أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد سلماوى يرأس ندوة محمود سعيد فى دبى

الخميس، 23 مارس 2017 10:00 ص
محمد سلماوى يرأس ندوة محمود سعيد فى دبى محمد سلماوى يتوسط فاليرى هس وحسام رشوان
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقام مهرجان دبى للفنون "آرت دبى" أول أمس ندوة خاصة حول موسوعة الأعمال الفنية لرائد الفن المصرى الحديث محمود سعيد (١٨٩٧-١٩٦٤) رأسها الكاتب المصرى الكبير محمد سلماوى الذى وصف الموسوعة بأنها نقطة فاصلة فى تاريخ الفن التشكيلى العربى، موضحا أنه جرت العادة على أن يكون لكل فنان عالمى مرجعا رسميا لأعماله يسمى "كاتالوج ريزونيه" يتم الرجوع إليه للتحقق من أى لوحة تنسب له، وقال أن تلك هى المرة الأولى التى يصدر فيها مثل هذا الكاتالوج لفنان عربى بعد خمس سنوات من البحث والدراسة. 

 

وقد حضر تدشين الموسوعة الجديدة التى قام بإعدادها الباحثة الفرنسية فاليرى ديدييه هس والباحث الفنى المصرى الدكتور حسام رشوان، عدد كبير من الشخصيات على رأسهم أنور قرقاش وزير الدولة للشئون الخارجية فى الإمارات، والشيخ سلطان محمد القاسمى، وعدد كبير من هواة الفن العربى الحديث الذين حضروا إلى دبى خصيصا لهذه المناسبة.

 

وطالب محمد سلماوى فى تقديمه للموسوعة بأن يتم ترجمتها إلى اللغة العربية وأن تكون فاتحة لتوثيق الفن التشكيلى فى الوطن العربى وفق التقاليد البحثية العالمية.

 

وقد أقامت قاعة كريستى بهذه المناسبة معرضا خاصا ضم عددا من لوحات الفنان السكندرى الراحل محمود سعيد التى لم تعرض من قبل أعقبه مزاد كبير بيعت فيه لوحة "أسوان.. النيل وتلال" التى رسمها محمود سعيد عام ١٩٤٩ بــ600 ألف دولار.

لوحة محمود سعيد أسوان..نيل وتلال التى بيعت بــ٦٠٠ ألف دولار
لوحة محمود سعيد أسوان..نيل وتلال التى بيعت بــ٦٠٠ ألف دولار

 

محمد سلماوى يتوسط فاليرى هس وحسام رشوان وإلى جوارهم موسوعة محمود سعيد
محمد سلماوى يتوسط فاليرى هس وحسام رشوان وإلى جوارهم موسوعة محمود سعيد








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة