أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة العالمية تنظم مسيرة عالمية للتعريف بأمراض بطانة الرحم

الخميس، 23 مارس 2017 03:00 م
الصحة العالمية تنظم مسيرة عالمية للتعريف بأمراض بطانة الرحم بطانة الرحم المهاجرة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة للتعريف بأخطار أمراض بطانة الرحم، تنظم "منظمة الصحة العالمية" مسيرة عالمية فى 25 مارس الجارى، بمشاركة نحو 60 عاصمة على مستوى العالم للتعريف بأمراض "التهاب غشاء الرحم" والتى تجهل الكثير من النساء أعراضه ومخاطره ليهدد نحو 4 ملايين سيدة فى فرنسا.

 

جدير بالذكر أن أمراض التهاب غشاء الرحم تسبب آلاما مزمنة، إلى جانب زيادة مخاطر الخصوبة حيث يعد مرض بطانة الرحم المهاجرة مرض شائع، وفى أغلب الأحوال يصيب السيدات فى مرحلة الخصوبة (أقل من 30 عاماً) مسبباً آلاما شديدة بسبب الالتهاب ودائماً ما يصيب بإرهاق مزمن أو إجهاد.

 

ويؤدى مرض بطانة الرحم المهاجرة لحياة يومية مرهقة ويؤثر بالسلب على الأنشطة اليومية بل على الحياة العملية والاجتماعية ومن المؤسف أن أغلب السيدات والفتيات لا يدركن أن ما يعانين منه ليس آلام الطمث الشهرىى العادى، بالرغم أن الألم يمكن ان يتداخل مع حياتهن اليومية ويكون له آثر على عملهن وعلاقاتهن الشخصية. على الصعيد الآخر يعد من أهم أسباب حالات العقم لدى النساء، حيث يمثل ما بين 30 – 40 فى المائة من أسباب حالات العقم لديهن.

 

وعن تعريف مرض بطانة الرحم المهاجرة فهو عبارة عن تواجد أنسجة من بطانة الرحم فى أماكن أخرى من غير المفترض أن تتواجد فيها مثل الحوض، والأنابيب، والمبيضين، وقد تصل أحيانا إلى المثانة، والأمعاء، مما يمكن أن يؤدى لتجمع الدم الناتج عن خلايا بطانة الرحم إلى تكوين أكياس، للتقريب يمكن أن نتصور أن المرأة التى تعانى من هذا المرض تحيض داخل بطنها، بمعنى أن هناك داخل تجويف البطن أنسجة مشابهة لبطانة الرحم تحيض شهريا، وكما ينزل دم الحيض من المهبل فإن هناك كمية أخرى من الدم تتجمع داخل البطن قد تكون على المبيض، أو الغشاء البريتونى، أو أنها تتجمع لتكون أكياسا دموية بالمبيض،والتصاق الأعضاء الداخلية بعضها ببعض، مما يضعف خصوبة المرأة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة