية، من خلال منع هذه التفاعلات، وقد يساعد الخلايا المناعية على قتل السرطان.

 

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة للعقار الجديد "بافينسيو": التعب، وآلام العضلات والعظام، والإسهال، والغثيان، والتفاعلات المرتبطة بالتسريب، والطفح الجلدى، وانخفاض الشهية وتورم الأطراف.

 

وأضاف العلماء أن أكثر المخاطر الخطيرة شيوعاً من "بافينسيو" هى مهاجمة خلايا الجهاز المناعى للجسم أو الأجهزة الصحية مثل الرئتين (التهاب رئوى) والكبد (القولون) والغدد المنتجة للهرمونات (الغدد الصماء) والكلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة