أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير روسيا بالقاهرة: مصر تغيرت بعد حكم السيسى ودورها حاسم بالقمة العربية المقبلة

الأربعاء، 22 مارس 2017 09:23 م
سفير روسيا بالقاهرة: مصر تغيرت بعد حكم السيسى ودورها حاسم بالقمة العربية المقبلة سيرجى كيربيتشينكو- سفير روسيا بالقاهرة
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سيرجى كيربيتشينكو، سفير روسيا بالقاهرة، إن القاهرة كانت دائمًا حاضرة على الساحة السياسية كأكبر دولة عربية وإقليمية، لافتًا إلى أن القاهرة فى الفترة الأخيرة مسكت بزمام المبادرة بشكل قوى، ودور القاهرة الإقليمى يزداد يومًا بعد يوم بعد فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرًا إلى أن دور مصر سيكون حاسمًا فى القمة العربية المقبلة، من خلال دورها فى إعداد القمة.
 
 
وأضاف كيربيتشينكو، خلال حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى عبر برنامج "بتوقيت القاهرة"، المذاع على فضائية on live، أن دور مصر سيكون حاسما فى كل الملفات وتنقية الأجواء العربية، والوصول إلى حلول مقبولة فى الملف الفلسطينى، ومصر تمضى بقوة تجاه أشقائها العرب من أجل تحسين الأوضاع، لافتًا إلى أن هناك تباينًا بشأن الملف السورى للدول العربية.
 
 
وأشار سفير روسيا بالقاهرة، أن مصر تحضر دائمًا فى كل تفاوض فى إطار موسع بالنسبة لسوريا، وموسكو حريصة على أن تكون القاهرة حاضرة دائمًا فى كل مفاوضات حول سوريا وهذا مبدأ، لافتًا إلى أن القاهرة لديها جسور مفتوحة مع كل الدول العربية بما فيها السعودية، ونحن نعرف أن الطرفين حريصان على إبقاء العلاقة حيوية، وهما بذلك يعبران عن حرصهما على تسوية خلافات ليست أساسية، كما يوحدان موقفهما تجاه سوريا.
 

وأضاف سيرجى كيربيتشينكو إن الرئيس عبد الفتاح السيسى معبر فى طرح المواقف المصرية تجاه التعاون مع روسيا، وكذلك استئناف الرحلات الجوية إلى مصر مرة أخرى بعد توقفها، وكذلك القضايا الإقليمية والدولية، وعبر عن موقف المصرى بشكل مقنع للغاية.

 

وتابع كيربيتشينكو، أن السيسى كان دقيق الأمور، وأسلوبه مميز للغاية وكان يقدم كلامه ولم نجد انفعالات من قبل المشاركين بالحوار، لافتًاً إلى أن الرئيس السيسى كان هادئًا جدًا ومقنعًا جدًا، وكنا نتبادل وجهات النظر بشكل صريح مع مصر على طول السنين، مشيرًا إلى أنه قد تأكد للطرفين أن موضوع استئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر فى متناول اليد، والجزء الأضخم من العمل قد أنجز ولم يتبق إلا القليل.

 

وقال سيرجى كيربيتشينكو، إن أحد المبادئ الرئيسية لمعالجة الأزمة السورية هو التعاون مع واشنطن، لأن أمريكا حاضرة وبقوة فى الأمور الإقليمية، ونحن ندعوهم للمشاركة فى كل فعاليات جهود التسوية للأزمة، لافتًا إلى أن الجانب الأمريكى أقر باختيار صفة المراقب بالنسبة لمفاوضات آستانة.

 

وأضاف كيربيتشينكو، أنه لا يتصور أن الاقتراح الأمريكى بخلق مناطق آمنة داخل سوريا سيكون عمليًا، لافتًا إلى أن هناك أزمة ثقة فى العلاقات بين موسكو وواشنطن خلال إدارة أوباما، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية مشغولة بصورة كبيرة بالعديد من الأمور الداخلية.

 

وأشار سفير روسيا بالقاهرة، إلى روسيا تأسف لما يحدث فى أوكرانيا من تصعيد داخلى خاصة فى المناطق الشرقية، لافتًا إلى أن روسيا تعانى معنويًا لما يحدث فى أوكرانيا وتريد المساهمة فى تصحيح الأمور، مشيرًا إلى أن موسكو دائمًا مستعدة للحوار بشأن أوكرانيا إلا أن الأمور هناك فى تدهور مستمر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة