أكرم القصاص - علا الشافعي

42 متدربًا فى دورة تطبيقات الـ " PCR " بكلية العلوم جامعة المنيا

الجمعة، 24 مارس 2017 03:01 م
42 متدربًا فى دورة تطبيقات الـ " PCR " بكلية العلوم جامعة المنيا المتدربين بعد إنهاء الدورة
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وحدة التحاليل بكلية العلوم بجامعة المنيا تحت رعاية الدكتور جمال الدين على ابو المجد رئيس جامعة المنيا أنشطتها العلمية، بعقد دورة تدريبية عن تطبيقات PCR للطلاب والخريجين والمهتمين من المجتمع المدنى بالعلوم التطبيقية.

وذكر بيان للجامعة اليوم، أن الـ PCR هو تقنية مخبريه تقوم على إكثار نسخ الحمض النووى (DNA) خارج النظام الحيوى، ولها تطبيقات كثيرة فى مجال أبحاث الحمض النووى والوراثة والكشف عن الطفرات الوراثية وتعين البصمة الوراثية والكشف عن الفيروسات وهى الطريق الأدق فى تحديد نوع وجنس الفيروس، كما لها دورها الحيوى فى مجال الطب الشرعى والجنائى واختبار الأمومة، وتحديد الهوية.

وأشرف على الدورة الدكتور محمد جلال سيد على عميد كلية العلوم والدكتور عادل أحمد فتحى محمود رئيس قسم النبات والميكروبيولوجى والدكتور محمود على شلقامى مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية

وحاضر فى الدورة كل من الدكتور أحمد عبد الحميد حته، والدكتور عطية عبد الله محمد، والدكتور محمد حسن ابو المى، وعلى الجزء العملى الدكتورة ماجدة محمد مهنى، والدكتورة رشا كمال حلمى كما قام بتنظيم ورش العمل للدورة طلبة القسم.

وقال الدكتور جمال أبو المجد، إن هذه الدورة من الأعمال المتميزة والتى تسعى الجامعة دائما إلى رعايتها وتشجيعها لما لها من مردود ايجابى على مهارات الطلبة مما يؤهلهم للمنافسة فى أسواق العمل من جهة ويعزز من دور الجامعة فى رفع مهارات القوى البشرية بالمجتمع المحلى من جهة أخرى.

فيما قال الدكتور محمد جلال، عميد كلية العلوم، إن هذه أول دورة تعقد عن PCR فى الجامعة حيث شهدت الدورة إقبالًا شديدًا من الطلبة والخريجين وخاصة حيث انها حظيت بجزء عملى على أحدث التقنيات العلمية فى مجال البيولوجيا الجزيئية.

وأكد الدكتور عادل أحمد فتحى رئيس قسم النبات والميكروبيولوجى أن الدورة نجحت نجاحا كبيرًا حيث شارك فى الدورة حوالى 42 متدربًا من الطلبة والخريجين وأعضاء هيئة التدريس، ومن خلال الدراسة العملية التى تمت اثبت الطلاب مهاراتهم المعملية وذلك بالحصول على نتائج مميزة من خلال التدريبات العملية التى قاموا بها تحت اشراف متخصصين ذو كفاءة عالية من أعضاء هيئة التدريس بالقسم. وقد تسلم الطلبة فى نهاية الدورة شهادات معتمدة لاجتياز الدورة.

وأعرب المشاركين عن سعادتهم البالغة بما تقدمه جامعتهم وكليتهم وقسمهم من رعاية حيث طلبوا بتكرار مثل هذه الدورات لما لها من مميزات تثقل مهاراتهم المعرفية والمعملية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة