أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. من "أبخازيا" لـ "سوريا".. كيف تسيطر موسكو على أهم المناطق الاستراتيجية بالعالم لمواجهة الناتو وأمريكا.. القواعد العسكرية الروسية العشر تغزو آسيا الوسطى والشرق الأوسط للسيطرة على البحر المتوسط

الأحد، 19 مارس 2017 05:00 م
بالصور.. من "أبخازيا" لـ "سوريا".. كيف تسيطر موسكو على أهم المناطق الاستراتيجية بالعالم لمواجهة الناتو وأمريكا.. القواعد العسكرية الروسية العشر تغزو آسيا الوسطى والشرق الأوسط للسيطرة على البحر المتوسط قاعدة طرطوس الروسية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفككت دول الاتحاد السوفيتى عام 1991 وأعلنت عن استقلالها، والتحقت الكثير من هذه الدول بالاتحاد الأوروبى، وأصبحت تمثل الآن تهديدا كبيرا لروسيا، حيث تم نشر العديد من الصواريخ والقوات العسكرية للناتو فى هذه الدول القريبة من حدود روسيا، مثل أوكرانيا وبولندا ومولدوفيا وسلوفينيا وغيرها من الدول.

 

لهذا السبب تعزز روسيا بشكل كبير قوتها فى العديد من القواعد العسكرية التى تتواجد فى عدد من الدول الحلفاء لها، حيث تتمتع روسيا الاتحادية بحدود طويلة مع دول مهمة، فهى تملك حدود مع كل من النرويج، فنلندا، استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، بولندا، بيلاروسيا، أوكرانيا، جورجيا، أذربيجان، كازخستان، الصين، منغوليا، كوريا الشمالية، اليابان والولايات المتحدة الامريكية عبر ألاسكا.

 

فى حين حدودها قريبة مع كل من تركيا وكندا وإيران وأفغانستان، لذلك تمتلك موسكو حدود بشكل مباشر أو غير مباشر مع حوالى 70% من الدول المهمة فى العالم. وناهيك عن هذه الحدود الطويلة والمهمة تمتلك روسيا قواعد عسكرية فى مناطق عده ومهمة أيضا سواء فى وسط آسيا أو الشرق الأوسط.

القواعد العسكرية الروسية العشر فى دول العالم

أبخازيا:

يتواجد فى هذه الدولة الفرقة السابعة الروسية حيث تتكون هذه الفرقة من 4000 جندى روسى، حيث أنه خلال الصراع بين جورجيا وأبخازيا (1992-1994) تمركزت الفوج الروسى 171، بالإضافة إلى مقاتلات "سو-27"، وعقب انتهاء الصراع تمركزت الفرقة السابعة منذ عام 2009.

القاعدة الروسية فى أبخازيا
القاعدة الروسية فى أبخازيا

أرمينيا:

تتمركز فى هذه الدولة الفرقة 102، ويخدم فيها حوالى 5000 جندى روسى، بالإضافة إلى صواريخ "إس – 300" ومقاتلات من طراز "ميج-29". وأنشأت هذه القاعدة فى عام 1995 فى إطار نظام الدفاع الجوى لرابطة الدول المستقلة.

القاعدة الروسية فى أرمينيا
القاعدة الروسية فى أرمينيا

بيلاروسيا: 

تقع فى هذه القاعدة العسكرية المحطة الرادارية (فولجا)، والتى تعد مهمتها الرئيسية هى الإنذار المبكر فى حالة حدوث هجوم صاروخى من جانب حلف الناتو.

القاعدة الروسية فى بيلاروسيا
القاعدة الروسية فى بيلاروسيا

فيتنام:

يتواجد فى هذه القاعدة نقطة دعم لوجيستى وتكنولوجى للقوات المسلحة الروسية، وحصلت روسيا على هذه القاعدة فى 12 نوفمبر عام 2013، لصيانة وإصلاح الغواصات والمقاتلات والطائرات العسكرية الروسية.

نقطة الدعم اللوجستى الروسية فى فيتنام
نقطة الدعم اللوجستى الروسية فى فيتنام

كازاخستان:

يتواجد فى كازاخستان منصات إطلاق الصواريخ الروسية للفضاء، بالإضافة إلى استخدام هذه المنصات لإطلاق الصواريخ النووية، بالإضافة إلى محطات الإنذار المبكر ومنصات دفاع جوى.

القاعدة الروسية فى كازاخستان
القاعدة الروسية فى كازاخستان

قيرغيزستان:

يتواجد فيها القاعدة العسكرية الجوية الروسية "كانط"، بالإضافة إلى اختبار الطوربيدات المضادة للغواصات فى هذه الدولة.

طاجيكستان:

تتمركز فى هذه الدولة الفرقة 201 المهمة جدا، لأنها تقع على الحدود الأفغانية وقوام هذه الفرقة 7500 جندى، تهدف هذه الفرقة لمقاومة تهريب المخدرات عن طريق أفغانستان إلى روسيا والدول الأخرى، بالإضافة إلى منع تهريب الإرهابيين إلى رابطة الدول المستقلة ودول الكومنولث.

القاعدة الروسية فى طاجيكستان
القاعدة الروسية فى طاجيكستان

أوستيا الجنوبية:

يوجد فى هذه البلد 4 قواعد عسكرية روسية يخدم بها حوالى 4000 جندى روسى.

القاعدة الروسية فى أوستيا الجنوبية
القاعدة الروسية فى أوستيا الجنوبية

سوريا:

تمتلك روسيا فى سوريا القاعدة البحرية فى طرطوس، والتى تمثل نقطة للدعم اللوجستى الروسى، كما تتواجد المقاتلات الروسية فى قاعدة "حميميم" فى مدينة اللاذقية والتى تستخدمها موسكو فى ضرب الإرهابيين، بالإضافة إلى تواجد مجموعة تكتيكية من كتيبة مشاة البحرية لحماية القاعدة.

قاعدة حميميم الروسية فى سوريا
قاعدة حميميم الروسية فى سوريا

بهذه القواعد العسكرية الـ10 تستطيع موسكو السيطرة على أهم المناطق الاستراتيجية فى العالم، بداية من البحر الاسود وصولا للبحر المتوسط والبحر الأحمر، بالإضافة إلى المحيطات المفتوحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة