أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: وجدى غنيم يكسب 78 ألف دولار من جوجل مقابل فيديوهاته.. شركات عالمية تقاطع محرك البحث بسبب وضعه إعلاناتها فى قنوات تحض على الكراهية على يوتيوب.. و"اليوتيوبرز" يتقاضون 4 دولارات لكل ألف مشاهدة

السبت، 18 مارس 2017 02:36 ص
الجارديان: وجدى غنيم يكسب 78 ألف دولار من جوجل مقابل فيديوهاته.. شركات عالمية تقاطع محرك البحث بسبب وضعه إعلاناتها فى قنوات تحض على الكراهية على يوتيوب.. و"اليوتيوبرز" يتقاضون 4 دولارات لكل ألف مشاهدة المتطرف وجدى غنيم و جماعة الإخوان الإرهابية
كتبت حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان إن وجدى غنيم، والذى وصفته بأنه " داعية مصرى قطرى سلفى" اتهمته بريطانيا بالتحريض على الإرهاب، جنى 78 ألف دولار من جوجل لقاء إعلانات تم وضعها إلى جانب مقاطع الفيديو خاصته والتى "تحتوى على بروبجاندا معادية للغرب".

 

وأضافت الصحيفة البريطانية، فى تقرير لها اليوم الجمعة، أن "متطرفين ودعاة يبثون الكراهية"، ومنهم قساوسة ومؤيدين لتفوق العرق الأبيض، تكسبوا 318 ألف دولار على الأقل من إعلانات حكومية بريطانية وأجهزة منزلية وضعها جوجل بجانب مقاطع الفيديو الخاصة لهؤلاء على يوتيوب.

 

ويقدر خبراء أن جوجل، والذى يمتلك يوتيوب، جنى 149 ألف دولار من المعلنين لأجل وضع الإعلانات بجانب المحتوى غير المناسب، إذ لم تكن الشركات المعلن عنها ترغب فى ظهور علامتها التجارية بالقرب من فيديوهات تحوى خطاب كراهية، بحسب الصحيفة.

 

وكانت إعلانات للبى بى سى والقناة الرابعة البريطانية وسلسلة صيدليات "بوتس" البريطانية من ضمن الإعلانات التى وضعها جوجل إلى جانب فيديوهات غنيم.

 

وفى تحقيق لصحيفة التايمز البريطانية حول نظام الإعلانات فى يوتيوب، وجدت الصحيفة أن قناة وجدى غنيم على يوتيوب "Wagdy0000" هى الأكثر شعبية بين القنوات المتطرفة على الإنترنت وأكثرهم تكسبا من نظام جوجل الإعلانى الإلكترونى والذى يستعمل الخوارزميات، فلدى غنيم 207 ألف مشترك ومجموع مشاهدات فيديوهاته هو31 مليون مرة.

 

وحظرت بريطانيا وجدى غنيم من دخول البلاد منذ 2009 لأنه يسعى "لتحريض الآخرين لارتكاب أعمال إرهابية  أو تبرير أو تمجيد العنف الإرهابى"، طبقا للجارديان التى سحبت إعلاناتها من جوجل ويوتيوب إثر اللغط.

 

ويجنى أصحاب قنوات يوتيوب أمثال غنيم حوالى 4.18  دولار لكل ألف مرة يتم فيها مشاهدة المحتوى.

 

وأوضحت الجارديان إن من المستحيل أن يعلم طرف ثالث دخل غنيم وغيره من المتطرفين بالضبط لقاء الإعلانات التى تبرز إلى جانب فيديوهاتهم أو أثناء مشاهدتها،  ولكن جوجل يرسل بتقرير تفصيلى للدخل لأصحاب القنوات.

 

وكذلك القس الأمريكى "ستيفن أندرسون"، والذى مُنع من دخول بريطانيا العام الماضى لأنه قال إن الهجوم على ملهى ليلى للمثليين فى أورلاندو الأمريكية "خبر جيد"، وإن "المتحرشين بالأطفال فى العالم نقصوا 50 فردا"، وتشير التقديرات إلى أنه تكسب 68 ألف دولار من 33.5 مليون مشاهدة فى قناته.

 

كما أشارت الصحيفة إلى "ديفيد ديوك"، وهو أمريكى من دعاة القومية البيضاء ومعاد للسامية، على حد وصفها، ويقدر مكسبه من يوتيوب بـ34 ألف دولار، بالإضافة إلى قناة "بريطانيا أولا" المتطرفة التى يقدر مكسبها بـ66 ألف دولار.

 

ورفضت متحدثة باسم جوجل أن تقدم تقارير الدخل لأى من المتطرفين المذكورة أسمائهم، ونفت التقديرات قائلة: "نحن نتحدث عن عشرات الجنيهات"، ولكن دون تقديم ثمة دليل، على حد قول الصحيفة البريطانية.

 

كما رفضت المتحدثة التعليق على دور جوجل فى توفير المال لأشخاص تم حظرهم من دخول بريطانيا لأسباب تتعلق بالإرهاب.

 

وقال "رونان هاريس"، مدير جوجل فى بريطانيا: "نحن نؤمن بقوة بحرية الرأى والتعبير على شبكة الإنترنت، حتى عندما لا نوافق على الآراء المطروحة".

 

وقال إن سياسة جوجل تمنع ظهور الإعلانات على صفحات أو فيديوهات بها خطاب كراهية أو دموية أو مسيئة، ولكنه اعترف "نحن ندرك أننا لا نضع كل شىء فى نصابه دائما"، حسبما نقلت عنه الصحيفة.

 

وتابع: "فى نسبة صغيرة جدا من الحالات، تظهر الإعلانات على محتوى ينتهك سياسات تحقيق الدخل لدينا، ونحن نزيل الإعلانات فى هذه الحالات على الفوز، ولكننا نعلم أننا نستطيع ويجب علينا أن نفعل أكثر من ذلك".

 

وسحبت الحكومة البريطانية والبى بى سى وشركة الإعلانات الفرنسية "أفا Havas"، والتى تنفق 175 مليون إسترلينى سنويا على الإعلان على الإنترنت لصالح عملاء فى بريطانيا، ومنهم شركة الاتصالات O2 وEDF Energy للكهرباء والبريد الملكى البريطانى، جميع إعلاناتهم من جوجل ويوتيوب بعد تحقيق التايمز.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة