"شهداء القوات المسلحة أبطال للنهاية".. 5 نماذج مشرفة تروى حكايات أبطال الجيش فى التضحية من أجل الأرض.. رامى حسانين آخر كلماته: "واخدين بالنا من دم الأبرياء".. وحجاجى يستشهد وقت بحثه عن شريكة حياته

الأربعاء، 22 مارس 2017 12:08 م
"شهداء القوات المسلحة أبطال للنهاية".. 5 نماذج مشرفة تروى حكايات أبطال الجيش فى التضحية من أجل الأرض.. رامى حسانين آخر كلماته: "واخدين بالنا من دم الأبرياء".. وحجاجى يستشهد وقت بحثه عن شريكة حياته أبطال من ذهب
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حفر شهداء القوات المسلحة ، أسمائهم من نور فى سجل العسكرية المصرية ، وذلك بما قدموه من تضحيات، شهد عليها القاصى والدانى، وكما ردد الشهداء قبل وفاتهم ومع كل طلعة طابور صباحى فى كتائبهم ووحداتهم وفرقهم ولواءتهم على مستوى الجمهورية، نشيد الجيش المصرى، مرددين" رفعنا على القلب وجه الوطن"، فأسمائهم أيضا رفعها الوطن على واجهة كل حي وقرية ومدينة ، تخليدا لذكراهم.

اليوم السابع تواصلت مع عدد من أسر شهداء القوات المسلحة ، وكان لنا تلك التفاصيل.

رامى حسانين..عاد من الكونغو إلى سيناء لأداء الواجب فلقى حتفه شهيدا

فى 29 أكتوبر من العام 2016 ، انتشر خبر  على مواقع التواصل الاجتماعى كالعادة ، يفيد باستشهاد بطلا جديدا من أبطال القوات المسلحة، إلا أن الصور التى صاحبت الخبر، والمعلومات التى بدأت تنتشر فى المواقع والصحف، تؤكد أنه شهيداً فوق العادة، وأن العقيد رامى حسنين قد حفر اسمه من نور بين قائمة الشهداء ممن ضحوا فى سبيل الوطن.

كان رامى حسنين أحد أبرز الضباط الذين يقومون بعمليات مكافحة الإرهاب فى شمال سيناء ضد العناصر الإرهابية والمتطرفة وتم استهدافه يوم 29 أكتوبر الماضى، بعد مرور المدرعة بين حاجزي السدة والوحشي، جنوب الشيخ زويد، الواقعة بين مدينتي العريش ورفح على الحدود مع قطاع غزة.

 

تسجل السيرة العسكرية للشهيد العقيد رامي حسنين، أنه ولد  بمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، متزوج ولديه طفلتين هما نورسين 5 سنوات، ودارين 5 شهور ، وله ثلاثة أشقاء أختين وأخ ، وتخرج من الكلية الحربية فى أول يوليو 1996، وانضم لسلاح المشاة ، تخصص الصاعقة دفعة 90 ، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان ، وتدرج في المناصب العسكرية حتى شغل منصب قائد لكتيبة صاعقة ، بعد عودته من العمل فى قوات حفظ السلام بالكونغو.

 

وعمل الشهيد رامى حسنين ، أنه خلال فترة خدمته فى الصاعقة تدرج من قائد سرية وكتيبة وسافر فى عدة بعثات خارجية شملت عدة دول منها انجلترا وأوكرانيا و تونس ، حصل خلالها على كافة فرق الصاعقة الأساسية والمتقدمة، وبدأ العمل فى سيناء أواخر عام  2015 .

 

محافظة البحيرة لم تتأخر فى تكريم الشهيد وأسرته، وأكدت محافظ البحيرة ، على إنه سوف يتم إطلاق إسم الشهيد على مدرسة وشارع بمسقط رأسه بمركز إيتاى البارود تخليدا لذكراه، وقامت بإطلاق إسمه على أكبر مدرجات كلية التربية بدمنهور.

 

يقول والده الحاج محمد حسنين، أن الشهيد قبل سفره الأخير  قضى يوم الأربعاء مع ابنته نورسين وذهب إلى مقر قيادة وحدات الصاعقة بأنشاص ، وسلم على كل زملائه وقياداته، ويوم الخميس حضر إلى إيتاى البارود وأنهى جميع المتعلقات المالية، وجلس مع زوجته الدكتورة رشا فريد، وبناته نورسين، ودارين وكأنه يودعهما.

 

وأضاف الحاج محمد حسنين،  أن الشهيد البطل كان يؤكد دوما أنهم يحافظون على دماء الأبرياء فى شمال سيناء، ويعملون على تحرى الدقة مع العناصر الارهابية والمتطرفة، وكان دائما يصلى ويحفظ القرآن ، ويعمل على توجيه النصيحة الحسنة إلى كل من خالفه الرأى.

مصطفى حجاجى
مصطفى حجاجى

الشهيد مصطفى حجاجى .. السطور لا تكفيه حقه

دائما تختلف قصص الشهداء من شهيد لآخر بحسب ما قدموه من تضحيات، وكل تضحية يسجلها التاريخ بحسب ما يسجله الراوى، ويبقى دائما الإسم خالداً فى صفحات السجلات العسكرية، وشهداء الحرب على الإرهاب فى سيناء دائما ما تجد أسمائهم لا تكفيها السطور فقط من شدة تضحياتهم ولا اللافتات فى الميادين ولكن تبقى رسالة العطاء التى تظهر أثناء التضحيات من أجل بقاء الآخرين، فالشهداء أوجه مختلفة لعملة واحدة وهى بقاء الوطن .

 

 ومن بين هؤلاء الابطال قائد بكل ما تحمل الكلمة من معنى وهو الشهيد الرائد بطل مصطفى حجاجى حلمى محمد والذى استشهد فى 18 يوليو 2015 فى ثانى أيام عيد الفطر أثناء إستهداف كمين أبو رفاعى فى سيناء ، والغريب فى هذا اليوم أنه نفس اليوم الذى تخرج الشهيد فيه من الكلية الحربية عام 2009 وكان الأول على دفعته 103  صاحب التاريخ الكبير من التضحيات اثناء الحرب على الإرهاب فى سيناء.

الشهيد مصطفى حجاجى

الشهيد مصطفى حجاجى

وقال المهندس وائل حجاجى شقيق الشهيد، أنه كان دائم الحرص على تجميع أبناء دفعته من أجل المشاركة فى أعمال الخير، وكان من المفترض أن يعود إلى بلدته قرية الشغب بالاقصر فى إجازة العيد من أجل البحث شريكة حياته ولكن ذلك لم يتحقق ونال ما كان دائما يريد أن يناله وهى الشهادة، حيث أن شقيق الشهيد هو الذى طلب نقله الى سيناء خاصة بعد استشهاد المقدم أحمد الدرديري ابن مدينة إسنا المجاورة لقريتهم، الذي استشهد في الهجمات الإرهابية التي استهدفت كمائن عدة بشمال سيناء فى 1 يوليو 2015 وطلب من قيادته أن يحل مكان الشهيد الدرديري بالكمين .

 

وأضاف المهندس وائل حجاجى أن شقيقه الشهيد رفض ابلاغ اسرته بالذهاب إلى سيناء خاصة وأنه كان قائد لسرية مشاة ميكانيكا بالقنطرة ولكنه أبلغ اثنين من قريته وطلب منهم عدم إبلاغ أسرته حتى لا يزداد قلقهم عليه، وقال نه نصا" أنا الشهيد اللى عليا الدور".

 

مصطفى حجاجى الاقصر
مصطفى حجاجى الاقصر

وقص شقيقه  اخر ايام استشهاده قائلاً« ان الشهيد كان من المفترض ان يحصل على راحة اثناء اسبوع استشهاده ولكنه رفض النزول بسبب وجود زميل له كان يرغب فى رؤية ابنته وقام باستبدال الراحة معه حتى انه اثناء حضوره الجنازة قال لنا " الشهيد كان يحب عمله ويحب الجميع وكان يقوم بعمل كل شىء بنفسه لدرجه انه كان يشارك فى اصلاح المعدات.

 

 واشار الى ان احد المجندين كان معه لحظة الشهادة قال ان هناك قذيفة سقطت مفاجأة على الكمين والوحيد الذى نطق الشهادة اكثر من مرة هو الشهيد مطصفى حجاجى وكان ثانى أيام العيد، وكان دائما يحرص على الصوم وخاصة الاثنين والخميس طوال العام وانه عند ابلاغه باستشهاد شقيقه فى سيناء لم يصدق واخطرهم ان شقيقه ليس متواجدا بسيناء  ولكن كان الخبر صحيحا ولم يبلغنا به.

 

الشهيد حازم ابو المعاطى
الشهيد حازم ابو المعاطى
 
الشهيد حازم أبو المعاطي وقصة الـ 20 دقيقة قبل استشهاده

 

رائد شهيد بطل حازم أسامة أبو المعاطي، قائد كمين النقب بالوادي الجديد، استشهد هو و8 آخرين من أبطال قوات الشرطة البواسل، وذلك بعد قيام مجموعة إرهابية بمهاجمة كمين النقب في محافظ الوادي الجديد، وعلى بعد 80 كيلو من مدينة الخارجة، في 16 يناير 2017  .

 

وكان من المقرر أن ينزل الشهيد أجازته يوم 17 يناير، أي بعد يوم واحد فقط من استشهاده، لكن الله عز وجل أراد أن يلتقيه، بدلا من أن يلتقي الشهيد أسرته وأهله وأقاربه وأصدقائه.

حازم ابو المعاطى
حازم ابو المعاطى

الشهيد من مواليد منطقة «الورديان» بالإسكندرية، من مواليد عام 1987، وقد تخرج من الشرطة  دفعة عام 2008، تزوج عقب تخرجه ، ولديه طفلان هما «مهند 5 سنوات – وفرح 3 سنوات»، وقد عمل الشهيد بقسمي شرطة الدخيلة ومينا البصل قبل أن ينقل للعمل بمديرية أمن الوادي الجديد منذ عامين.

وكان من المقرر أن تنتهي خدمته في الوادي الجديد نهاية العام الحالي ليعود مرة أخري لاستلام عمله بالإسكندرية، وكانت آخر زيارة للشهيد لأسرته وأهله قبل استشهاده بـ 10 أيام واطمأن علي أولاده في مكالمة هاتفية مع زوجته قبل ساعة من الحادث ، وتحدث العميد حسام أبو المعاطي، والد الشهيد حازم، ، عن الساعات الأخيرة قبل وفاة الشهيد، حيث أوضح أن «حازم»، قام بالإتصال بوالدته في نفس يوم استشهاده، بالإضافة إلي أنه قام بالإتصال بزوجته قبل استشهاده بفترة ليست بكبيرة ، ليطمئن عليها وعلي أولده.

  

وقال العميد حسام أبو المعاطي: عندما أتى جثمان الشهيد من الوادي الجديد إلي الإسكندرية، وقفتُ مرفوع الرأس لأن ابني شهيد وسينتقل إلي الرفيق الأعلي، إلي منازل الشهداء.

 

وتحدث والد الشهيد، عن الهوايات المفضلة للشهيد حازم، حيث أوضح أنه كان يُحب أن «يصطاد»، وكان يمتلك بندقية «رش»، يقوم من خلالها بعمليات صيد متنوعة، وكان يقوم بـ «التنشين» علي الأهداف بكل دفة عالية.

الشهيد العقيد احمد الدرديري..ضحي بنفسه ليعيش جنوده

تقول  السيدة ياسمين مصطفي زوجة الشهيد البطل احمد الدرديري ان الشهيد التحق بالكلية الحربية عام ٩٧ وتخرج عام ٩٩ دفعة ٩٣ حربية سلاح المشاه ،التحق بعد التخرج بالجيش الثاني الميداني بمدينة القنطرة في الاسماعلية ، ثم سافر الي السودان ليشارك قوات حفظ السلام  هناك عام ٢٠٠٥ وذلك عقب زواجه بـ  ٣ شهور ، لمدة عام ، ثم عاد بعد ولادة نجله الوحيد عمر بـ  ٣ شهور ثم اكمل خدمته في الجيش الثاني الميداني ثم الجيش الثالث الميداني.

واضافت ان البطل الشهيد  شارك في التدريبات المشتركة التي نظمتها القوات المسلحة مع المملكة العربية السعودية ضمن قوات المشاه حيث ربطته علاقات وطيدة مع عدد كبير من زملائه الضباط من الجيش السعودي وذلك لدماثة خلقه وطيبته .

 

وتابعت انه بعد انهاء فترة التدريبات المشتركة عاد ليخدم في الكلية الحربية لمدة ٤ سنوات وعقب خدمته بالكلية الحربية التحق بكلية القادة والاركان حيث حصل علي الدورة  ٦٣ اركان حرب ليعود مرة اخرى إلي صفوف الجيش الثاني الميداني بالقنطرة ، وخلال هذه الفترة كان قد قدم عدة طلبات افصح فيها عن رغبته الشديدة في المشاركة في العلميات العسكرية في سيناء او ورفح اوالشيخ زويد او العريش وكل ذلك كان سرا دون علمنا علي الاطلاق.

 

وبحسب ما روته زوجته عن طريق زملاء الشهيد المقربين له انه تمت الموافقة علي طلب الدديري بالفعل لينتقل الي الشيخ زويد وذلك في شهر ٤ عام ٢٠١٥  حيث اوكل اليه مهمة الاشراف علي تأمين سلسلة كمائن بالشيخ زويد  وهي كمائن سدرة أبو الحجاج أطلق عليها كمائن الزلازل والتي كان الهدف من اقامتها قطع الطريق عن الجماعات الارهابية وذلك بسبب تكرار الهجوم الارهابي المسلح علي بعض النقاط الامنية.

 

وتابعت انه في يوم ٧/١ /٢٠١٥ حدث هجوم ارهابي علي ٦ كمائن بالتزامن حوالي الساعة السادسة صباحا ، حيث اقتحمت الكمين سيارة مفخخة وقامت قوات الكمين بتدميرها قبل وصولها الي الكمين ثم تلي ذلك محاولة اقتحام اخري للكمين بسيارات دفع رباعي تحوي كل سيارة علي ما يقرب من ٢٠ او ٢٥ عنصر ارهابي وكانوا مسلحين بـ "ار بى جى"  واسلحة قنص واسلحة متعددة  ، فقام الشهيد احمد بتفجير سيارتين قبل وصولهما الي الكمين  حيث استشهد احد زملائه الضباط خلال عملية محاولة اقتحم الكمين ، ثم اعقب هذا الهجوم هجوم اخر عن طريق مسلحين علي درجات نارية يحملون الرشاشات وعلي الفور تعاملت معهم كل قوات الكمين حيث صفوا منهم عدد كبير وهنا اصيب احمد في قدمه اليمني وواصل القتال حتي اصيبت قدمه الاخري ، وخلال هذه المعركة الضارية اوشكت ذخيرة الكمين ان تنفد فاعطي الشهيد الدرديري اوامره لجنوده ان يحتموا داخل مدرعاتهم ويذهبوا لكمين اخر لامدادهم بالذخيرة حيث رفض الجنود ان يتركوه بمفرده الا انه اصر وطلب منهم ان يحتموا بالمدرعة من النيران الكثيفة الموجهة اليهم من قبل الجماعات الارهابية حيث ظل احمد مع اثنان من جنوده يقمون بحماية ظهر بقية الجنود لحين عودتهم بالدعم والذخيرة وفي لحظة اخترقت رصاصة  موجهة من احد قناصة الجماعات الارهابية الي رقبة احمد حتي لفظ انفاسه الاخيرة واودت بحياته في ١٤ رمضان.

المقدم شريف عمر

المقدم شريف عمر
 

الشهيد المقدم شريف محمد عمر.. رفض ان يطلق النار على سيدتين كانت تراقب المداهمة ففجروا عبوة ناسفة فور دخوله المنزل

الشهيد : ما فيش حاجة بعيدة يا افندم ، بهذه الكلمات اتم الشهيد البطل المقاتل شريف محمد عمر اخر كلام يقوله منذ عام بالتمام قبل أن يغادر دنيانا و هو يستأذ في تفتيش مكان شديد الخطورة وكأنه كان يقول دا الجنة هناك  يا افندم لو سمحت ما تأخرنيش .

 

شريف عمر
شريف عمر
 

فى طريق المداهمة برفح رأى المقدم الشهيد سيدتين من بعد وكاد احد الجنود ان يصوب سلاحه تجاههم فلا شك انهم ينقلون اخبارهم من هذه المنطقة لكن البطل الشهيد رفض وقال من امتي جيش مصر بيقتل نساء ،هؤلاء النساء اللاتي اعفى عنهم كانوا سبب استشهاده وفقا لاعترافات المقبوض عليهم بعد ذلك وهم من ابلغوا بدخوله المنزل الذي انفجر فور عبوره بوابته.

 

بطولة  المقدم شريف ابن العائلة الشهيرة ،والده وخاله محمد عمر وشوقى غريب ،من نجوم الدائرة المستديرة  ، أما اﻷم السيدة ايمان غريب ،تحدثت بكلمات من القلب، شريف  ابنى بطل وشرفنا كلنا ،وهو ليس استثناء،ً بل تأكيداً على أن جيش مصر لا يفرق بين أبنائه فى الخدمة الوطنية، وتربى أسوده على الفداء، وهم فى رباط إلى يوم الدين، لا فارق بينهم، صف واحد، القادة يتقدمون الصف، كتفا بكتف مع الصف والجنود، يسابقون نحو الشهادة، ويا لها من شهادة مخضبة بدماء برائحة الجنة، مسك يعطر الوجود.

 

شرييف عمر
شرييف عمر
الشهيد حازم ابو المعاطى
الشهيد حازم ابو المعاطى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

رحم الله شهداء مصـــر

الـــى جنـــه الخــلد يا أبـــطال ??

عدد الردود 0

بواسطة:

دعاء

ورد الجناين

ان شاء الله. الله في الجنه ربنا يصبر اهلكم

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

ا

أبطال دفعوا حياتهم ثمن الدفاع عن الوطن والوقوف فى وجه الإرهاب الغاشم الخسيس .شكرا للكاتب فهؤلاء فعلا يستحقون التذكير بهم هم شهداء الواجب الذين لا يموتون

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الله يرحمهم

الله يرحمهم و يدخلهم الفردوس و يجعل قبرهم روضة من رياض الجنة و يصبر اسرهم و انشاء اللة مصر بشعبها و جيشها و شرطتها سنقضي علي هؤلاء الارهابيين المتأسلمين المدعومين من حماس و قطر و تركيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة