أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يحاول حل لغز"الفيروس الغامض".. المجلس يستدعى وزير الصحة لمعرفة تفاصيل العدوى.. ونائبة تؤكد:الوزارة استعانت بـ"الصحة العالمية" لفحص تقارير المصابين.. وتناشد بالتوجه للحميات حال الاشتباه فى نزلة معوية

الأحد، 19 مارس 2017 02:14 ص
البرلمان يحاول حل لغز"الفيروس الغامض".. المجلس يستدعى وزير الصحة لمعرفة تفاصيل العدوى.. ونائبة تؤكد:الوزارة استعانت بـ"الصحة العالمية" لفحص تقارير المصابين.. وتناشد بالتوجه للحميات حال الاشتباه فى نزلة معوية أحمد عماد وزير الصحة ولجنة الصحة بالبرلمان
كتبت إيمان على - ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار إعلان وزارة الصحة عن وجود عدوى أصابت 11 شخصًا بشبرا وتسببت فى وفاة ثلاثة أطفال من عائلتين بمنطقة شبرا الخيمة، تم عزلهم فى مستشفى حميات إمبابة، وما زالت حتى الآن "فيروس غامض"، حالة من القلق والجدل لدى أعضاء مجلس النواب مطالبين بضرورة الإسراع بإعلان جميع ملابسات الواقعة لاتخاذ إجراءات الحماية الكافية.

 

وأكد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، أمس السبت، استمرار عمل اللجنة المكبرة والمشكلة من 17 أستاذًا جامعيًا للكشف عن أسباب الإصابة، موضحًا أن اللجنة لم تتوصل إلى السبب وراء إصابات عائلتى شبرا.

 

وأبدى نواب المجلس تخوفاتهم من عدم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاحتواء الموقف لحين معرفة طبيعة الفيروس والإصابة واحتواء بؤر الإصابة، مطالبين وزارة الصحة بالخروج بتصريحات وبيانات رسمية عاجلة لتوضيح الأزمة لعدم إثارة البلبلة والرعب بين المواطنين بسبب انتشار الشائعات.

 

وكيل "صحة النواب": استدعاء وزير الصحة الأسبوع المقبل للتعرف على حقيقة "الفيروس المجهول"

 

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة ستناقش الأسبوع المقبل أزمة الفيروس مجهول المصدر الذى أصاب عددًا من المواطنين بمنطقة شبرا الخيمة، وتسبب فى وفاة 3 وإصابة 11، ودخول طفلة إلى العناية المركزة فى حالة حرجة. 

 

وأضاف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم استدعاء وزير الصحة الدكتور أحمد عماد لمناقشته فيها، موضحًا أنه تم تكليف النائبة شادية ثابت عضو اللجنة للتواصل مع مستشفى الحميات بإمبابة للوقوف على مستجدات الحالات المصابة ومدى تطورها.

 

شادية ثابت: وزارة الصحة أرسلت تقارير مصابى حميات إمبابة لمنظمة الصحة العالمية

 

وكشفت الدكتورة شادية ثابت عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن وزارة الصحة المصرية استنجدت بمنظمة الصحة العالمية، إذ أكدت أن الوزارة أرسلت التقارير الطبية للمصابين لمنظمة الصحة العالمية، فى انتظار ردهم فيما يخص الفيروس.

 

وناشدت عضو لجنة الشئون الصحية المواطنين فى التوجه سريعاً لحميات إمبابة فى حالة الاشتباه فى "نزلة معوية" وما يصاحبها من أعراض "قىء وإسهال ومغص"، وهى الأعراض التى ظهرت على المصابين فى بؤرة المرض بمنطقة شبرا الخيمة.

 

وأكدت ثابت، أن مستشفى الحميات بإمبابة أجرت كافة التحاليل للمرضى، وكافة التحاليل سلبية، مشيرة إلى أنهم لا يعلمون سبب وفاة المصابين بالعدوى.

 

وأوضحت عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أنها طلبت التقارير الطبية الخاصة بالحالات عن المصابين من الدكتور عمرو قنديل مدير الطب الوقائى، والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، التقارير، مشيرة إلى أنه سيتم استدعاؤهم فى المستشفى لمعرفة حقيقة الوضع وعرض التقارير على النواب.

 

وأشارت ثابت إلى أن وزارة الصحة قامت بدورها على أكمل وجه، خاصة أن المرضى فى حالة عزل كامل لحين التوصل لحقيقة إصابتهم، مناشدة المواطنين الذى يصاب باشتباه فى نزلة معوية "قئ مغص وإسهال" بالتوجه فوراً لمستشفى الحميات بإمبابة".

 

عضو "صحة البرلمان": "أتقدم بطلب إحاطة لاستدعاء مدير حميات إمبابة لمعرفة حقيقة الفيروس الغامض
 

 

ومن جانيه أكد الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أنه سيتقدم بطلب إحاطة لمجلس النواب موجه لوزير الصحة لمعرفة حقيقة الفيروس الغامض الذى أصاب أسر من شبرا الخيمة واستمرار حجزهم فى مستشفى الحميات بإمبابة.

 

وأوضح هلالى، أنه سيطلب استدعاء مدير مستشفيات الحميات فى إمبابة وتنظيم جلسات استماع لمسئولين من وزارة الصحة داخل البرلمان للوقوف على حقيقة الفيروس فى ظل تفاقم أزمة الإصابات به واستمرار نفى وزارة الصحة لحقيقة كونه معدى.

 

وشدد عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان على أنه سيطلب تقارير رسمية عن الحالات المصابة من مدير مستشفى الحميات، ومحاسبة وزارة الصحة على الإجراءات التى اتخذتها لاحتواء الأمر.

 

عضو "صحة" البرلمان يستنكر "تعتيم" وزارة الصحة على حقيقة فيروس "حميات إمبابة"
 

 

فيما اتهم عصام القاضى، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، وزارة الصحة بالقصور فى التعامل مع الفيروس الغامض الذى أصاب عددًا من الأسر ويستمر حجزهم فى حميات إمبابة حتى لحظة كتابة هذه السطور.

 

وأضاف القاضى، قائلاً "إحنا قدمنا بيانات عاجلة وطلبات إحاطة كتير.. وسيتم مناقشته فى أقرب انعقاد لمجلس النواب فور عودته من الإجازة".

 

واستنكر عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان ما وصفه بـ"التعتيم الإعلامى" الذى تمارسه وزارة الصحة على الموضوع، مطالباً وزارة الصحة بإصدار بيانات رسمية عاجلة لتوضيح حقيقة الموقف والإجراءات التى اتخذتها لاحتواء الموقف لحين الكشف عن حقيقة وماهية الفيروس.

 

وتساءل القاضى: "لو هو فيروس غامض وغير معروف ماهيته، هل أجرت وزارة الصحة العزل الكامل للأسر المصابة، وما الإجراءات المتبعة للكشف عن حقيقة الفيروس وكيفية التعامل معه؟".

 

نضال السعيد يتقدم بسؤال للتعجيل بإعلان ملابسات "الفيروس المجهول"

 

فيما قال الدكتور نضال السعيد، وعضو مجلس النواب عن دائرة شبرا الخيمة ورئيس لجنة الاتصالات، إن وزارة الصحة عليها أن تتعامل مع أزمة فيروس "شبرا الخيمة" على محمل جد، وعليها إعلان نتيجة التحقق منه فى أسرع وقت ممكن.

 

واستنكر "السعيد" عدم خروج وزارة الصحة حتى الآن بتصريحات رسمية عن مدى صحة ذلك، وإن كان قد ثبت ذلك فعلى الدولة أن تعلن إجراءات الحماية فى أقرب وقت ممكن فترة وجيزة، موضحًا أنه تقدم بسؤال لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة حول الأزمة وضرورة الشفافية فى إعلان كافة التفاصيل حولها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة