أكرم القصاص - علا الشافعي

5 ملفات على طاولة نقيب الصحفيين الجديد.."الأجور والعاطلين وتعديل قانون النقابة" الأبرز..كرم جبر يطالب بفتح بوابة الأمل للشباب..ومكرم: يجب أن يصحح"سلامة"العلاقة مع الأمن ووضع مدونة سلوك

الإثنين، 20 مارس 2017 04:43 م
 5 ملفات على طاولة نقيب الصحفيين الجديد.."الأجور والعاطلين وتعديل قانون النقابة" الأبرز..كرم جبر يطالب بفتح بوابة الأمل للشباب..ومكرم: يجب أن يصحح"سلامة"العلاقة مع الأمن ووضع مدونة سلوك عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تعديل قانون النقابة، ملف أجور الصحفيين، وضع مدونة سلوك، مشاكل الصحف القومية، الأعضاء العاطلين عن العمل، ”أبرز 5 ملفات تواجه الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين الجديد فور دخوله لمكتب النقيب، كما رأى عدد من كبار الكتاب الذين أكدوا على ضرورة أن يسعى ”سلامة” إيجاد حلول جذرية لها.

 

مكرم محمد أحمد: آن الأوان أن ينتهى تحطيم الأمن لكاميرات الصحفيين

ومن جانبه، أكد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق، أن هناك عدد من الملفات يجب أن تكون على طاولة النقيب الجديد ومن أهمها إنشاء صندوق للبطالة، مشددا على ضرورة أن يتخذ عبد المحسن سلامة خطوات جادة بشأن ذلك واستغلال مبنى النقابة لتنمية مواردها.

وأضاف مكرم محمد أحمد لـ"اليوم السابع"، أنه يجب أن يصحح الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة علاقة الصحفيين بالأمن، وذلك من خلال وضع مدونة سلوك تنقل العلاقة بين الطرفيين إلى علاقة مقننة تقوم على الاحترام، متابعا: "آن الاوان أن ينتهى تكسير الأمن لكاميرات الصحفيين".

وشدد مكرم محمد أحمد على ضرورة أن يبحث نقيب الصحفيين الجديد ملف الصحف الخاصة، والحفاظ على حقوق الصحفيين والتأكيد على الحفاظ على معاشاتهم وتنفيذ عقد عمل موحد بين النقابة والصحف، مشيرا إلى ضرورة أن يسعى "سلامة” للمطالبة بتغيير قانون إصدار الصحف وتعديل قانون النقابة.

وشدد الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، أن على النقيب الجديد يسعى لإقامة مركز تدريب مهنى للأعضاء، ومشروع كمبيوتر لكل صحفى، وإعادة وضع النقابة لكى تكون مركز تدريب للاعضاء، مشددا على ضرورة أن يسعى ”سلامة” للمطالبة بالدعوة إلى إصلاح الهياكل المالية فى الصحف القومية.

 

صلاح عيسى: ملف أجور الصحفيين أهم الملفات

من جانبه أشار الكاتب الصحفى صلاح عيسى الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، إلى أن هناك مشاريع كثيرة فى حاجة لإنجازها داخل النقابة، مضيفا أن فى مقدمة تلك المشاريع، ملف التشريعات الصحفية التى تحتاج إلى التحرك لأنها أساس تطوير المهنة ، وأوضح صلاح عيسى لـ"اليوم السابع"، أن من القضايا الأساسية التى يجب أن تكون على طاولة النقيب الجديد، ملف الأجور، وإعادة بناء المهنة وعودة الخدمات مرة أخرى، متابعا: "الأحلام فى حاجة للعمل المستمر لتحقيقها، وهناك مشاكل بالغة التعقيد والمجلس الجديد سيتحمل مشاق كثيرة وأتمنى أن يستطيع إنجاز جزء منها".

 

بكرى: لابد من فتح باب العضوية أمام صحفيين المواقع الإلكترونية

ولفت الكاتب الصحفى مصطفى بكرى رئيس تحرير جريدة الاسبوع وعضو مجلس النواب ، أن هناك عدد من الملفات يجب أن تكون على طاولة نقيب الصحفيين الجديد أولها بحث مشاكل المؤسسات الصحفية القومية وضمانات استمرار الصحافة الورقية من خلال دعم صناعة الصحافة وإيجاد حلول لمشكلة ارتفاع أسعار الورق.

ونوه مصطفى بكرى لـ"اليوم السابع"، إلى أن من بين الملفات التى يجب أن تكون على طاولة نقيب الصحفيين، إصدار قانون جديد للنقابة بحيث يضمن مواكبة التطورات، موضحا أن القانون القديم لمجلس النقابة يشترط أن يكون الصحفى عضوا فى الاتحاد الاشتراكى.

وأشار الكاتب الصحفى مصطفى بكرى إلى ضرورة تقديم خدمات للصحفيين و النظر فى المشروعات المتوقفة وفتح باب العضوية أمام الصحفيين العاملين بالمواقع الالكترونية المستوفين للشروط وإعادة الهيبة لنقابة الصحفيين والسعى لوحدة الصحفيين على قاعدة القيم التى أرستها النقابة وميثاقها منذ انشائها،على طاولة النقيب الجديد.

 

كرم جبر: إغلاق الصحف وتعطل الصحفيين عن العمل أهم المشاكل 

ولفت الكاتب الصحفى كرم جبر، إلى أن من أهم الملفات التى يجب أن تكون على طاولة نقيب الصحفيين الجديد، مشاكل شباب الصحفيين المتمثلة فى غلق الكثير من الصحف و تعطل الصحفيين عن العمل دون أن يكون لهم مورد أخر، مشددا على ضرورة أن يسعى ”عبد المحسن سلامة" إلى إيجاد حلول لذلك و عقد جلسات استماع حولها.

 

وأشار جبر لـ"اليوم السابع"، إلى أن من بين الملفات التى يجب أن تلقى اهتمام  النقيب عبد المحسن سلامة توفير وحدات اسكان لشباب الصحفيين الذين ليس لهم وحدات سكنية، متابعا:"من بين الملفات الهامة ملف التدريب الذى يجب أن يشمل تدريب على المهارات التى يتطلبها العمل، بجانب تدريب اللغات والتدريب على الفنون الصحفية سواء على الكتابة او الجزء القانونى".

 

واختتم الكاتب الصحفى كرم جبر حديثه قائلا:"ومن بين الملفات الهامة، ملف الأجور ومرتبات الصحفيين التى أصبحت فى قاع السلم الاجتماعى، ويجب أن يكون هناك حد أدنى للأجور، وأن يكون هناك تعاون بين النقابة والمؤسسات الصحفية للتفكير فى إيجاد موارد جديدة، وتوفير بيئة مناسبة للصحفيين وفتح بوابة الأمل للشباب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة