رويترز: القاهرة تتجه لزيادة سكانية تقدر بـ 500 ألف نسمة خلال العام الجارى

الأحد، 12 مارس 2017 02:57 م
رويترز: القاهرة تتجه لزيادة سكانية تقدر بـ 500 ألف نسمة خلال العام الجارى التعداد السكانى فى مصر
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتجه سكان القاهرة، لزيادة تبلغ نصف مليون نسمة العام الجارى، تمثل الزيادة السكانية الأكبر بين مدن العالم، الأمر الذى يزيد الضفط على اقتصاد مصر الذى يكابد لتحقيق الانتعاش بعد 6 سنوات من الاضطراب السياسى.

ويشير تقرير أصدرته (يورومونيتور إنترناشونال) -وهى شركة لأبحاث السوق- الأسبوع الماضى إلى أن نحو 22.8 مليون نسمة يعيشون فى القاهرة الكبرى التى تضم العاصمة القاهرة وأجزاء من محافظتى الجيزة والقليوبية المجاورتين.

ويمثل سكان القاهرة الكبرى ربع سكان مصر، الذين يبلغ عددهم نحو 92 مليون نسمة.

وقال محمد عبد الجليل، مستشار الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل الزيادة السكانية السنوية فى مصر 2.4% أى ضعف متوسط معدلات الزيادة السكانية فى الدول المتقدمة.

وقالت مايسة شوقى، نائبة وزير الصحة والسكان لشئون السكان، لـ"رويترز"، فى مقابلة، "فى المناطق الريفية، خاصة فى الجنوب، الأسر لديها كثير من الأطفال لأنهم يرون فى هؤلاء الأطفال عزوة."

وأضافت "أيضا، كثير منهم يستمرون فى إنجاب الإناث إلى أن ينجبوا ذكورا. يريدون أن يكون لديهم من يكسبون العيش. وبدلا من أن يستأجروا عمالا يريدون أبناء لهم يساعدوهم."

وقالت أيضًا، إن حملات توعية بدأت فى الجامعات والمدارس فى نطاق استراتيجية قومية للسكان.

 

الهجرة الداخلية أحد أهم أسباب ازدحام القاهرة بالسكان

وتقول الحكومة، إن هناك 351 منطقة سكنية عشوائية "خطرة" فى البلاد معظمها فى القاهرة المترامية الأطراف أقامها فقراء وتضم بيوتا عشوائية ينقصها الصرف الصحى الملائم ومياه الشرب النقية. ويعتقد أن نحو 850 ألف مصرى يقيمون فى تلك المناطق السكنية الخطرة.

وقال عبد الجليل، إن من الضرورى أن يكون معدل النمو الاقتصادى ضعف معدل الزيادة السكانية ليكون بإمكان المواطن العادى تجنب آثار زيادة أسعار السلع والخدمات.

وبلغ معدل النمو فى مصر 4.3% فى السنة المالية 2015 / 2016، ويتوقع صندوق النقد الدولى أن يبلغ المعدل حوالى 4% هذا العام.

 

العاصمة الإدارية الجديدة

وفى مارس 2015، أعلنت مصر أنها ستبنى عاصمة إدارية جديدة على بعد 45 كيلومترا شرقى القاهرة، وستكون مقرا للحكومة كما تضم مطارا وأحياء سكنية.

وقال خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة التى لم يطلق عليها اسم بعد سيبدأ فى 2018، وقارب العمل فى عدد يصل إلى 18 ألف وحدة سكنية فيها على الاكتمال وستطرح للبيع فى أبريل.

وقال عباس "بعد 40 سنة، سنصل فى أسوأ السيناريوهات 180 مليون نسمة، وفى أحسن السيناريوهات هنبقى 160 مليون نسمة، حيروحوا فين؟ حيسكنوا فين؟".

وأضاف أن الحكومة بدأت لهذا السبب فى مشاريع تنمية فى شمال وجنوب مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسيوطى

سياسات فاشلة

للاسف السياسات الحكومية الخاصة بمواجهة الانفجار السكانى اثبتت فشلها ،المطلوب مواجهة حاسمة للزيادة السكانية الرهيبة دون وعى والمصيبة الاكبر ان الجهل والتخلف ينتشر فى مصر كالنار فى الهشيم .

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

تحيا مصر

و لسه بعد خبر التجميل الغريب بتاع تجميل تاعب الناس و مدوخهم ( زفت الطين ) هنبقا ذي الصين و الهند والارنبه شغاله الله ينور

عدد الردود 0

بواسطة:

فراس الراوى

نحو قراه صحيحة

مصر رقم 71 عالميا فى معدلات النمو السكانى وهى نسبة متدنيه جدا لعوامل تاخر سن الزواج والعنوسه الخ وهذا نباغير علمي تماما لان أخر نشره موثوق بها من الامم المتحده تحدثت عن نسبه زياده سكانيه بمعدل 1.76 % .. ان هذه الاخبار المغشوشة والغير علميه لابد ان لا يكون لها مكان هنا .

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

ياعم ارحمونا من فزاعة زيادة السكان //// ببساطة هذه هى الحياة !!! اين الإرشادات والاستعدادات !!!!

هههههههههه//// مسؤول الجهاز ترك كل شئ ورمى الشماعة على زيادة سكان مصر فى سنة خمسمائة الف !!ههههه اذا كان هذا هو الحال أسالك !!!! ماذا اقترحت انت وحكومتك لمعالجة هذه المشكلة !!!؟؟؟؟؟ لانه ببساطة الناس لن تبطل خلفة !!!! المطلوب توعية وإرشادات ومحاولة الاستفادة من الزيادة السكانية عن طريق التوسع أفقى وراسى فى كل محافظات مصر بل وسرعة تجهيز بنية تحتية من مياه وكهرباء وصرف صحى وتقسيم أراضى مثلا للخروج من هذه المشكلة مع مشاركة القطاع الخاص من الشرفاء بقوانين لإنشاء مناطق صناعية وزراعية واجتماعية وصحية وتعليمية والخروج من الدلتا !!!!! توسيع المساحة ياحكومة أعطوا الناس الاراضى بأسعار معقولة للخروج والتعمير بمساحات مناسبة !!! بمعنى بيع على الأقل ثلائمائة متر لكل أسرة مع مراعاة إمكانية الارتفاع راسئ والتوسع أفقى لكل أسرة لأولادهم مثلا وزيادة الانتاج الصناعى والزراعى والسياحة والخدمات والمهن الحرة مثلا !!!! لاتقولوا ان العيب هو زيادة السكان فقط ومن الممكن الاستفادة بكل البشر !!!! ان قوة مصر الاولى هى عدد السكان !!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال ابو علي

الأهم...

حل مشاكل نصر كلها خصوصا الفقراء.. قراريصدر من مجلس النواب بان من حق كل اسرة انجاب طفلين فقط تتحمل الدوله رعايتهم صحيا وتعليميا ومن يريد انجاب اكثر من طفلين يتحمل تملفة كل اطفاله.. الضرورات تبيح المحظورات. بالمناسبه المياه في مصر لاتكفي الا 60مليون فقط .لابد من مشاركة كل البرامح في الفضائيات في حملات توعية تبدا من الان ....لقد تعبنا من الجهل والفقر والمرض

عدد الردود 0

بواسطة:

عابر سبيل

الخالق هو الرزاق

عدد سكان اليابان 127مليون ومساحتها تقريبا ثلث مساحة مصر ولا يشتكون من الزيادة ودمرت تماما فى الحرب العالمية التانية بقنابل نووية ومع ذلك انظروا اليها وانظروا الى من يعيش فى وهم حضارة 7الاف سنة نعم الفراعنة القدماء برعوا فى مجالات كثيرا لكن السؤال ماذا فعلنا نحن ؟؟؟ نيام ونتغنى بحضارة غيرنا واللى يقول مجلس النواب يصدر قرار انجاب طفلين عقليات عقيمة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

لابد من منع اى دعم لاى اسره تنجب اكثر من طفلين..تموين وخبز..على الاقل..بالاش تهريج

...

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

يا مشمش .... لا تكون قطاع ارزاق ......

خلي الناس تاكل عيش .... المهم كل الكم الهائل دة من البشر هيسكن فين من الان و الشوارع زحمة ... لكن في حل اللي يخلف اكتر من اثنين يهجروه الي الصحراء يا اما يعيش و يعمر يا اما يموت عقابا لة ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العيال

اسكت يا مشمش. ---- الحكومه تسمعك

_____@

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

الصين مليار ونصف ، الهند مليار وثلاثمائة مليون ، اليابان 128 مليون

يبقى المشكلة ف الناس ولا فى الإدارة الفاشلة المعهودة للدولة ، هاتوا حد من اليابان ولا من الهند يدورها يمكن ربنا يكرمنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة