السبت، 25 مارس 2017 02:02 ص
خالد صلاح

التعليم تستقر على عدد أسئلة البوكليت بامتحانات الثانوية.. تحديد 45 نقطة باختبار الكيمياء و45 فى الفيزياء و50 فى اللغة العربية.. مصادر: سؤال التعبير جزئين لاختيار أحدهما.. والأسئلة الاختيارية تعادل 15 درجة

الإثنين، 20 مارس 2017 07:28 م
التعليم تستقر على عدد أسئلة البوكليت بامتحانات الثانوية.. تحديد 45 نقطة باختبار الكيمياء و45 فى الفيزياء و50 فى اللغة العربية.. مصادر: سؤال التعبير جزئين لاختيار أحدهما.. والأسئلة الاختيارية تعادل 15 درجة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

كتبت آية دعبس

استقرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على الشكل النهائى لعدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة باختبارات آخر العام الدراسى، والتى تبدأ 4 يونيو المقبل، بعد دراسة من جانب مستشارى المواد الدراسية بالوزارة.
 
وكشف مصادر مسئولة بالوزارة فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" تفاصيل اجتماع الدكتور ضا حجازى، رئيس عام الامتحانات مع أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة الذى انتهى عصر اليوم الاثنين بمقر وزارة التربية والتعليم، وضم أكثر من 50 عضوًا، مؤكدة أن الوزارة استقر على الأخذ فى الاعتبار مطالب طلاب الثانوية العامة بشأن عدد أسئلة الامتحانات بآخر العام الدراسى.
 
وأكدت المصادر أن مستشارى المواد الدراسية استقرت على وجود 50 نقطة بامتحان اللغة العربية، تشمل الأجزاء الاختيارية، مؤكدا أنه حين تم الاتفاق على الأسئلة الاختيارية راعت الوزارة الوقت المخصص للامتحانات وبالتالى ستكون النقاط الاختيارية من بين الإجابات نفسها وليس نقطة منفصلة، موضحة أن الاختيارى يعادل 15 درجة فى النظام القديم للامتحانات.
 
وأشارت المصادر إلى أنه بالنسبة لسؤال التعبير فى اللغة العربية تم الاتفاق بين الأعضاء على عدم تغيير صيغة السؤال عن السنوات السابقة بحيث يتم وضع سؤال تعبير إبداعى إجبارى على الطالب بجانب سؤال آخر يتضمن موضوعين يجب الطالب على أحدهم فقط، مؤكدة أنه تم مراعاة أولياء الأمور والطلاب كمان أن النقاط الاختيارية فى الامتحان ستكون فى الجزئيات التى كانت تتضمن أسئلة اختيارية السنوات السابقة.
 
وأكدت المصادر أنه بالنسبة لمادة التاريخ والجغرافيا ستكون عدد الأسئلة فى امتحانات آخر العام 40 نقطة فى التاريخ و40 أخرى فى الجغرافيا، مؤكدة أن هناك التزام بمواصفات الورقة الامتحانية التى وضعها المركز القومى للامتحانات فى هذا الشأن، إضافة إلى ترك الحرية لأعضاء اللجنة الفنية المختصة بوضع الأسئلة حرية اختيار ووضع الأجزاء المناسبة وفقا لرؤيتها وبما يتناسب مع المواصفات.
 
وأوضحت أنه بالنسبة لمادة الكيمياء فإنه من النزول بعدد من الأسئلة من 60 سؤال فى البوكليت الأول الذى تم وضعه على موقع الوزارة الشهر الماضى لتصبح 45 نقطة بامتحانات آخر العام، وأيضا 45 فى الفيزياء و45 فى الأحياء و45 فى الجيولوجيا والعلوم البيئية، موضحة أن مستشارى المواد الدراسية يعكفون على وضع الشكل النهائى للامتحانات لعرضها على القيادات بالوزارة.
 
وأشارت إلى أنه من المقرر أن يسلم مديرى عموم تنمية المواد الدراسية البوكليت الثالث لرئيس عام الامتحانات نهاية الأسبوع الجارى ليتم إرسال "cd"  إلى المديريات الأحد المقبل لتبدأ التجهيز للامتحان التجريبى للطلاب والذى يبدأ 5 أبريل المقبل، مشددة على أن عدد النقاط فى جميع المواد لن تزيد عن 50 سؤالا فى كل الأحوال سواء الرياضيات والفلسفة والمنطق وأيضا علم النفس والجغرافيا واللغة الأجنبية الأولى والثانية.




تعليقات (1)
1

هو فى تعليم فى مصر

بواسطة: كرم

بتاريخ:

انا نفسى اعرف ايه لازمة التعليم لما مصر خرجت من منظومة التعليم المفروض يبقا فى معلم صاحب ورشه مش وزير فى وزاره

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة