السبت، 25 مارس 2017 01:36 م
خالد صلاح

بالصور.. فحص بصمة لوحات السريالية المصرية قبل سفرها إلى كوريا الجنوبية

الإثنين، 20 مارس 2017 09:00 ص
بالصور..  فحص بصمة لوحات السريالية المصرية قبل سفرها إلى كوريا الجنوبية لوحة السريالية

كتبت بسنت جميل تصوير حسين طلال

 يستعد قطاع الفنون التشكيلية بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون لتجهيز لوحات السريالية المصرية، لإرسالها إلى متحف الفن بكوريا الجنوبية لعرضها فى شهر ابريل المقبل.

وشكل قطاع الفنون التشكيلية، قبل إرسال اللوحات السريالية، لجنة علمية تعمل على فحص اللوحات لأخذ البصمة الفنية لكل لوحة، وذلك للحفاظ عليها من أى عملية تزوير قد تحدث.

وحرص "اليوم السابع"، على التواجد أثناء عملية بصمة اللوحات، فى متحف الفن الحديث، بدار الأوبرا المصرية،  ولاحظنا أن عملية البصمة تستلزم وجود اللوحة على  طاولة مع وجود تليسكوب يتم وضعه فوق اللوحة، إضافة إلى شاشة كمبيوتر.

وقال عمرو عبد اللطيف مدير عام إدارة الترميم فى قطاع الفنون التشكيلية، إن لجنة العلمية تحدد عدة نقاط من اللوحة وتكبيرها باستخدام وسائل تكبير مختلفة وذلك لإظهار لمسات الفرشاة وارتفاعات الألوان التى لا ترى بالعين المجردة ثم تصويرها مكبرة من خلال كاميرا رقمية.  

وأوضح عمرو عبد اللطيف، أنه بعد عملية التصوير، يتم تسجيل بيانات العمل واللقطات وإبعادها وأرقام الصور فى استثمارات خاصة، ويتم حفظها، مضيفا أن بعد عملية حفظ البيانات يتم إجراء تطابق هذه البيانات مرة أخرى بعد عودتها، وذلك للتأكد من سلامتها.

ولفت عمرو عبد اللطيف، إلى أنه يتم أخذ بصمة اللوحات من خلال جهاز يعمل بالآشعة فوق البنفسجية، لتحديد بعض عمليات الترميم التى كانت تجرى للوحة والتى تظهر باللون الرمادى وتبين أن اللوحة أصلية.

ويشار إلى أن الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون للتشكيلية، والشيخة حور القاسمى رئيس مؤسسة الشارقة للفنون،  وقعا اتفاقية لإقامة معرض عالمى للسريالية المصرية، يوم 12 مارس الماضى،  فى متحف الفن بكوريا الجنوبية، وحضر مراسم التوقيع اللواء حسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والمستشار الثقافى لكوريا الجنوبية فى سفارة القاهرة.

جدير بالذكر أن معرض "السرياليون المصريون" من ضمن المعارض الفنية النوعية، إذ إنه يسرد تاريخ الحركة السريالية المصرية وتأثيرها بالسريالية العالمية، فالمعرض يضم لوحات لرواد الفن التشكيلى منذ فترة الأربعينيات حتى فترة السبعينيات.

البصمة
البصمة

 

اللوحة-تحت-التلسكوب
اللوحة تحت التلسكوب

 

محررة-اليوم-السابع-أثناء-مشاهدة-أخد-بصمة-أحد-اللوحات
محررة اليوم السابع أثناء مشاهدة أخد بصمة أحد اللوحات

 

وائل-السمرى-وأحمد-عبد-الفتاح-أثناء-التعرف-على-كيفية-اخد-البصمة
وائل السمرى وأحمد عبد الفتاح أثناء التعرف على كيفية اخد البصمة

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة