أكرم القصاص - علا الشافعي

فى اليوم العالمى للشعر وعيد الأم.. المجد للأمهات الشاعرات

الثلاثاء، 21 مارس 2017 11:00 م
فى اليوم العالمى للشعر وعيد الأم.. المجد للأمهات الشاعرات إيمان مرسال
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اليوم لدينا مناسبتان العلاقة بينهما قوية جدا، الأولى هى عيد الأم والثانية هى اليوم العالمى للشعر، والشاعرات، بقصد أو بدون قصد، كانت الأمومة هاجسا كبيرا فى قصائدهن الممتلئة بالحب والرغبة فى الكتابة عن أمهاتهن وأبنائهن.

 

كيف نلتئم
كيف تلتئم

إيمان مرسال.. كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها

فى كتابها "كيف تلتئم: عن الأمومة وأشباحها" الصادر عن جمعية مفردات بالتعاون مع سلسلة "كتب"، والذى يحتوى الكتاب أربعة فصول: "عن الأمومة والعنف"، "كيف تجد أمك فى صورتها؟، الأمومة والفوتوغرافيا"، "يوميات"، و"كيف تمشى فى طريق الحداد"، تقول مرسال فى الكتاب: "لو كنتُ أكثر وعيًا وسألنى أحدهم أن أريه صورة أمى لكنتُ أريته هذا الطائر فى الكانڤاه التى شغلتها بيديها.. ليس لحضور أمى فى الكانڤاه دخل بالتذوق الجمالى، أو ببراعتها، لكن الوخزة التى يُصيبنى بها هذا الطائر، لم أمرّ بها أمام صورتها معى فى الاستوديو، عيناه دائمًا تنظران إلىّ كأنهما عيناها، الطائر الساكن الذى اعتادت أن تجلس أمى لأجله جنب الشباك من أجل إضاءة أفضل، كل غرزة إبرة جُرح رمزىّ فى عملية تجسيده، مئات من الجروح كى يكتمل".

 

وبيننا حديقة
وبيننا حديقة

وبيننا حديقة.. سارة عابدين ومروة أبو ضيف

فى هذا الكتاب تقدم الشاعرتان سارة عابدين، ومروة أبو ضيف، مجموعة من الرسائل المتبادلة بينهما، والتى استغرقت فترة كتابها ما يقرب من أربع أشهر، فى البداية بدأت سارة عابدين بكتابة رسالة إلى الله، ولم تكن هذه الرسالة محض مشروع كتاب، فقط قررت أن تكتب رسالة إلى الله حينما كانت تعيش فترة حملها فى ابنتها "فيروز"، وحينما نشرت سارة عابدين رسالتها قرأتها مروة أبو ضيف.

 

فى هذه الفترة كانت سارة عابدين ومروة أبو ضيف تمران بظروف تكاد أن تكون متشابهة، فيما يخص علاقتهما بأطفالهما، وبما يتعلق بإحساس الأمومة لديهما، على الرغم من أن كل منهما تعيشان فى قارة مختلفة، إلا أن مشاعرهما كانت قريبة جدًا، كما قالت سارة عابدين لـ"اليوم السابع": "كنا بنعيط سوى".

 

تنوعت الرسائل بين سارة عابدين ومروة أبو ضيف، فمن الحديث عن مشاعر الأمومة، إلى كشف الغطاء عن مشاعر الهزيمة والضعف، التى تتسبب فيها الأمومة، تحدثتا بلا خوف على صورتهما، جعلتا مشاعرهما عارية أمام الجميع بكل وضوح، ومع كل رسالة تكتب وتنشر يزداد اهتمام القارئات وتحديدًا الأمهات منهن بمتابعة وانتظار جديد الرسائل بين سارة ومروة، ومن هنا جاءت فكرة جمع هذه الرسائل فى كتاب، قام بتصميم غلافه أيضًا الشاعرة سارة عابدين.

 

الأمومة
الأمومة
 

ديوان الأمومة.. رنا التونسى

صدر فى الفترة الأخيرة نموذج لتلك الأصوات المختلفة، وهو كتاب ديوان الأمومة، عن دار ميريت، وهو مجموعة من نصوص وشهادات لشاعرات وكاتبات من بلاد عربية مختلفة، من بينها مصر وفلسطين وسوريا وليبيا والعراق، تدور فى مجملها حول تجربة الأمومة، وخصوصية هذه التجربة بالنسبة لهنَّ ككاتباتٍ على وجه التحديد. محررة الكتاب هى الشاعرة رنا التونسى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة