أكرم القصاص - علا الشافعي

رويترز: مصر تشترى مليون طن قمح فى 15 يوما

الخميس، 16 مارس 2017 06:09 م
رويترز: مصر تشترى مليون طن قمح فى 15 يوما رئيس الوزراء ومحصول القمح- أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت بيانات رسمية، إن مصر اشترت نحو مليون طن من القمح فى أسبوعين بما يزيد على 20% من إجمالى العام الماضى.

تستورد مصر القمح بوتيرة بالغة السرعة فى الأشهر الأخيرة، فيما يقول تجار حبوب إنه محاولة لمواكبة الاعتماد المتنامى لسكانها الفقراء على الخبز المدعم.

لا تملك الحكومة سوى تدبير الإمدادات فى ضوء الحساسية السياسية الشديدة فيما يتعلق بتوافر الخبز وسعره رغم الأزمة الاقتصادية بفعل 6 سنوات من القلاقل منذ الإطاحة بنظام حسنى مبارك الذى ظل يحكم البلاد لثلاثين عاما.

وفى الأسبوعين الأخيرين اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية نحو مليون طن من القمح أى أكثر من 20 بالمئة من القمح الذى اشترته على مدى العام الماضى بأكمله حسبما أظهرته الأرقام الرسمية.

وقال تجار، إن هذا السيل من الواردات يسلط الضوء على الواقع الجديد فى بلد يستورد بالفعل القمح أكثر من أى شئ آخر. فالمصريون يستهلكون مزيدا من الخبز المدعم مما يستنزف المالية العامة ويزيد الضغوط للمحافظة على الإمدادات.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أصدر الثلاثاء، دراسة عن "اقتصاديات الأمن الغذائى فى مصر خلال الفترة (2006ـ 2015)"، حيث أكد ارتفاع كمية العجز من محصول القمح خلال الفترة (2006 ـ 2015) من 6.4 مليون طن إلى 10 ملايين طن بنسبة 55.7%، وانخفاض نسبة الاكتفاء الذاتى من 56.4% إلى 49.1%، وانخفاض متوسط نصيب الفرد من 192.4 كجم/سنة إلى 173.0 كجم/سنه بنسبة 10.1%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

بركاتك يا شيخ المصيلحي لماذا الان وقبيل موسم حصاد المحلي

رغم ان موسم حصاد القمح يتبقي علية ايام الا اننا نتفاجاء باستيراد مليون طن قمح فهل يستعد اللصوص الجدد بمليون طن مستورد لكي يوردوة علي انه محلي ام لماذا الان وبهذه الكمية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تصحيح

ا. حاتم صاحب التعليق رقم 1 واضح جدا انك فهمت الموضوع خطا .... الخبر بيقول ان هذا المليون طن اشترته الهيئه العامه للسلع التموينيه مش المستوردين .. وان الهيئه اشترته لاحتياجات الشعب ولزيادة عدد السكان ولزيادة اعتماد المواطنين على الخبز كغذاء اساسى لانخفاض سعره مقارنة بباقى الاسعار ولاستخدامه للطحن اثناء موسم توريد المحلى حتى لا تتعجل الدوله فى طحن القمح المحلى اثناء التوريد ...... ونشكرك على تعليقك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة