أكرم القصاص - علا الشافعي

"عينى على الأم"..فتوى سلفية تحرم الاحتفال بعيد ست الحبايب.. داعية سلفى: بدعة وتقليد غربى.. وأزهرى: أفكارهم متشددة وليس لديهم فهم.. دينية البرلمان: قانون "تنظيم الفتاوى" يتصدى للآراء المتشددة

السبت، 11 مارس 2017 12:16 م
"عينى على الأم"..فتوى سلفية تحرم الاحتفال بعيد ست الحبايب.. داعية سلفى: بدعة وتقليد غربى.. وأزهرى: أفكارهم متشددة وليس لديهم فهم.. دينية البرلمان: قانون "تنظيم الفتاوى" يتصدى للآراء المتشددة صورة ياسر برهامى ــ أرشيفية
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب احتفالات عيد الأم، بدأت تخرج بعض الفتاوى السلفية التى تحرم احتفال المصريين به، باعتباره بدعة وتقليد للغرب، إلا أن أزهريون وصفوا تلك الفتاوى بالمتشددة وأصحابها بأن ليس لديهم فهم صحيح للدين ، مشيرين إلى أن الغرب إذا ابتكر شيئا نافعاً أو اخترعوا اختراعًا مفيدًا فلا مانع من الاستفادة منه .

 

الاحتفال بعيد الأم حرام، لأنه بدعة وتقليد من الغرب، وأن الإسلام لم ينص على هذا العيد وبالتالى لا يجوز للمسلمين أن يحتفلوا به أو المشاركة فيه.. هذا هو ملخص فتوى الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى حول الاحتفالات بعيد الأم، قائلا فى بيان: الاحتفال بعيد الأم تقليد أعمى للغرب، والأم أعظم من أن نجعل لها يومًا في السنة، فالاهتمام بها يكون في كل لحظة، حتى بعد مماتها لا ننساها، بل ندعو لها ونتصدق عنها وننفذ وصيتها ونتواصل مع أقاربها وصديقاتها.

 

وأضاف الداعية السلفى: سبب اختراع الغرب لعيد الأم أنهم وجدوا الأبناء في أوروبا قد نسوا الأمهات، ووضعوهم في دور رعاية المُسنين، فابتكروا هذا اليوم ليتذكر الأبناء أمهاتهم، أما نحن فلا نحتاج لهذا اليوم، لأن الإسلام فرض علينا بر الأمهات وطاعتهن، بل طاعة الأم أوجب من طاعة الأب، فعلينا أن نبتعد عن تقليد الغرب، لأننا نعتز بالإسلام وآدابه.

 

وزعم أن الاحتفال به بدعة لا تجوز، لأن عيد الأم من البدع التي لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح، وبدايتها كانت من غير المسلمين ، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى، مضيفًا :"الأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام، وهي عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع "يوم الجمعة" وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة، وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة في شريعة الله سبحانه وتعالى، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، أي مردود عليه غير مقبول عند الله .

 

وفى فتوى سابقة لياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، افتى بعدم جواز الاحتفال بعيد الأم، وقال إنه يمكن شراء الهدايا وهذه الأشياء في مناسبة أخرى مثل عيد الفطر أو الأضحى، أو بغير مناسبة، ولكن لا يجوز المشاركة فيما يسمى بعيد الأم حتى لو حزنت أمك، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

 

"فتاوى السلفيين عن عيد الأم  تشدد وعدم فهم، فهذا الاحتفال من الاحتفالات الاجتماعية، ومع أن الفكرة غربية إلا أننا لم نمنع من تقليدهم في كل الأمور، فإذا ابتكروا شيئاً نافعاً أو اخترعوا اختراعاً مفيداً فلا مانع من الاستفادة منه" هكذا لخص الشيخ أحمد البهي، الداعية الأزهري، فتوى التيار السلفى عن عيد الأم.

 

وأضاف الداعية الأزهرى، أن الاحتفال بعيد الأم مثله مثل الاحتفال بيوم الشهيد أو المناسبات القومية وغير ذلك ولا يرتبط بدين أو عقيدة بل يحتفل به الجميع، فهو أمر دنيوى بحت ليس فيه مخالفة للدين بل ومن الممكن أن يكتسب الإنسان منه حسنات لو نوى بفعله برّ أمه وتكريمها إرضاء لله عز وجل، مع أننا مأمورون بتكريمها في كل يوم إلا أن ذلك لا يمنع الاحتفال بها وزيادة تكريمها في يوم خاص نظراً لتقصير البعض وانشغالهم بأمور الحياة.

 

وفى السياق ذاته قال الدكتور عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إن قانون تنظيم الفتاوى الذى تناقشه اللجنة الدينية ولجنة الشئون الدستورية، سينهى مثل هذه الفتاوى المتشددة، مستنكرًا تحريم السلفيين الاحتفال بعيد الأم.

 

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن قانون تنظيم الفتاوى هو من سيقضى على مثل تلك الفتاوى غير الصحيحة، موضحا ان اللجنة تنتظر فقط حضور مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام للبرلمان للإستماع لمقترحه من أجل إرساله للجنة العامة لمنع مثل تلك الفتاوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن البدوى

مفيش مبدأ

حاجة عجيبة ! بنهاجم السلفيين علشان بيحرموا عيد الأم وفى نفس الوقت ناشرين فتوى الشيخ حسان الخاصة بعدم جواز بيع الآثار والسؤال الان هم السلفيين صح ولا غلط؟؟؟؟!!!!!! بلاش طريقة بنى اسرائيل دى

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

طب يا سى الشيخ امنا ان كل دة بدع طب واللى بيعملوة شيوخ السلفية اليومين دول تصنفة باية

يعنى الاغتصاب فى الجوامع والاغتصاب بحجة خروج الجان الهى يجننكم كمان وكمان..ودروس العفة والفضيلة فى العربيات زى مولاكم على ونيس والنصب باسم الدين والسهرات فى الملاهى والشقق المفروشة تصنفهم باية..يا راجل اللى بيتة من ازاز ميحدفش الناس بالطوب ..ولا انت مبتفهمش ومخك ضارب ومعطوب..خليك فى الهلس بتاعكم يا حبوب..وسينا فى حالنا والا الضرب بالمركوب..ومش عاوزين جنتكم احنا عاوزين نتملى زنوب

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطنة مفروسة

ناس مش فاهمة حاجة

ايه المشكلة اننا نحتفل بامهاتنا يوم في السنة بعد تعبها ديمن مع اولادها وجوزها وبيتها وشغلها مفيش اي احساس بيها؟ هما اي حاجة عندهم حرام؟

عدد الردود 0

بواسطة:

شوقي محمود

نفس البق الحمضان بتاع السلفيين كل سنة

هما السلفيين مش حيزهقوا بقى؟ ده بقالهم سنين كل سنة يوقولا نفس الكلمتين و الناس بتنزل تشتري هدايا لأمهاتهم عادي خالص، بل أحيانا في أزواج بيشتروا لحمواتهم كمان!! أرحمونا بقى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

تجاره الى بوار

هذه التجاره الدينيه مصيرها نفس مصير تجارة الطرابيش وبوابير الجاز والقباقيب والمنشات

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود حسين

رقم 1 ياريت تبعت الفتوى لمسئول حزب النور فى الأقصر

اللى اتمسك فى قضية تجارة أثار وخلى الطابق مستور ده انتوا فيكم كل العبر يااتباع على ونيس

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن شديد

الى المدعو عليه سامح عبد العزيز

محتاجين عمال بناء ويوجد أيضا مهنة خفراء اذا كان ليس لك مهنه وهذا بالتأكيد ليس لك مهنه

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى حافظ

صحيح الكلام لاسباب اخرى

عيد الام يوم يىؤلم الكثير فاقد الام و المسافرين عبا مالى على البيت المصري والوفاء كل يوم ولا انتظر من يئكرنى بامى

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال فرحات

فاستخف قومة فاطاعوه

وأضاف الداعية السلفي: سبب اختراع الغرب لعيد الأم أنهم وجدوا الأبناء في أوروبا قد نسوا الأمهات، ووضعوهم في دور رعاية المُسنين، فابتكروا هذا اليوم ليتذكر الأبناء أمهاتهم، أما نحن فلا نحتاج لهذا اليوم، لأن الإسلام فرض علينا بر الأمهات وطاعتهن، بل طاعة الأم أوجب من طاعة الأب، فعلينا أن نبتعد عن تقليد الغرب، لأننا نعتز بالإسلام وآدابه. والسؤال هنا الا ترى بعين رأسك ومن معك من المتنطعين ان المسلمين الان غالبيتهم يعاملون امهاتهم وابائهم بأسوء مما تدعيه على الاوربيين ،ارجو ان تتفرغوا لنشر صحيح الدعوة بعيدا عن الوهابية والتيمية التى جعلت افكار الاسلام حجارة تعبد وتقدس من دون الله عز وجل فما اصلحتم دنيا ولا دينا ، وكفى لعبا بالدين فانكم مكشوفون ومعلوم ان الدولة الشقيقة التى تنفق عليكم الملايين انما تجيشكم فى كل ربوع مصر وفى القرى والعشوائيات وبين انصاف المتعلمين وثلة من المتعلمين انما تجيشكم كظهير لمنع تغلغل السياسات الايرانية التى تبغى السيطرة هى الاخرى على المنطقة باسم الدين أيضا ، حتى صارت المنطقة كلها في حروب وخراب نتيجة الصراعات الخفية بين دول الخليج والسعودية بالذات وسياسات ايران وانظر الى سوريا واليمن والملعب منذ السبعينات منصوب في مصر حيث تغلغلتم بتمويلهم ونشرهم الفكر الوهابى المتعصب في ربوع القرى والصعيد وحتى البدو في سيناء ومطروح ، اذن الامور التى تتلاعبون بها ليست دينا بل سياسة وكل ما تفعلونه انما تجيشون اتباعكم بنظرية علمية نفسية معروفة حيث يعمد القائد لتابعية بقولة ( اتبعونى ) فيتبعونه حتى ولو كان على خطأ ، وهو الامر الذى ذمه الله عز وجل فى فرعون وقوله تعالى : فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (54)- الزخرف - وغيرها من الايات ، اجعلوا الإسلام يتعايش مع الواقع فالثابت في الإسلام العقيدة وما أوحى به على رسول الله علية صلاة الله وسلامة وهو الجزء الاساسى من سنته، وهو من قال اننا اعلم بشئون دنيانا طالما ان الامر لا يحرم حلالا ولا يحل حراما ولا يمس عقيدة التوحيد ، وبذلك يبقى الإسلام بخير ويتعايش به الناس ...

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحق الصادق

يا بدع الغرب .. يا عينى ع الغرب !!

يا اللى مش مولانا .. انت مولى ناس تانية رغم انها تعيش بيننا فاننا لا نعرفها .. اشكالكم غريبة وهذايانكم اغرب .. تركبون افخم السيارات وتلبسون افخم الاقمشة وترتدون اغلى النظارات الطبية او الشمسية وفى عياداتكم او منازلكم اثمن الاثاثات وكلها ابتكارات غربية ووبعد كل ذلك تقولون بدع غربية .. وياريت ما تركبوش الطائرات عندما تذهبون للاراضــــى المقدسة لأنها غربية ولكم فى الجمال والبغال بديلا سلفى عال العال .. ياللى مش مولانا السعودية مثلا ليس بها احتفالات ولا اجازات سوى عشرة ايام فى عيد الفطر ومثلهم فى عيد الاضحى والاجازة الاسبوعية يوم الجمعة واحيانا يضم اليها يوم الخميس فهل يوم الخميس بدعة ام تقليد للغرب ؟ على اى حال مش مهم فالتبرير عندكم جاهز وانت وجماعتك لن تضيفوا او تنقصوا شيئا لمكانة الام عند المصريين وياريت تبقوا زى المصريين !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة