"التعليم العالى": 186 مليون دولار عوائد دراسة الطلاب الوافدين خلال عام

الخميس، 23 مارس 2017 01:41 م
"التعليم العالى":  186 مليون دولار عوائد دراسة الطلاب الوافدين خلال عام الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريراً مفصلاً حول تطور أعداد الطلاب الوافدين الدارسين بجمهورية مصر العربية فى جامعاتها الحكومية المختلفة بالمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا خلال السنوات الخمس الأخيرة (2012-2017)، الذى بلغ حوالى 91 ألف وافداً موزعين بين طلاب وافدين للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى وبلغ عددهم 41 ألف وافد، وطلاب وافدين للدراسات العليا ووصل عددهم إلى 50 ألف و 360 وافداً.

وقالت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، حسب بيان إعلامى اليوم، إن الطلاب تم توزريعهم على العديد من التخصصات العلمية والنظرية من مختلف الدول العربية والأجنبية والأفريقية ومنها: "الكويت، وسوريا، وفلسطين، والسودان، والصومال، وماليزيا، والبحرين، والأردن، والصين، وانجلترا، وغيرها.

وأشار التقرير، إلى أن إجمالى العائد المادى من الطلاب الوافدين للعام الدراسى 2016/2017 بلغ حوالى 186 مليون دولار، ومن المستهدف زيادة هذا المبلغ ليصل إلى 700 مليون دولار بعد تطبيق الخطة الجديدة لزيادة أعداد الطلاب الوافدين الدارسين فى مصر بالمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا بنسبة 25% سنوياً حتى تصل إلى 100% بحلول عام 2020/2021.

وأكدت الوزارة، أن الخطة الجديدة تستهدف زيادة أعداد الوافدين اعتماداً على مزايا عديدة تتمتع بها الجامعات الحكومية فى مصر منها: تنوع التخصصات العلمية، وملائمة المصروفات الدراسية بالمقارنة بالدول المنافسة، بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين بالجامعات المصرية، فضلاً عن المزايا السياحية المتعددة.

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أيضا تقريراً مفصلاً حول الموقع الإلكترونى الجديد الخاص بالطلاب الوافدين (http://wafeden.gov.eg) والمتاح باللغتين العربية والإنجليزية.

وأشار التقرير، إلى العديد من المزايا المقدمة للوافدين من خلال الموقع ومنها إتاحة دخول الوافد من أى محرك بحثى للموقع مباشرة لتسجيل بياناته إلكترونياً ورفع مستنداته عليه، بالإضافة إلى معلومات حول منظومة تنسيق قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية، وبعد ذلك يتم فحص المستندات للتأكد من صحتها ومراجعتها، وتنسيق الطلاب وتوزيعهم الكترونياً بعد انتهاء مواعيد التقدم.

وتشمل مزايا الموقع الإلكترونى أيضاً اختصار العمل الورقى بحيث يتم تضمين بيانات الطالب التى يملأها بجواز السفر الخاص به ليتم طباعة استمارة بيانات واحدة فى نهاية التقدم وبها علامة مائية باسم الطالب يصعب تزويرها، فضلاً عن إعداد كشف واحد مجمع لعدد كبير من الطلاب بكل جامعة يتم إرساله مع الملفات.

وأعلنت الوزارة، أنه فى إطار التيسير على الطلاب الوافدين من الدول الأجنبية فقد تم عمل ترجمة كاملة "لمنظومة الطالب"باللغة الإنجليزية والتى تتيح للطالب إمكانية إنشاء حساب برقم سرى خاص به مع وجود فيديو توضيحى لخطوات التقدم لكى يتمكن الطلاب الأجانب من التقدم من بلاده، مشيرا إلى أنه سيتم عمل نظام لتسجيل طلاب المنح بأنواعها، وجار تطبيق منظومة الدفع الإلكترونى، بالإضافة إلى وجود عدد (10) server وعدد (2) USB للعمل عند انقطاع التيار الكهربائى.

وأوضح التقرير، أن توزيع الطلاب على الكليات والمعاهد يتم طبقاً للحد الأدنى المقرر لأعداد الطلاب الوافدين المحددة من قبل الجامعات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة