الزراعة: نستهدف زيادة صادرات نباتات الزينة 20% خلال 3 سنوات

السبت، 18 مارس 2017 02:25 م
الزراعة: نستهدف زيادة صادرات نباتات الزينة 20% خلال 3 سنوات الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السبت، يرافقه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان بالجيزة، فى دورته الـ82 ، ويستمر لمدة 45 يوما، بمشاركة 155 شركة مصرية ودولية، ويقع علي مساحة 28 ألف متر مربع بزيادة 25% عن المساحات المخصصة العام الماضى.

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، فى تصريحات صحفية على هامش افتتاح المعرض إن مصر تخطط لزيادة الإنتاج من نباتات الزينة وزهور القطف بنسبة تصل إلى 20% خلال السنوات الثلاثة المقبلة ، اعتمادا على الميزة النسبية لمصر فى زراعة هذه الأنواع، مشيرا إلى أنه يجرى البحث عن آليات لإنشاء أول بورصة لتسويق نباتات الزينة وزهور القطف لزيادة القدرة التسويقية لهذه المحاصيل.

وأضاف البنا أنه يجرى التنسيق بين وزارتى الزراعة والرى لتنظيم المزيد من معارض الزهور، خلال فصلى الربيع والخريف، علي أن يتم الاستفادة من موقع حديقة الأورمان لتسويق هذه النباتات لمواطنى مدينة القاهرة ومحافظات شمال الوجه القبلى، بينما يستفيد مواطنو الوجه البحرى من معرض الزهور بالقناطر الخيرية، مشددا على أن ميزة معارض الزهور فى زيادة تسويق هذه المنتجات وبحث زيادة الصادرات المصرية منها إلى الخارج.

وأوضح وزير الزراعة ضرورة تنفيذ برامج عاجلة لزيادة الصادرات المصرية من نباتات الزينة وزهور القطف لزيادة عائد مصر من العملات الأجنبية والاستفادة الميزة النسبية لمصر في توقيت تصدير هذه المحاصيل الأكثر أهمية اقتصادية من ناحية العائد، مقارنة بالدول الإقليمية والمجاورة في تصدير هذه الأنواع من النباتات، موضحا أن حديقة الأورمان التي تستضيف المعرض، توجد بها أكثر من 600 نوع من النباتات النادرة والأشجار المعمرة، وتعد مركزا لتدريب الأقسام المتخصصة في كليات الزراعة على الأنواع النادرة من نباتات الزينة والزهور.
وشدد البنا علي تنفيذ برنامج جديد لتطوير الحديقة لاستعادة مكانتها كحديقة نباتية تاريخية تحتوى على الأنواع النادرة من الأشجار والنباتات من مختلف البيئات المناخية.

 من جانبه طالب الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري بتنظيم معرض دائم لنباتات الزينة وزهور القطف طوال العام، للاستفادة من صناعة الورود والزهور، خاصة من الأنواع الأقل استهلاكا للمياه والاعلي من ناحية العائد الاقتصادي، مشيرا إلي أهمية استنباط إصناف وسلالات من النباتات تتأقلم من التغيرات المناخية.

وأضاف عبدالعاطي في تصريحات صحفية علي هامش معرض زهور الربيع ، أن وزارة الري تنظم معرضين للزهور خلال فصلي الخريف والربيع للإستفادة من زراعة الزهور بمنطقة القناطر الخيرية، موضحا أن معرض زهور الربيع يعد "متنفسا" لأهالي القاهرة الكبري للخروج إلي عالم الزهور والورود.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة