أكرم القصاص - علا الشافعي

"الوجبة المدرسية" على مائدة البرلمان.. نواب يطالبون بإلغائها بعد تكرار حالات التسمم.. ويؤكدون: "مافيا" تعمل بها ونتحدى وزير التعليم يأكل منها.. 80% من تكلفتها "نقل ومرتبات موظفين.. ويجب تحويلها لـ"دعم نقدى"

الخميس، 16 مارس 2017 05:16 م
"الوجبة المدرسية" على مائدة البرلمان.. نواب يطالبون بإلغائها بعد تكرار حالات التسمم.. ويؤكدون: "مافيا" تعمل بها ونتحدى وزير التعليم يأكل منها.. 80% من تكلفتها "نقل ومرتبات موظفين.. ويجب تحويلها لـ"دعم نقدى" حادث تسمم الأطفال فى سوهاج
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار الحادث الأخير لتسمم الطلاب بمدارس محافظة سوهاج، غضب أولياء الأمور ونواب البرلمان حول ملف التغذية المدرسية وما شابه من قصور خلال الفترة الماضية، والتى شهدت العديد من الحوادث، الأمر الذى دفع عدد من أعضاء البرلمان التقدم بيانات عاجلة وطلبات إحاطة موجهة لوزير التربية والتعليم، بتحويل الوجبة الغذائية المدرسية إلى "دعم نقدى" يقدم للطلاب الفقراء، لتفادى الحوادث والحفاظ على المال العام من الإهدار.

نائب سوهاج: أتحدى وزير التعليم ياكل من الوجبة المدرسية

فى هذا الإطار، قال عادل الشريف، نائب محافظة سوهاج، إنه طالب بتحويل التغذية المدرسية إلى دعم نقدى يمنح للتلاميذ لفقراء، موضحا أن هذه الوجبة غير مفيدة للطلاب، فضلا عن تكرار حوادث التسمم بسببها.

وأوضح، أن الطلاب غير مستفيدين بالوجبة الغذائية المقدمة لهم، فالتلاميذ المقتدرين يتخلصون منها نظرا لرداءتها، وهذا يعتبر إهدارًا للمال العام، لافتا إلى أن هناك منتفعين من استمرار التغذية المدرسية، سماهم هو بـ "المافيا"؛ على حد قوله، مضيفا أن تحويلها لدعم نقدى للتلاميذ الفقراء سيكون أفضل، لمراعاة عدم قدرتهم على شراء الزى المدرسى، أو الاستفادة منها فى تطوير الأنشطة المدرسية.

وأشار إلى أن "الوجبة المدرسية المقدمة للطلاب"تبلغ تكلفتها 3 جنيهات يوميا تقريبا، لافتا إلى أنه يتقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال موجها لوزير التربية والتعليم لمعرفة البيانات الخاصة بتكلفة التغذية المدرسية، المقدمة للطلاب، وتابع الشريف:”أجيب لوزير التربية والتعليم وجبة مدرسية وأن كان جدع ياكلها، والله العظيم ميقدر ياكلها، العيش بيكون بايت بقاله أربع أيام، والحلاوة لونها أسود".

ماجدة نصر: هناك إهمال وفساد فى المنظومة ولابد من تحويلها لـ "دعم نقدى"

من جانبها، شددت الدكتور ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، على ضرورة إعادة النظر فى التغذية المدرسية المقدمة للطلاب، خاصة بعد تكرار حالات التسمم بشكل لافت، مشيرة إلى أنه من الواضح أن هناك إهمال وفساد فى منظومة التغذية المدرسية ويجب وجود آليات جديدة، ووسائل أخرى تتيح تقديم الدعم للغذائى للطلاب غير الطريقة الحالية.

وأوضحت عضو لجنة التعليم، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن التغذية المدرسية المقدمة للطلاب يتم تقديمها مغلفة، لكن السؤال حول سبب التسمم "هل الوجبات منتهية الصلاحية، أم هناك خطأ فى طريقة التخزين"، لافتة إلى أن الكثير من الطلاب لا يأكلونها وهذا بمثابة إهدار للمال العام.

وتابعت: "ينبغى علينا التفكير فى وسيلة أخرى غير التغذية المدرسية، و استبدالها بأموال تحتاج لدراسة ومعرفة آليات التنفيذ"، موضحة أن هناك أموال كثيرة تنفق على التغذية المدرسية.

وفى سياق متصل، قال فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إنه طالب من قبل، بتحويل التغذية المدرسية لأموال نقدية للطلاب حتى تتيح لهم حرية اختيار الغذاء، لكن 80% من الأموال تنفق فى نقل التغذية ورواتب الموظفين العاملين بمنظومة التغذية، وبعد كل تلك الأموال تكون "الوجبة" مسممة، موضحا أن هناك منتفعين من المنظومة الحالية.

وأوضح"عامر" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الدولة تنفق قرابة المليار جنيه على التغذية المدرسية، مشيرا إلى أن 20% من هذه الوجبات تصل للطلاب.

‏‫كان المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، قد تقدم ببيان عاجل للدكتور على عبد العال لتوجيهه إلى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، قال فيه إنه على مدار السنوات الماضية يتكرر اُسلوب تسمم تلاميذ المدارس بسبب الوجبة المدرسية، ودائما نجد فشلا حكوميا فى حل هذه الأزمة، مطالبا بدراسة هذا الملف من مختلف جوانبه حتى لا تتكرر مثل هذه الكوارث التى تصيب التلاميذ وأسرهم بالهلع والخوف من تناول هذه الوجبات التى تؤدى إلى تسممهم ونقلهم لتلقى العلاج بمختلف المستشفيات.

الجدير بالذكر، أن عدد من نواب البرلمان بمحافظة سوهاج، طالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق فى وقائع التسمم فى المدارس وآخرها واقعة مدارس بساقلتة وأخميم بسوهاج، ومحاسبة المتسبب فى ذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة