حماس تتنصل من الإخوان فى ذكرى استشهاد الشيح أحمد ياسين

الأربعاء، 22 مارس 2017 05:59 م
حماس تتنصل من الإخوان فى ذكرى استشهاد الشيح أحمد ياسين الشيخ أحمد ياسين
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الذكرى الـ13 لاستشهاد الزعيم الروحى لحركة حماس الشيخ أحمد ياسين، نشرت حركة حماس مقطع فيديو على صفحتها الرسمية على موقع "يوتيوب" تتنصل فيه من جماعة الإخوان المسلمين، حيث يظهر فى المقطع الشيخ ياسين خلال حوار أجراه فى عام 1999 يؤكد أن حركة حماس غير مرتبطة بجماعة الإخوان فى مصر.

وأكد "ياسين" أن الحركة خرجت فكريًا من رحم الإخوان المسلمين، لكن لا يوجد بينها وبين الإخوان في مصر أي علاقات أو ارتباطات تنظيمية، وأن الحركة تتصرف من منطلق الواقع الفلسطينى وليس من خلال الواقع العربى مؤكدا أن الحركة لا تتدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية.

 

 

واستغلت الحركة ذكرى استشهاد "ياسين" لتؤكد أنها ليست على علاقة مع الإخوان الذين مارسوا العنف والإرهاب فى أعقاب ثورة 30 يونيو ضد الرئيس المعزول محمد مرسى .

وفى مارس 2014 أصدرت المحكمة المصرية بحظر نشاط حركة حماس وفى عام 2015 تم إصدار حكما بأن حركة حماس من ضمن المنظمات الإرهابية .

واستشهد الشيخ ياسين فى 22 مارس من عام 2014 عقب خروجه من منزله لأداء صلاة الفجر ، واستهدفته المروحيات الإسرائيلية بواسطة صاروخ تم إطلاقه من مروحية أباتشى .

ولد الشيخ ياسين فى عام 1936 فى عسقلان ومع حلول النكبة هاجر مع أسرته الفقيرة إلى قطاع غزة، والتي تعرض فيها عام 1952، لحادث وهو يمارس الرياضة على شاطئ غزة، ما أدى إلى شلل شبة كامل في جسده.

و تتلمذ فى مدارس وكالة الغوث بقطاع غزة، وكان معظم دخله من مهنة التدريس يذهب لمساعدة أسرته، ثم عمل خطيبًا ومدرسًا في مساجد غزة، وأصبح في ظل الاحتلال من أشهر خطباء قطاع غزة.

بدأ أحمد ياسين نشاطه السياسي مع بلوغه العشرين،  بالمشاركة في المظاهرات التي اندلعت في غزة احتجاجًا على العدوان الثلاثي الذي استهدف مصر عام 1956، حينها أظهر قدرات خطابية وتنظيمية ملموسة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة