"س و ج" حول قرار الصحة بدفع شركات مستحضرات التجميل 50 ألف جنيه عند استيراد مواد التصنيع.. يؤدى لارتفاع أسعار الماكياج وأحمر الشفاه والعناية بالجسم والشعر.. وحاليا "متدفعيش أكتر من المكتوب على العبوة"

الخميس، 23 مارس 2017 03:01 م
"س و ج" حول قرار الصحة بدفع شركات مستحضرات التجميل 50 ألف جنيه عند استيراد مواد التصنيع.. يؤدى لارتفاع أسعار الماكياج وأحمر الشفاه والعناية بالجسم والشعر.. وحاليا "متدفعيش أكتر من المكتوب على العبوة" مستحضرات تجميل - صورة أرشيفية
كتب: إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خاطبت وزارة الصحة الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل، بوضع خطط استراتيجية سنوية لمنتجاتها المسجلة لدى الوزارة، ونص الخطاب على أحقية الشركات فى استيراد المواد الخام ومستلزمات التعبئة الداخلة فى تصنيع مستحضرات التجميل خلال عام مالى كامل، مقابل دفع 50 ألف جنيه لكل مستحضر.

 

وأثار هذا القرار حفيظة الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل، ما دفعها لإعلان نيتها إجراء مفاوضات مع وزارة الصحة حول هذا الشأن، ولكن التساؤل المطروح حالياً، ما هى الآثار المترتبة حال تنفيذ هذا القرار، وإذا فشلت الشركات فى مفاوضتها مع الوزارة، كيف ستكون آلية تطبيق القرار؟.

 

يقدم "اليوم السابع" س و ج حول تأثير هذا القرار على الشركات، وهل سيؤدى لارتفاع أسعار مستحضرات التجميل ومن يتحمل الزيادة، وموقف مستحضرات التجميل الموجودة بالأسواق حاليا، وهل ستزيد أسعارها أم لا، وذلك وفقا لقرار وزارة الصحة.

 

1- ما هو قرار وزارة الصحة بتحميل الشركات 50 ألف جنيه على كل مستحضر تجميل مستورد؟

خاطبت وزارة الصحة الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل، بعمل ما يسمى بـ"خطط إنتاج سنوية" للمستحضرات المسجلة، كمستحضر تجميل محلى، ويعطى هذا القرار الشركة المنتجة للمستحضرات أحقية استيراد المواد الخام ومستلزمات التعبئة الداخلة فى تصنيع المستحضرات خلال عام مالى كامل، مقابل دفع 50 ألف جنيه لكل مستحضر، وهى رسوم مستجدة على قطاع مستحضرات التجميل.

 

2- كيف يؤثر القرار على أسعار مستحضرات التجميل؟

حتى الآن لم يبدأ تطبيق القرار بسبب وجود مشاورات بين وزارة الصحة والشركات المنتجة لمستحضرات التجميل، لكن فور تطبيقه بهذه الحيثية فإنه سيؤدى إلى تحريك أسعار جميع مواد التجميل بكل أنواعها، حتى المحلى منها، ولم تحدد الشركات نسبة الزيادة، وسيتم احتساب التسعيرة الجديدة لكل نوع من المستحضرات مع وصول أول شحنة بعد تطبيق القرار.

 

3- من الجهات المخول لها التفاوض مع وزارة الصحة حول القرار؟

المجلس التصديرى للصناعات الدوائية، وشعبة مستحضرات التجميل فى غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، والشركات المستوردة لمستحضرات التجميل الجاهزة والمصنعين، وهناك اجتماعات مكثفة خلال الفترة المقبلة بين تلك الجهات مع وزارة الصحة.

 

4- كيف تحتسب الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل أسعارها بعد القرار؟

حال انتهاء المفاوضات بين وزارة الصحة والمنتجين على دفع الـ50 ألف جنيه على كل مادة تدخل فى صناعة مستحضرات التجميل، وعدم تراجع الوزارة عن قرارها، فإنه سيتم تحميل السلعة النهائية من مستحضرات التجميل الزيادة المقررة، بخلاف الجمارك المدفوعة عند دخول المستحضرات، والتى تقدر بـ60% بسبب إدراج مستحضرات التجميل مؤخرا ضمن السلع الاستفزازية.

 

5- ما الأنواع المقرر ارتفاعها بعد القرار؟

جميع أنواع ماكياج الشفاه، ماكياج الوجه، ماكياج العيون، أدوات إزالة الشعر، أدوات التجميل، أدوات العناية بالجسم، أدوات العناية بالشعر وغيرها، فكل ما يندرج تحت هذه الأنواع يخضع للقرار.

 

6- هل تتأثر مصانع "ماكياج بير السلم" بالقرار؟

زيادة الرسوم على استيراد مستحضرات التجميل ستؤدى إلى انتشار ظاهرة مصانع "بير السلم"، وزيادة نشاطها خلال الفترة المقبلة، نتيجة الارتفاع الكبير الذى ستشهده جميع أنواع مستحضرات التجميل، لكن هذه المصانع سترفع أسعارها لأنها تعتمد على مواد مهربة جمركياً، وارتفاع أسعار المنتجات المنافسة لها فى السوق سيدفعها لرفع الأسعار.

 

7- ما مصير مستحضرات التجميل الموجودة فى الأسواق حالياً؟

لن تتأثر المستحضرات المتداولة فى الأسواق حالياً، وسيتم بيعها بالأسعار المتعارف عليها، لكن بمجرد وصول أول شحنة مستحضرات مواد تجميل وبدء التصنيع سيتم عمل تسعيره جديدة لكافة المستحضرات، وهذا يعنى أنه لا يتم دفع مبالغ أكثر من المكتوبة على العبوات خلال الفترة الحالية، وقد يستغرق تطبيق القرار وبدء الإنتاج الفعلى من المستحضرات المستوردة قرابة 60 يومًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة