أكرم القصاص - علا الشافعي

إسدال الستار على أطول صفقة فى تاريخ البورصة.. CIB يعلن بيع 74.7% من "سى آى كابيتال" بـ710 ملايين جنيه.. الصفقة استغرقت 15شهرا واشتراها 17مستثمرا على رأسهم "محمود الجمال" و"إسماعيل ترك" بعد فشل بيعها لساويرس

الإثنين، 20 مارس 2017 04:13 م
إسدال الستار على أطول صفقة فى تاريخ البورصة.. CIB يعلن بيع 74.7% من "سى آى كابيتال" بـ710 ملايين جنيه.. الصفقة استغرقت 15شهرا واشتراها 17مستثمرا على رأسهم "محمود الجمال" و"إسماعيل ترك" بعد فشل بيعها لساويرس أخيرا .. إتمام صفقة بيع سى آى كابيتال
كتب: هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخيرا أسدل الستار على صفقة بيع بنك الاستثمار سى آى كابيتال المملوك للبنك التجارى الدوى، التى ربما تكون الأطول فى تاريخ البورصة المصرية، حيث أعلن البنك التجارى الدولى CIB اليوم، عن تنفيذ صفقة شراء عدد من المستثمرين لنسبة 74.75% من الأسهم المصدرة لشركة سى آى كابيتال القابضة (غير مقيدة) والمملوكة بنسبة 99.99% للبنك التجارى الدولى - مصر، بقيمة إجمالية قدرها 710 ملايين و158 ألف جنيه.

 

تنفيذ صفقة البيع استغرق عاما و3 أشهر

واستغرقت صفقة البيع، نحو عام و3 أشهر، حيث كانت خطة البيع فى البداية لشركة أوراسكوم للاتصالات المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، غير أنه فى النهاية ذهبت الصفقة لـ17 مستثمرا استولوا على نحو 75 % من الاسهم.

 

الفصل الأول من صفقة البيع: ساويرس يرغب فى الاستحواذ عليها

وتكشفت أول التفاصيل فى خطة بيع "سى آى كابيتال" فى 17 ديسمبر 2015، عندما تقدمت شركة أوراسكوم للاتصالات المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بعرض غير ملزم للبنك التجارى الدولى مصر للاستحواذ على 100 % من أسهم شركة سى أى كابيتال القابضة، المملوكة بالكامل للبنك التجارى الدولى والتى تعمل فى مجال بنوك الاستثمار

 

وكان قد سبقها استحواذ أوراسكوم للاتصالات وشركة "أكت فاينانشال" على 97.4% من أسهم بلتون المالية القابضة، والتى تدير محفظة مالية، 87 % منها لـ"أوراسكوم"، والباقى حصة أكت فايننشال.

 

وفى فبراير 2016 وقع البنك التجارى الدولى اتفاقا لبيع وحدته "سى آى كابيتال" إلى "بلتون" التابعة لـ"أوراسكوم للاتصالات" المملوكة لساويرس مقابل 924 مليون جنيه مصرى "104.05 مليون دولار"، غير أن الصفقة لم تتم وقتها، مما دفع البنك التجارى الدولى للموافقة على مد أجل عرض بلتون شراء سى آى كابيتال.

 

ساويرس خطط للاستحواذ على 25 % من قطاع السمسرة فى مصر 

وكان خطة ساويرس، من خلال استهدافه الاستحواذ على "سى آى كابيتال"، السيطرة على نحو 25 % من قطاع السمسرة فى مصر وهى الحصة التى كانت ستكون الأكبر فى السوق -وقتها-، حيث تدير "بلتون" أصولا تقدر بنحو 30 مليار جنيه، فى حين يستحوذ سى آى كابيتال على أصول بنحو 10 مليارات جنيه، فى حين يدير بنك الاستثمار هيرميس أصولاً بقيمة 2.8 مليار دولار.

 

 

الرقابة المالية توقف التنفيذ وتطالب ساويرس بإزالة المخالفات

غير أن طموحات "ساويرس" اصطدمت بما وصفه فى مقال له نشره فى مارس 2016 بجريدة الأخبار  بـ"عرقلة الصفقة"، والذى اتهم فيه طارق عامر محافظ البنك المركزى، بأنه السبب فى التأخر فى إتمام صفقة استحواذه على شركة سى آى كابيتال القابضة من البنك التجارى الدولى، وقال أيضا إن الصفقة تعثرت بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومى، وانتقد الحكومة لما أشار إليه بــ"تدخلها فى الأنشطة التجارية قائلا: إن ذلك سيؤدى إلى هروب المستثمرين".

 

 

وقتها أجلت الرقابة المالية الصفقة، وقال شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إن الهيئة أجلت الموافقة على الصفقة لأسباب من بينها إزالة مخالفة بشأن تعهدات قدمها ساويرس المساهم المسيطر على بلتون للهيئة عند تقسيم أوراسكوم تليكوم إلى أوراسكوم للاتصالات وجلوبال تليكوم، وهو ما ردت عليه ساويرس عبر بيان صحفى لـ"أرواسكوم" بتأكيده على صحة موفقه، حيث قالت الشركة: " لا توجد أى مخالفة حتى يمكن الإفصاح عنها أو تصحيحها، المساهم الرئيسى (ساويرس) أبلغ الشركة أنه قدم لسوق المال كل الأوراق والمستندات التى تؤيد وتدعم صحة وسلامة موقفه وطلب التصالح لإزالة كافة المعوقات التى تحول دون استصدار عدم الممانعة على الصفقة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية."

 

البنك التجارى الدولى وافق على تمديد عرض الاستحواذ 5 مرات 

ورغبة فى إتمام الصفقة، وافق البنك التجارى الدولى أكثر من مرة على تمديد تنفيذ عرض استحواذ شركة بلتون المالية التابعة للملياردير المصرى نجيب ساويرس على بنك الاستثمار سى آى كابيتال التابع للبنك التجارى الدولى، غير أنه بعد التمديد للمرة الخامسة فى 26 مايو 2016، أيقن الطرفان أن الصفقة لن تتم فى ظل المعوقات التى تقابلها.

 

نهاية الفصل الأول: بلتون يعلن عدم تجديد العقد لشراء سى آى كابيتال

وفى 9 يونيو الماضى، أعلنت شركة بلتون المالية القابضة، عن عدم تجديد العقد لشراء صفقة سى آى كابيتال، ورد الدفعة المقدمة وذلك بناءً على اتفاق الطرفين، وأكدت الشركة، فى بيان للبورصة المصرية، ترحيبها بإعادة فتح ملف الصفقة فور إزالة المعوقات كافة التى تحول حاليًا دون إتمامها، وذلك إيمانا منها بقوة الكيان الذى سينتج عن عملية الاستحواذ.

 

وكتب هذا البيان تاريخ النهاية فى قصة "بلتون- سى آى كابيتال"، فرغم إعلان الطرفين عن ترحيبهما بإعادة فتح ملف الصفقة فور إزالة المعوقات، إلا أنه لم يتغير شىء، ليبدأ الفصل الثانى من الصفقة، التى خرجت أول تفاصيلها الرسمية إلى النور فى بداية ديسمبر 2016.

 

بداية الفصل الثانى من الصفقة: CIB يعلن عن مفاوضات مع مستثمرين عرب ومصريين

 

ففى نهاية نوفمبر الماضى، كشفت تقارير عن مفاوضات بين رجال أعمال ومستثمرين مصريين وعرب لشراء بنك الاستثمار سى آى كابيتال، وفى 1 ديسبمر أعلن البنك التجارى الدولىCIB، عن توقيع اتفاقية لبيع 71.94% من حصة البنك فى شركة سى آى كابيتال القابضة، ويبلغ إجمالى قيمة الصفقة 683.4 مليون جنيه مصرى وقيمة إجمالية للشركة 950 مليون جنيه مصرى.

 

وقال البنك، إنه تم توقيع هذه الاتفاقية لشراء الأسهم مع عدد من كبار المستثمرين المصريين والعرب من الأفراد والمؤسسات غير المرتبطة وذلك من خلال عمليه تجميع طلبات للشراء، مضيفا أن هذه الخطوة تأتى فى إطار استراتيجية البنك فى التخارج التدريجى من استثماراته فى الشركات الشقيقة والتابعة لتحقيق أهدافه الطموحة، والتوسع فى كافة مجالات الأنشطة المصرفية لدعم مكانته الرائدة فى القطاع المصرفى المصرى.

 

الصفقة فى انتظار موافقة "الرقابة المالية"

ومن يومها وبات وبات الإعلان النهائى عن إتمام الصفقة فى يد هيئة الرقابة المالية، لأنه وفقا للتعديلات الأخيرة لقانون سوق المال، يتطلب موافقة مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية، فى حالات الاستحواذ على ما يزيد عن نسبة الثلث فى رأس مال أى شركة من شركات السمسرة فى الأوراق المالية.

 

وفى 2 مارس الماضى، أعلن البنك التجارى الدولى، فى بيان للبورصة المصرية، حصوله على عدم الممانعة من هيئة الرقابة المالية، لتوقيع اتفاقية شراء مجموعة من المصريين والعرب لحصة من بنك الاستثمار سى آى كابيتال، مؤكداً أن البنك يقوم حاليا بدراسة التصور النهائى للصفقة فى ضوء هذه التطورات.


أخيرا إسدال الستار.. CIB يعلن تنفيذ صفقة بيع نسبة 74.75% من سى آى كابيتال

 

وفى صباح اليوم الاثنين 20 مارس، أعلن "التجارى الدولى CIB اليوم، عن تنفيذ صفقة بيع نسبة 74.75% من  أسهم سى آى كابيتال، لعدد من المستثمرين، وبلغت القيمة السوقية الخاصة بشركة "سى آى كابيتال" تبلغ 950 مليون جنيه، ونسبة الحصة المباعة تبلغ نحو 710 ملايين جنيه تم بيعها لـ17 مستثمرًا، ، وكانت أكبر الحصص لـ3 رجال أعمال تصل إلى 29.7% من صفقة البيع تشمل 9.9% لرجل الأعمال، محمود يحيى الجمال، أحد ملاك شركة "نيو جيزة"، و9.9% لرجل الأعمال علاء عرفة، رئيس مجلس إدارة شركة "العرفة" القابضة، و9.9% لرجل الأعمال السعودى، إسماعيل ترك، والذى يمتلك استثمارات مهمة فى مصر ومالك أحد الفنادق الكبرى فى السعودية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة